Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

تصدّرت دولة الإمارات العربية المتحدة المرتبة الأولى عربياً في مؤشر نضوج الخدمات الحكومية الإلكترونية والنقالة 2020 بنسبة 69%، لتكون من بين 15 دولة عربية شملها المؤشر الصادر عن اللّجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا).

يُعتبر هذا المؤشر أداة لقياس مدى نضوج الخدمات الحكومية المقدمة عبر البوابات الإلكترونية والتطبيقات الذكية في الدول العربية، من خلال مقارنة الأداء الوطني بشكل سنوي. كما يُتيح المقارنة بين الدول المختلفة في مجال التحوّل إلى الخدمات الإلكترونية ومقارنة أداء مختلف المؤسسات، معتمداً على ثلاث ركائز أساسية في عملية التقييم، هي قياس توفر الخدمة وتطورها، قياس استخدام الخدمة والرضا عليها، وأخيراً قياس وصول الخدمة إلى مستهلكها النهائي.

على الخط نفسه، حلّت دولة قطر المرتبة الثانية عربياً في مؤشر نضوج الخدمات الحكومية الإلكترونية والنقالة 2020 بنسبة 68%، حيث قدمت أداءً ممتازاً مع إبتكاراتها التكنولوجية خلال العام؛ ووفقاً للركائز التي إعتمد عليها المؤشر والتي تصدّرت فيها قطر هي: استخدام الخدمة ورضا المستخدم حيالها ووصول الخدمة للجمهور. أما في المرتبة الثالثة جاءت دولة عُمان في المؤشر نضوج الخدمات الحكومية الإلكترونية  بنسبة 61%.

وفي ما يتعلّق بمؤشرات الأداء الرئيسية للدول، فقد لفت المؤشر إلى أنه على المنطقة العربية تعزيز وتطوير قدراتها لتوفير الخصائص المناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة وتمكينهم من إستخدام الخدمات الحكومية الإلكترونية. بالاضافة إلى السماح للأفراد تقديم آرائهم عن الخدمات الحكومية، وزيادة مستويات استخدام هذه الخدمات، وخاصةً عبر الهاتف المحمول.

كما تمّ الاشارة إلى أهمية تنظيم الحملات التسويقية الالكترونية بالتزامن مع إطلاق أي خدمة جديدة في هذا  الصدد.