Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

عقدت تيليكوم ريفيو، المنصة الإخبارية الرائدة في مجال الاتصالات، حلقة حوارية افتراضية بعنوان "دور السحابة في تسريع الأعمال" والتي حضرها مئات من المشاركين الافتراضيين على تطبيق زووم، وضمت قادة القطاع من جميع أنحاء العالم، لمناقشة الحاجة إلى تحقيق التحول الرقمي في هذا المجال.

مرة أخرى، تمكنت تيليكوم ريفيو من جمع بعض كبار الشخصيات العالمية  في قطاع الاتصالات لحضور حلقة الحوار. وقد كان الحلقة بإدارة مؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ترايس ميديا، طوني عيد، أما الأعضاء الذين شاركوا بالجلسة الحوارية: هيثم الفرج، نائب الرئيس الأول للتكنولوجيا والعمليات، stc؛ حاتم بامتراف، رئيس قسم التكنولوجيا، اتصالات؛ عمر عكر، نائب الرئيس والمدير العام لشركة Huawei Cloud and AI Business Group في الشرق الأوسط؛ جورج جابر، نائب الرئيس لتطوير أعمال البيع بالجملة والإدارة، في شركة ITC السعودية؛ و آنيت غوتير، نائبة الرئيس لتطوير السوق في Colt Technology Services.

سلّط المتحدّثون الضوء على الدور الذي لعبته التقنيات السحابية اليوم في مرحلة ما بعد كوفيد. ومع اعتماد العمل عن بُعد وتطبيق الرعاية الصحية والتعلّم عن بُعد، فلا شك أن الأعمال التجارية ستحتاج إلى التكيّف مع الواقع الجديد من أجل البقاء في هذا النظام.

كما شارك المتحدثون آرائهم  حول الطرق التي يمكن أن تعزز بها السحابة نمو الأعمال، ودورها في المساعدة على نجاح التحول الرقمي، بالإضافة إلى استعداد الشبكة والأعمال لاعتماد السحابة بالإضافة إلى العديد من الأمور الأخرى.

في هذا اطار، علق هيثم الفرج، نائب الرئيس الأول للتكنولوجيا والعمليات ، stc: "عندما ننظر إلى ما تعد به شبكات الجيل الخامس في المستقبل، هناك العديد من حالات الاستخدام المحتملة.  لذلك يجب علينا التعامل مع الجيل الخامس بشكل مختلف - سيكون هناك تعاون أكبر بكثير مع العملاء ولا توجد خدمات محددة مسبقاً يمكننا تقديرها في المستقبل."

وبحسب حاتم بامتراف مدير التكنولوجيا في اتصالات: "نشهد الآن ثورة صناعية جديدة هي مزيج من التقنيات المختلفة وسنشكّل عاملاً مساعداً ومُسرِّعاً للتحول الرقمي."

كما اعتبر عمر عكر، نائب الرئيس والمدير العام لمجموعة Cloud and AI Business Group في الشرق الأوسط في هواوي "إن التقنيات الرقمية، وخاصة الجيل الخامس والذكاء الاصطناعي وتحليلات البيانات الضخمة هي الحجر الأساس لتحقيق التحول رقمي. أما في هواوي، لقد وجّهنا الكثير من إنفاقنا على البحث والتطوير نحو هذه التقنيات لنمكّن المرونة التنظيمية وتوجيه المنظمات للسنوات القادمة".

من جهتها أشارت آنيت غوتير، نائب رئيس تطوير السوق في Colt Technology Services : "نقوم حالياً بتحليل حالات الاستخدام لعمليات نشر شبكات الجيل الخامس الخاصة ونرى أن الذكاء الاصطناعي على أنه عامل تمكين لتحسين أداء شبكتنا وتعزيز تجارب المستخدم. طوننا نجمع العديد من البيانات، نحن بحاجة إلى التفكير في كيفية جمعها وتحليلها بطريقة آمنة واستثمارها".

أما جورج جابر، نائب رئيس تطوير أعمال البيع بالجملة والإدارة، في شركة الاتصالات المتكاملة بالمملكة العربية السعودية قال: "أهم التقنيات في الوقت الحالي هي شبكة الجيل الخامس والحوسبة السحابية. كمشغّل، فإننا نستثمر الآن المزيد في إمكانات الحوسبة السحابية".