تقارير وتغطيات
Typography

نظّمت تيليكوم ريفيو حلقة  افتراضية بعنوان "دور السحابة في تسريع التحول الرقمي للشركات" التي حضرها مئات من المشاركين الافتراضيين على تطبيق زووم. اجتمع من خلالها رواد قطاع الاتصالات من جميع أنحاء العالم، لمناقشة الحاجة إلى الانتقال للتحول الرقمي في هذا المجال.

مرة جديدة، تمكّنت تيليكوم ريفيو  من حشد كبار الشخصيات العالمية  الرائدة في قطاع الاتصالات الذين  حضوروا حلقة نقاش. تحت إشارف وإدارة  مؤسس تيليكوم ريفيو والرئيس التنفيذي لشركة ترايس ميديا، طوني عيد، اجتمع كل من: هيثم الفرج، نائب الرئيس الأول للتكنولوجيا والعمليات، stc، حاتم بامتراف، رئيس قسم التكنولوجيا، اتصالات؛ عمر عكر، نائب الرئيس والمدير العام لشركة Huawei Cloud and AI Business Group في الشرق الأوسط؛ جورج جابر، نائب الرئيس لتطوير أعمال البيع بالجملة والإدارة، شركة ITC السعودية؛ وآنيت غوتير ، نائب الرئيس لتطوير السوق في Colt Technology Services.

يجب أن يكون تسريع التحول الرقمي على رأس جدول أعمال كل مؤسسة، لا سيما منذ بدء انتشار الوباء. مع العمل والتعلم عن بُعد، ليس من المستغرب أن تكتسب السحابة قوة أكبر خلال العام الماضي.

وفي الحديث عن المعايير المطلوبة التي يمكن أن تمكّن تسريع التحول السحابي والرقمي، طلب طوني عيد من حاتم باماتراف التوسع في هذا من وجهة نظر المشغل.

قال باماتراف:  "يُعد التحول الرقمي اتجاهاً استراتيجياً مهماً جداً للعديد من شركات الاتصالات. هناك عدد من الأشياء التي يجب أن تكون جاهزة ومستعدة لها الشركات من أجل تسريع التحول الرقمي. جزء من هذه الأخيرة هو البنية التحتية السحابية التي تقاضيها سواء تم استخدام السحابة في بيئة تكنولوجيا المعلومات الخاصة بك، أو وظائف BSS للعميل، أو وظائف التشغيل، أو جزء الشبكة.

وأضاف: "إننا نشهد الآن الكثير من التحولات في القطاع تهدف إلى أن تكون الشبكة معتمدة على السحابة. هذا يعني الكثير بالنسبة لنا. بالإضافة إلى المرونة وسرعة الحركة ووقت التسويق السريع والتكلفة والكفاءة، نعتقد أن السحابة ستجلب أيضًا الكفاءة وستوفر التكاليف من حيث العمليات".

أما بالنسبة  لتسريع نشر السحابة، فإن أحد أجزاء المعايير هو أن التكنولوجيا نفسها، من جهة نموذجية وكنظام بيئي حول سلسلة المشتريات والتوريد، يجب أن تكون ناضجة بشكل كافي.

بناءً على ذلك، أضاف باماتراف: "ما نحتاجه، كشركات ومستخدمين، هو أن يكون لدينا الثقافة الصحيحة لنشرها ومعرفة كيفيّة تحمّل المخاطر. عندما تناقش اعتماد الحلول السحابية، فإنك تواجه صعوبات لدى بعض الأشخاص وتحديات ثقافية لأن الكثير يفضلون اتباع الإرث الذي يعرفونه وهو ما يريدونه".

وعلّقت غوتير قائلة: "استناداً لما على ما قاله سابقاَ حاتم بامطرف، فإن المعايير تتعلق أيضًا بالأمن والشعور والإدراك والتحول الثقافي. لقد رأينا أنه نتيجة للموجة الأولى من الوباء، اتجّه الكثير من عملائنا إلى طلب حلول صوتية قائمة على السحابة."

وبحديثها عن الجانب الأمني ​​لاعتماد السحابة، قالت: "إن الشعور بالأمان لا يتعلق فقط بتأمين البيانات في السحابة ولكن أن يكون هناك طرقًا آمنة للوصول إلى السحابة، وهذا جانب مهم أعتقد أنه سيسرع من اعتماد السحابة. التحول الثقافي وتغيير العقلية أمران أساسيان".

أما عكر فقال: "أحد الأمور المهمة تتمثّل في القدرة على تقديم خدمات رقمية للجيل التالي خاصة بالقطاع. لم نعد نتحدث عن السحابة التقليدية. بل نتحدث عن القدرة على بناء منصة رقمية أفقية لتصبح منصة DevOps للجيل القادم، في محاولة لتسريع وتبسيط تطوير نماذج تطبيقات الذكاء الاصطناعي".

وعلق الفرج قائلاً: "عندما ننظر إلى ما تعد به شبكات الجيل الخامس في المستقبل، فهناك العديد من  الاستخدام المحتملة. يجب علينا التعامل مع شبكة الجيل الخامس بشكل مختلف - سيكون هناك تعاون أكبر مع العملاء بينما لا توجد خدمات محددة مسبقًا يمكننا تقديرها في المستقبل.

كما اعتبر جابر: "إن أهم التقنيات في الوقت الحالي هي الجيل الخامس والحوسبة السحابية. بصفتنا مشغل، فإننا نستثمر الآن أكثر في إمكانات الحوسبة السحابية".

 

 

 

 

 

العدد الجديد