Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

أعلنت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات إطلاق النسخة الرابعة من هاكاثون الإمارات "بيانات للسعادة وجودة الحياة" بدعم من وزارة تنمية المجتمع ممثلة بالبرنامج الوطني للسعادة وجودة الحياة في الإمارات السبع.

جاء هذا الإعلان خلال مؤتمر افتراضي عقدته هيئة تنظيم الاتصالات، بمشاركة الشركاء الاستراتيجيين للهيئة وممثلي وسائل الإعلام وعدد من المشاركين في هاكاثون الإمارات.

هاكاثون أو Hackathon هو اختصار باللّغة الإنجليزية لكلمتي Hacking و Marathon وهي مسابقة يجتمع فيها مطورو البرامج والمبرمجون والمبدعون والطلاب ورجال الأعمال بهدف حل المشكلات الاجتماعية أو الاقتصادية أو التقنية المتعلّقة بمجال معيّن ويتنافسون لمدة قصيرة (لساعات أو أيام) لتقديم حلول ذكية وفعّالة.

تهدف النسخة الرابعة من الهاكاثون إلى استكمال الجهود والدعم المقدمة من قبل الهيئة وشركائها في هاكاثون الإمارات للمبدعين والمبتكرين للوصول إلى أفكار مبتكرة وإبداعية لتصبح شركات ومشاريع ناجحة باستخدام البيانات المفتوحة المتاحة على بوابة البيانات المفتوحة (Bayanat.ae).

يمكن لأي شخص يحمل هوية إماراتية سارية المشاركة والتسجيل على موقع هاكاثون الإمارات.

انطلق هاكاثون الإمارات 4.0 في بداية فبراير 2021 مع مرحلة التقديم والتسجيل، ويستمر حتى العاشر منه، كما تستمر المرحلة الثانية من 11 إلى 18 فبراير، وتشمل تدريبات مكثفة للفرق حسب التحديات التي تشارك فيها. أما المرحلة الثالثة والأخيرة هي مرحلة التقيّيم، حيث يتم تقسيم الفرق حسب موقعها في الإمارات السبع وسيتم اختيار أفضل ثلاثة فرق من كل إمارة. كما من المقرر أن يُقام حفل ختام هاكاثون الإمارات في 6 مارس 2021، حيث سيتم تكريم الفرق الثلاثة الأولى في كل إمارة.

على الخط نفسه، أعلنت الهيئة خلال المؤتمر الصحفي عن اختيار عدّة تحديات بحسب المشكلات التي ترصدها الجهات الحكومية المختلفة في الإمارات السبع. استناداً إلى ذلك، سيتنافس المشاركون لإيجاد حلول عملية لعشرة تحديات تتبنّاها الهيئة لتحقيق أهداف المؤشر الوطني للخدمات الإلكترونية، مما يساهم في تحقيق رؤية الإمارات 2021. وترتكز التحديات على التحول الرقمي والتكنولوجيا المالية والبيئة وتغير المناخ والأمن والسلامة والعدالة والمدن الذكية المستدامة والترفيه والرياضات الإلكترونية والسفر والسياحة والتعليم على مستوى عالمي والرعاية الصحية ذات المستوى العالمي وكفاءة العمل والإنتاجية. كما تمّ تخصيص موضوع خاص في هاكاثون الإمارات 2021 لليوبيل الذهبي لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وتعليقاً على النسخة الرابعة من هاكاثون الإمارات، قال سالم الحوسني، نائب المدير العام لقطاع المعلومات والخدمات الذكية بالإنابة في الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات: "تتزامن النسخة الرابعة من هاكاثون الإمارات مع سنة التحضير نحو الخمسين القادمة ورؤية الإمارات 2071، حيث تسعى الذكرى المئوية للاستثمار في شباب الوطن وتزويدهم بالمهارات والمعرفة اللازمة لمواكبة المتغيرات السريعة، وتحقيق مكانة الإمارات كأفضل دولة في العالم بحلول مئوية الإمارات عام 2071. هاكاثون الإمارات هو تفسير حقيقي لتوجيهات القيادة الحكيمة في انخراط جميع أفراد المجتمع في تنمية الدولة وتحقيق أهدافها وتطلعاتها، حيث أنها تفتح الباب أمام جميع شرائح المجتمع من مواطنين ومقيمين وحكوميين والقطاعين الخاص والمدني للمشاركة في رسم مستقبل الإمارات في الخمسين المقبلة، والتي يجعل هاكاثون الإمارات يداً داعمة في تحقيق هذه الرؤية من خلال إيجاد الحلول المناسبة للمشاكل المحددة لخلق مستقبل أفضل".

يعكس هاكاثون الإمارات معنى الشراكة والتعاون بين الحكومة والأوساط الأكاديمية والشركات وأفراد المجتمع، حيث تنظمه الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات بالشراكة الاستراتيجية مع الجهات الحكومية والجامعات الوطنية والقطاع الخاص للتأكيد على أن ثقافة الابتكار جزء لا يتجزأ من آليات التأهيل والتعليم في دولة الإمارات، والتي بدورها تجسد الجوانب الأربعة لرؤية الإمارات 2071: حكومة تركز على المستقبل، وتعليم ممتاز، واقتصاد معرفي متنوع، ومجتمع سعيد ومتماسك.

لقد حقق هاكاثون الإمارات نجاحاً كبيراً في نسخه السابقة، حيث بلغ عدد المتنافسين 6316 منافساً، في 20 هاكاثوناً، مشكلين 764 فريقاً، ومقدمين 273 فكرة ملهمة، بمشاركة 107 حاكماً، وتوجيه 263 موجهاً، وبمساعدة من 848 متطوعاً وبدعم من 106 شريك.