Advertisement

Typography

وقّعت شركة الاتصالات السعودية وشريكتها في نشر شبكة الجيل الخامس في الشرق الأوسط، هواوي، مذكرة تفاهم مع شركة أرامكو السعودية لبناء شبكة الجيل الخامس خاصة بمرافق النفط والغاز لتكون أول مشأة صناعية على مستوى المملكة تطبق هذه التقنية. من المتوقع أن تدعم مذكرة التفاهم هذه النمو الاقتصادي والفوائد المجتمعية في المملكة وحول العالم.

على هذا الخط، توصلت أرامكو وشركة الاتصالات السعودية إلى إجماع على أن تقنية الجيل الخامس هي تقنية أساسية للثورة الصناعية الرابعة والتحول الرقمي في قطاع النفط والغاز. كما اعتبرت الشركتان أنه من الضروري جعل الجيل الخامس أولوية والقيام بمزيد من الاستثمارات في الموارد لتحقيق بحث وابتكار متعمق في هذا المجال.

هذه الخطة ستوجّه  كلا الطرفين للتحليل المشترك لتطبيق ومتطلبات الجي الخامس في قطاع النفط والغاز، كذلك تطوير وتعزيز الحلول المبتكرة ذات الصلة. كما تهدف إلى الترويج بشكل كبير لتطبيق تقنية الجيل الخامس في قطاعات الطاقة الإقليمية والعالمية.

في هذا السياق، قال  النائب الأعلى للرئيس للخدمات الفنية في أرامكو السعودية، أحمد السعدي: "ندرك أن شبكة الجيل الخامس هي تقنية تمكين رئيسة للتحوّل الرقمي، ولذلك، سنواصل التعاون مع مزودي الخدمات المحليين وشركائهم من أجل الابتكار المشترك وتطوير حلول لحالات الاستخدام الرقمي الجديدة وتجريبها عبر شبكات الجيل الخامس في منشآتنا".

وقال الدكتور سلطان بن سعيد، نائب الرئيس لتطوير الأعمال في شركة الاتصالات السعودية: "دخلت المملكة العربية السعودية مرحلة تسريع تسويق شبكات الجيل الخامس. في عصر الإنترنت، ستصبح شبكات الجيل الخامس- بفضل سرعاتها العالية وإمكانيات الاتصال الهائلة- محركات للتطور السريع عبر القطاعات. من خلال الجهود المشتركة مع أرامكو، ستعمل شركة الاتصالات السعودية، بصفتها أداة تمكين رقمية موثوقة في المنطقة، على الاستفادة الكاملة من مزايا شبكات الجيل الخامس والذكاء الاصطناعي والشبكات السحابية لتعزيز الابتكار والتحول الرقمي، وخلق قيمة جديدة لقطاع النفط والغاز.

وسيستكشف الطرفان في السنوات القليلة المقبلة كيفية النشر السريع لشبكة الجيل الخامس المخصصة للمؤسسات لقطاع النفط والغاز، ودراسة جدوى التطبيقات ذات الصلة من أجل وضع معايير رقمية للقطاع.

كذلك سيستخدمان  تقنيات رئيسية مثل تقطيع E2E 5G والحوسبة متعددة الوصول وإنترنت الأشياء الهائل لنشر شبكة مخصصة للمؤسسات وحالات الاستخدام الرئيسية للجيل الخامس من خدمات أرامكو للإنتاج المنبع والمتوسط ​​والنهائي، مثل الواقع المعزز ثلاثي الأبعاد والتحكم عن بُعد. التعاون، والمراقبة الذكية بالفيديو ، وإدارة الأمن الذكية ، ورؤية الماكينة ، وتطبيقات الطائرات بدون طيار والروبوتات، من أجل القيادة وخدمة رقمنة قطاع النفط والغاز مباشرة.