Advertisement

Typography

 أعلنت مجموعـة زين عن نتائجها المالية الفصلية بتسجيلها إيرادات بنحو 382 مليون دينار (1.26 مليار دولار) عن فترة الربع الأول من السنة المالية 2021، مقارنة مع 409 ملايين دينار (1.34 مليار دولار) عن نفس الفترة من العام 2020.

 

وأوضحت "زين" الشركة الرائدة في الابتكارات التكنولوجية في الشرق الأوسط وأفريقيا أن أرباحها قبل خصم الضرائب والفوائد والاستهلاكات بلغت 158 مليون دينار (523 مليون دولار)، مقارنة مع 171 مليون دينار (559 مليون دولار) عن العام 2020، ما عكس هامش أرباح قبل خصم الضرائب والفوائد والاستهلاكات بنسبة 41%.

 

كما بينت المجموعة أن أرباحها الفصلية الصافية بلغت 45 مليون دينار (147 مليون دولار)، مقارنة مع 48 مليون دينار (155 مليون دولار) عن الفترة المشابهة من العام 2020، بلغت ربحية السهم 10 فلوس، هذه الأرباح جاءت بنمو 4% في حال تحييد المكاسب الاستثنائية (مكاسب لمرة واحدة) بقيمة 15 مليون دولار من صفقة بيع وإعادة استئجار الأبراج في الكويت التي تمت في فترة الربع الاول من العام 2020.

 

وأفادت أن إيرادات خدمات البيانات سجلت نحو 530 مليون دولار، تمثل 42% من الإيرادات المجمعة، بينما بلغت قاعدة العملاء 48.5 مليون عميل فعال، التي تأثرت نزولاً بعد انتهاء عقد إدارة شركة تاتش لبنان.

 

تعليقاً منه على النتائج، قال رئيس مجلس إدارة مجموعة زين أحمد الطاحوس: "نجحت مجموعة زين في الحفاظ على نشاط عملياتها التشغيلية وسط التحديات التي تواجهها أسواق المنطقة بسبب الجائحة، وواصلت التركيز على استراتيجيتها في القطاع الرقمي، وقد ساعدها في ذلك الحرص على اتباع الإجراءات الاحترازية، وتقليص المصاريف والنفقات التشغيلية، وقد ساهم ذلك في تحقيق أهداف هذه المرحلة الصعبة".

 

من جهته، أشار نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في مجموعة زين بدر ناصر الخرافي: " مازال قطاع الاتصالات يثبت أنه من أهم خطوط الدفاع الرئيسية في مواجهة التداعيات التي تسببت فيها الجائحة، إذ استجاب بشكل رائع لتلبية الاتجاهات المتزايدة لقطاعات الأعمال نحو التحول الرقمي، فقد أبرزت هذه الأزمة أن الفوارق الرقمية تمثل ميزات تنافسية في استمرار الأنشطة الاقتصادية والتجارية".

 

 

الكويت

حققت الشركة إيرادات فصلية بقيمة 79.4 مليون دينار (263 مليون دولار)، وسجلت أرباحا  قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات بقيمة 28 مليون دينار (93 مليون دولار) ، وهو يمثل هامش EBITDA  35%، وحققت الشركة أرباحا صافية بقيمة 17 مليون دينار (56 مليون دولار) عن فترة الربع الأول من العام 2021، مع نمو إيرادات البيانات بنسبة 2%، تمثل حاليا 39% من إجمالي الإيرادات.

 

السعودية

حققت الشركة إيرادات فصلية بقيمة 1.9 مليار ريال سعودي (517 مليون دولار)، وسجلت أرباحا قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات بقيمة 735 مليون ريال سعودي (196 مليون دولار)، وقد عكس ذلك هامش EBITDA  بنسبة 38%، وحققت الشركة أرباحا فصلية بقيمة 41 مليون ريال سعودي (11 مليون دولار).

مع توسع شركة زين السعودية (7.2 ملايين عميل) في تغطية شبكة الجيل الخامس لتشمل أكثر من 50 مدينة،  أصبحت إيرادات قطاع البيانات تمثل 51% من إجمالي الإيرادات الكلية، كانت أبرز التطورات التي شهدتها عمليات زين السعودية خلال هذه الفترة حصولها على الموافقات الرسمية من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية على خططها مع شركة موبايلي لتأسيس تحالف للاستحواذ على أبراج الاتصالات المملوكة حاليا للكيانين ودمجهما في إطار كيان تجاري جديد.

 

العراق

سجلت عمليات شركة زين العراق إيرادات فصلية بقيمة 184 مليون دولار، وحققت الشركة أرباحا قبل خصم الفوائد والضرائب واالاستهلاكات بقيمة 75 مليون دولار، مما عكس هامش EBITDA بنسبة 41%، وسجلت الشركة أرباحا صافية فصلية بقيمة 12 مليون دولار.

بلغت قاعدة عملاء الشركة 16.2 مليون عميل، إذ تحافظ على مركزها الرائد وحصتها السوقية، تجدر الإشارة أن الحكومة العراقية خفضت في ديسمبر الماضي قيمة الدينار العراقي رسميًا بنسبة 19% من 1,190 إلى 1,470 (دينار عراقي / دولار أمريكي)، مما أثر فعليا على الإيرادات بمقدار 43 مليون دولار.

 

السودان

حققت زين السودان إيرادات فصلية بقيمة 92 مليون دولار، وسجلت أرباحا قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات بقيمة 42 مليون دولار، مما عكس هامش EBITDA بنسبة 46%، وسجلت الشركة أرباحا صافية بقيمة 18 مليون دولار.

قفزت إيرادات البيانات خلال هذه الفترة بنسبة 32%، لتمثل 29% من إجمالي الإيرادات، بينما وصلت قاعدة عملاء إلى رقم قياسي 17.2 مليون عميل (الحصة الأكبر في قاعدة عملاء المجموعة).

خفض البنك المركزي السوداني قيمة الجنيه السوداني في فبراير الماضي بشكل حاد من 55 إلى 375 (جنيه سوداني / دولار أمريكي)، مما أثر بشكل فعال على الإيرادات بمقدار 134 مليون دولار.

 

الأردن

سجلت عمليات شركة زين الأردن إيرادات فصلية بقيمة 124 مليون دولار، وحققت أرباحا قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات بقيمة 56 مليون دولار، مما عكس هامش EBITDA بنسبة 45%، وسجلت الشركة أرباحا صافية بقيمة 20 مليون دولار.

تواصل الشركة مشاريعها الاستثمارية في التوسع في  خدمات الجيل الرابع في جميع أنحاء المملكة، وقد ساهم ذلك في نمو إيرادات قطاع البيانات بنسبة 12%، لتمثل 48% من إجمالي الإيرادات الكلية للشركة، وحاليا تخدم عمليات زين الأردن 3.6 مليون عميل، بحصة سوقية رائدة في المملكة.

 

البحرين

 سجلت عمليات شركة زين البحرين إيرادات فصلية بقيمة 44 مليون دولار، وحققت الشركة أرباحا قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات (EBITDA) بقيمة 14 مليون دولار، مما عكس هامش EBITDA بنسبة 33%، وسجلت الشركة أرباحا صافية عن فترة الربع الأول بقيمة 4 ملايين دولار.

وإذ تواصل الشركة التوسع في عمليات شبكة الجيل الخامس، فقد حققت إيرادات خدمات البيانات نموا بنسبة 4%، لتمثل 45% من إجمالي الإيرادات.