Typography

في مقابلة حصرية مع تيليكوم ريفيو عربية، تناقش ديان الهاشم، مديرة برنامج الشراكات – في شركة Related Inc – دور الشركة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وأهمية برامج المكافآت والشراكات.

بدايةً، هل بإمكانك أن تخبرينا أكثر عن دورك كمسؤولة عن الشراكات؟ ولماذا تُعتبر الشراكات جزءًا مهمًا من هيكل الشركة؟

تكمن مهمتنا في بناء علاقات قوية بين العلامات التجارية وعملائهم من خلال إنشاء تجارب مميزة. فمع وجود المزيد من العلامات التجارية التي تتبنى فكرة الشراكات لإشراك العملاء وجذبهم بشكل أفضل، جمعت شركة Related Inc وحدة مخصصة من الموارد ذات الخبرة، في كافة أنحاء المنطقة، لمساعدة العلامات التجارية على بناء هذه الشراكات وإنشاء نظام بيئي مفيد بشكل متبادل.

لقد أصبح هذا جزءاً مهماً من عروض عملائنا وتطوير المنتجات مع علمنا بمدى أهمية تقديم المكافآت  في الوقت المناسب. وخلال المراحل المبكرة من وباء كوفيد-19، كان علينا الحصول على أنواع مكافآت جديدة تجذب العملاء في الحجر الصحي، مثل VOD والألعاب عبر الإنترنت والطعام والبقالة وتسليم الأدوية. على ضوء ذلك، تمكّنا من زيادة مشاركة عملائنا؛ وقد فاز نفس العميل (Ooredoo الكويت) بجائزة أفضل برنامج ولاء ومكافآت لعام 2020.

 

كيف تصفين لنا دور شركة Related في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وما هي القيم المضافة التي تقدمها الشركة؟

هدفنا الأساسي هو مساعدة العلامات التجارية في بناء علاقات حقيقية ومفيدة مع عملائها، فقد ركزنا على تحويل مشغلي الهاتف المحمول إلى مزودي نمط حياة يومية. هذا الأمر يعني أنه كان على مشغلي الهاتف المحمول الانتقال من النماذج القديمة إلى الأدوات المبتكرة التي تزيد من ولاء العملاء، وقيمة حياتهم، وتخلق مصادر جديدة للإيرادات خارج الخدمات التقليدية.

لقد قمنا بتصميم، تنفيذ وإدارة برنامج مكافآت سلسة – باستخدام أدواتنا وأساليبنا الذكية – لبناء مجموعة واسعة من الشراكات الإستراتيجية التي تقدم هذه المكافآت والتجارب التي لا تُنسى لعملائنا النهائيين عبر جميع نقاط الاتصال.

وهنا يأتي دور سوق المكافآت: حلّ كامل لجميع احتياجات برنامج الولاء. لغاية الآن، ساعدنا مشغلي شبكات الهاتف المحمول في:

  • التوصل إلى نسبة 85% من رضى العملاء
  • زيادة تفاعل العملاء مع البرنامج بـ7 مرات
  • تحقيق إيرادات إضافية بنسبة 2% خارج المنتجات الأساسية

 

كونك إمرأة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ما رأيك بإشراك المرأة في هذا القطاع؟

هناك مجال واسع لتولي المرأة القيادة في الأعمال: فيرتبط التنوع بين الجنسين داخل مجالس الإدارة والقيادة العليا بأداء الأعمال المتفوّق، وعائد الاستثمار المحسّن، وأسعار أسهم مرتفعة. على الرغم من الدعم المتزايد من قادة القطاع الذين يدعون إلى التنوع والشمول بين الجنسين، فإن التحول لا يزال بطيئاً.

من جهتي، أشجع المرأة لتأخذ مكانتها في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ فهو قطاع حيوي، متوسّع بشكل مستمر وبإمكانه إعطاء الفرص الكافية للقاء العديد من مواهب وطاقات المرأة في المنطقة. تملك المرأة الكثير من الامتيازات لكونها من القلة المتواجدات في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، كإتاحة الفرصة لتقديم نظرة جديدة وبناء قيود جديدة بدل التقيّد بتلك الموجودة أساساً.

 

ما هي الخطط التي تسعى شركة Related لتحقيقها في السنوات القادمة؟

ستأخذ برامج الولاء والحوافز مكاناً واسعاً في عام 2021 باعتبار أن الشركات أصبحت الآن واعية أكثر فيما يخص التكلفة وترغب في رؤية عائد على استثماراتها التسويقية. أما نحن كشركة، فنحتاج إلى الاستعداد تماماً للاستجابة للتغيّرات في سلوك العملاء مع العمل على تحقيق أهداف العلامات التجارية.

باختصار، نريد خلق لحظات من "السحر" التي تضمن "الولاء". وتتمثل الخطة في توسيع شبكة شراكتنا ومساعدة العلامات التجارية على الانتقال من اتصال المعاملات إلى التفاعل العاطفي مع العملاء من خلال المكافآت التجريبية. علاوة على ذلك، سنواصل تنفيذ شعارنا، "المكافأة ذات هدف" ، من خلال خدمة الصناعات الحيوية – لا سيما بعد الوباء – مثل الرعاية الصحية والحوكمة، في مجالات الصحة والعافية والسياحة المحلية والتعليم. إلى جانب ذلك، سنستثمر بالتأكيد في أدوات مبتكرة مثل المدفوعات الالكترونية والعملات الرقمية، وفي قاعدة أكثر صلابة تعتمد على البيانات لتجربة العملاء الشخصية، من خلال النماذج التنبؤية للتكنولوجيا الذكية.

العدد الجديد