Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

 مع تعدد المواقع الالكترونية وتنوع المصادر على الانترنت، تزداد المخاوف بشأن الخصوصية الرقمية. يرتكز عمل متصفحات الويب على تشغيل أدوات التتبع لرصد موقعك الجغرافي وجمع بياناتك بهدف استهدافك بكمية أكبر من الاعلانات. على ضوء ذلك يحذّر التقنيون من المتصفحات التي نستخدمها وضرورة الانتباه إلى مسألة الأمن الالكتروني في هذا الاطار.

نظراً لأهمية  هذا الموضوع، من المؤكد أنك تبحث عن المتصفح الآمن الذي يمتنع عن تتبعك ويتمتع بالميزات المطلوبة لتأمين حماية المستخدم واحترام سياسة الخصوصية في آن واحد.

متصفح ويب فايرفوكس يتقدم بحصتّه السوقية

تلبيةً لهذه الأمور، هناك بعض المتصفحات الخاضعة للقوانين المذكورة والتي بإمكانك العمل عبرها بدون الخوف على سرية البيانات والمعلومات؛ نذكر منها متصفّح فايرفوكس – المتوفر على ويندوز، أندرويد، Mac ios -  الذي يُعتبر من أسرع المتصفحات وتبلغ حصته السوقية العالمية 7.69%. بحسب مطوّروه، يقوم متصفح ويب فايرفوكس على جمع عدد قليل من البيانات واستخدامها لتحسين تجربة المستخدم مع الحفاظ التام على السرية والخصوصية حيث بإمكانك أن تحدد مستوى الحماية التي تريدها بين ثلاث خيارات: الصارم، القياسي أو بحسب رغبتك. إلى جانب ذلك، لا يحتوي متصفح فايرفوكس على أدوات التببع كما أنه يوفّر لك سبل عديدة لتعزيز السرية: وضع كلمة سرّ، تلقي إشعارات في حال تم اختراق المواقع الالكتروني التي سُجلت عبره.

 

متصفّح ويب مايكروسوفت إيدج لنشاط آمن

يمنع مايكروسوفت إيدج Microsoft Edge الاعلانات من مراقبة نشاطك، يمنع تتبعك، وتتوفر فيه أيضاً ثلاث خيارات للحماية: صارم، القياسي، بحسب رغبتك. أما عن النسبة المئوية لحصة السوق العالمية الخاصة بمايكروسوفت إيدج فتبلغ 5.83%. كما يعمل الأخير على تنبهيك في حال قمت بتصفّح موقع تم اختراقه. يتوفر مايكروسوفت إيدج على ويندوز، أندرويد، Mac ios.

ومن بين المتصفحات الآمنة نأتي إلى متصفّح سفاري . كثرٌ هم من يستخدمون متصفح ويب Safari الذي يمنع التتبع عبر المواقع كما يحظر  المواقع الالكترونية الضارة التي تحمل أي برمجيات خبيثة أو فيروسات للتصيد الرقمي. ونشير إلى أن حصته للسوق العالمي تبلغ 8.87%. كذلك، تتيح لك أداة إدارة كلمات المرور المدمجة  معرفة إذا كان الموقع الذي تقوم التسجيل فيه يعمل على خرق بياناتك.

أعلى درجة من الأمان والخصوصية مع متصفّح TOR

على خط متصفحات الويب الآمنة، إليك متصفح  TOR الذي يوفر لك أعلى درجة من الأمان والخصوصية. يعمل على إدارة اتصالك بمواقع المويب من خلال خوادم حول العالم لتُشفّر بياناتك بين خادم Server  وآخر لمضاعفة الحماية. يتوفر أيضاً على ويندوز، أندرويد، Mac ios.

متصفّح Brave  بسياسة صارمة

أخيراً متصفح Brave التي تبلق حصته السوقية العالمية 0.05% حيث يمكنك حظر الاعلانات عبره من خلال حظر برامج التتبع وملفات التعريف التي تراقب نشاطك أثناء تصفحّك الموقع. وفقاً للقيمين على متصفّح Brave، يُعدّ أسرع ثلاث مرات من متصفّح غوغل كروم. إلى جانب ذلك يُطبّق الأخير سياسة صارمة بشأن الخصوصية مما قد يؤدي إلى خسائر لشركات الاعلانات مما دفع متصفّح Brave  إلى إبتكار Brave rewards  لظهور الاعلانات التي يزورها المستخدم بشكل مكثّف. يُذكر أن Brave متوفراً مجاناً على  ويندوز، أندرويد، Mac ios.