Advertisement

Typography

بين الخدمات والأداء المحسّن، تعمل شركة نوكيا على تحسين تجربة العملاء على كافة المستويات. على ضوء ذلك، كان لمجلة تيليكوم ريفيو مقابلة خاصة مع إيجي إيد، المدير الفني لدى نوكيا في الشرق الأوسط وأفريقيا، حيث طرح دور نوكيا في تطوير واعتماد تقنية DSS وما علاقة ذلك بتفعيل ونشر شبكات الجيل الخامس.

 

ما الفوائد التي تقدمها المشاركة الديناميكية للطيف في ما يتعلق بعملية نشر الجيل الخامس؟

تسمح تقنية المشاركة الديناميكية للطيف (DSS) بمشاركة موارد الطيف بشكل ديناميكي بين الأجهزة الراديوية الخاصة بالجيل الرابع (التطور طويل الأمد - LTE) والأجهزة الراديوية الجديدة (NR) للجيل الخامس. استغرق نشر تغطية الجيل الرابع عدة سنوات بدون المشاركة الديناميكية للطيف، حيث كانت هناك حاجة إلى طيف جديد وهوائيات ووحدات تردد لاسلكي (RF) جديدة. في المقابل، يمكن لمقدمي خدمات الاتصالات  بناء تغطية خاصة لشبكة الجيل الخامس بشكل أسرع نظراً للقدرة على مشاركة الطيف والهوائي ووحدات التردد اللاسلكي بين عمليات نشر الجيل الرابع الحالية وشبكة الجيل الخامس الناشئة باستخدام المشاركة الديناميكية للطيف.

  • تدعم المشاركة الديناميكية للطيف استراتيجيات المشغل المبنية على نشر "Fast 5G Icon". مقابل ذلك، يتطلب تعزيز الأداء توفر الطيف المخصص لشبكة الجيل الخامس.
  • نشر شبكات LTE غير المستغلة أو طيف الجيل الثالث المُعاد تسويته، على سبيل المثال 2100 ميغاهيرتز
  • عمليات نشر فرعية بسرعة 1 جيجاهرتز للتغطية على مستوى الدولة والانتقال السريع إلى شبكة مستقلة (stand-alone).

 

ما دور نوكيا في مجال المشاركة الديناميكية للطيف DSS؟

تم تحديد وظيفة المشاركة الديناميكية للطيف في توحيد 3GPP وكانت نوكيا مساهماً أساساً في هذه العملية. تم دمج قدرة المشاركة الديناميكية للطيف في أجهزة وبرامج نوكيا، مع وجود النطاق الأساسي AirScale ومنصات أجهزة الراديو AirScale و Flexi الجاهزة لدعمها. يمكن ترقية الملايين من وحدات نوكيا 4G RF الموجودة في هذا المجال لدعم الجيل الخامس وهذا ما يتيح الانتشار السريع لتغطية الجيل الخامس والوصول إلى خدمات هذه الشبكة. يوفر برنامج النطاق الأساسي AirScale من نوكيا تخصيصاً ديناميكياً سريعاً للموارد بين الجيل الرابع والجيل الخامس لزيادة كفاءة النظام. تطلق تقنية المشاركة الديناميكية للطيف مع تجميع الناقل الخاص بالجيل الخامس الإمكانات الكاملة للتكنولوجيا، لا سيّما عند دمجها مع هيكلة مستقلة قائمة بذاتها. كما يوفر تجميع شركات النقل أعلى معدلات البيانات بينما يعمل المستقل على زيادة تغطية النطاق المنخفض والوصول إلى خدمات الجيل الخامس. يتم دعم المشاركة الديناميكية للطيف من خلال عدد كبير من أجهزة الجيل الخامس، بالاضافة إلى دعم واسع النطاق للأجهزة المزودة بتقنية المشاركة الديناميكية للطيف والتجميع المستقل والناقل المتاح خلال العام 2021.

على الخط نفسه، يمكن تطبيق المشاركة الديناميكية للطيف بين أجهزة الراديو الخاصة بالجيل الثاني والجيل الثالث والجيل الرابع، مما يتيح للتقنيات القديمة دعم الأجهزة الحالية مع استخدام الطيف الخاص بالجيل الخامس. وتعتبر هذه الخطوة مهمة حيث لا يزال معظم مقدمي خدمات الاتصالات  يشغلون هذه التقنيات أثناء نشرهم شبكة الجيل الخامس.

بعد تسوية الطيف مسبقاً إلى الجيل الرابع، من الضروري تطبيق مشاركة الطيف بكفاءة عالية بشكل نسبي مع النطاق الترددي المتبقي للجيل الثاني والجيل الثالث. تعتمد المشاركة الديناميكية للطيف الخاص بالجيل الرابع والجيل الخامس على الأعداد المشتركة لـ LTE والراديو الجديد. تستخدم DSS - تقنية المشاركة الديناميكية للطيف الخاصة بالجيل الثاني والجيل الثالث آليات مختلفة. كما يؤدي تطبيق DSS على شبكات الجيل الثاني والثالث، الجيل الثاني والرابع، الجيل الثالث والرابع والجيل الرابع والخامس على شركات نقل متميزة إلى تقليل النفقات العامة للإشارة وزيادة الكفاءة الإجمالية.

تتوافق المشاركة الديناميكية للطيف مع أنماط الاشتراك ومرونة حركة البيانات من تقنية وصول لاسلكي إلى أخرى، والتي تحكمها عادةً القدرة على تحمل تكلفة الأجهزة. إن تمكين أعداد كبيرة من مستخدمي الجيل الرابع من الاستفادة ديناميكياً من مجموعة الموارد المخصصة سابقاً لشبكة الجيل الثاني والجيل الثالث يحرر الموارد للعدد المتزايد من مستخدمي الجيل الخامس على مشغل شبكة DSS خاص بالجيل الرابع والجيل الخامس. هذا يحمي أيضاً أداء شبكات الجيل الثاني والجيل الثالث والجيل الرابع.  

تم الحديث مطولاً خلال العام الماضي عن المشاركة الديناميكية للطيف (DSS) في القطاع. هل من تبرير لما تم تداوله؟ وهل يمكنك إخبارنا المزيد عن محفظة نوكيا DSS؟

يأتي الطيف الديناميكي مع مبدأ أساسي لتعظيم إعادة استخدام الطيف للجيل الخامس من دون الاستغناء عن (4G LTE). تم اللجوء إلى تقنية DSS  للسماح بمشاركة موارد الطيف بشكل ديناميكي بين أجهزة الراديو الخاصة بالجيل الرابع LTE والطيف الراديوي الخاص بالجيل الخامس 5G NR.  في الوقت نفسه، يجب أن تكون DSS متوافقة مع الإصدارات السابقة لجميع عمليات LTE القديمة. وفي ما يتعلّق بالأداء الفعلي، ما من شيء "مجاني". تتمتع DSS بنفقات أداء معينة باعتبار أن دعم كلتا التقنيتين (الجيل الخامس  و LTE) على نفس الناقل يتطلب تكرار قنوات التحكم والإشارات المرجعية. يعتبر الحمل الثابت المرتفع من إشارة LTE المرجعية ضاراً بشكل خاص لأداء الطيف الراديوي الخاص بالجيل الخامس. لذلك، نحن بحاجة إلى إعادة النظر بتقنية DSS بطريقة واقعية تتخطى ما يتم تداوله. لن يتم تنفيذ DSS عالمياً بل فقط في سيناريوات محددة لأهداف معيّنة.

لطالما كانت نوكيا رائدة في تقنية المشاركة الديناميكية للطيف DSS وهي تدعم المشاركة الديناميكية للطيف منذ سنوات حلول الجيل الثاني – الجيل الثالث2G-LTE, 3G-LTE  . تتوفر المشاركة الديناميكية للطيف لشبكات الجيل الرابع والجيل الخامس منذ العام 2020 ويتوافق ذلك مع دعم الجهاز الخاص بهذه الشبكات. في هذا الإطار، نفذ بعض المشغلين في أوروبا تغطية الجيل الخامس على مستوى الدولة باستخدام DSS على طيف  700 ميغاهرتز وهي تعتبر طبقة تغطية. بدورها، قامت مجموعة أخرى من المشغلين الأوروبيين بتطبيق DSS فقط في المدن باستخدام طيف 2100 ميغاهرتز.

 

في أي من السيناريوات يمكن اعتبار الطيف الديناميكي حلاً؟ ومتى يجب أن يعتمد المشغلون هذه التقنية ومتى لا يجب عليهم اعتمادها؟

على الرغم من النفقات التي تترافق مع تقنية الطيف الديناميكي، لا يزال من الممكن اعتبار ذلك طريقة سريعة لإدخال الجيل الخامس إلى السوق. على سبيل المثال، إذا كان بإمكان المشغل تنفيذ الطيف الديناميكي (الجيل الخامس والرابع) ضمن نطاق تردد 700 ميغاهرتز ودمجها مع مجموعة شركات النقل لنطاقات تردد LTE الأخرى، فيمكن أن يوفر ذلك أداءً معقولاً لشبكات الجيل الخامس مع شعار الجيل الخامس. يعتبر ذلك مناسباً للمشغلين الذين لا يمتلكون طيف النطاق المتوسط ​​(3.5 جيغاهرتز أو 2.6 جيغاهرتز). في مثل هذه الحالات، يمكن أن تكون تقنية DSS هي الخطوة الأولى لبداية الجيل الخامس وبعد ذلك عندما يصل المشغل إلى طيف النطاق المتوسط ​، سيكون انتقالًاً سلساً إلى شبكة الجيل الخامس عالية الأداء.

على عكس ذلك، إذا كان لدى المشغل كمية كافية من الطيف في النطاق المتوسط ​​(3.5 جيغاهرتز) ، فلا يُنصح بتنفيذ DSS على النطاق الأدنى بسبب تدهور الأداء معها. بدلاً من ذلك، يمكن للمشغل استخدام النطاق المتوسط ​​للجيل الخامس والنطاقات الأدنى لـ LTE والجمع بين جميع شركات الاتصالات مع EN-DC (E-UTRA-NR Dual Connectivity)  والتي ستوفر تجربة ممتازة.

بشكل عام، نرى أن بعض المشغلين يخططون لتطبيق DSS في الشرق الأوسط وأفريقيا. تتمثل حالة الاستخدام الرئيسة في تمكين استراتيجيات المشغل المبنية على الفوز بـ "لعبة أيقونة الجيل الخامس" في المدن حيث لا يتوفر بعد نطاق 3.5 جيغاهرتز أو يستغرق نشره وقتًا طويلاً. سيتم تنفيذ تقنية DSS بشكل أساسي على نطاقات LTE غير مستغلة بالكامل - 2100 ميغاهرتز أو 2600 ميغاهرتز (FDD) في المدن.