تقارير وتغطيات
Typography

أعلنت وزارة المواصلات والاتصالات أن ثلاثة مراكز بيانات Microsoft Azure ستبدأ عملياتها في قطر العام المقبل، وذلك في إطار مساعٍ لترسيخ مكانة الدولة الخليجية كمركز رقمي إقليمي.

 

يهدف هذا المشروع إلى جعل قطر في المرتبة الخامسة والخمسين في منطقة Azure في العالم ويمكّن المؤسسات في الدولة من تحسين عملياتها من خلال توفير الأمن وإقامة البيانات والامتثال.

كما ستسمح مراكز البيانات للشركات الناشئة والمؤسسات الأخرى في قطر بالوصول مباشرة إلى الأسواق الدولية دون إعاقة حواجز الدخول.

في هذا السياق، قال وزير المواصلات والاتصالات جاسم بن سيف أحمد السليطي: "نحن مصممون على الاستثمار في الحوسبة السحابية لقطر لتصبح مركزاً إقليمياً لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ووجهة للمستثمرين الدوليين في هذا المجال".

وأضاف السليطي: "منذ أكثر من عام بقليل، أبرمنا شراكة إستراتيجية مع Microsoft لإنشاء مركز إقليمي في قطر لـ Microsoft Azure Cloud".

على الخط نفسه، أشار السليطي أن العمل مستمر لضمان اتصال المراكز باستخدام الألياف الضوئية وتوافر البيانات بشكل متسق ودون توقف.

 

وفقًا لوزارة المواصلات والاتصالات ، يهدف مركز قطر Azure إلى الحد من البصمة الكربونية من خلال إنتاج ما يصل إلى 98% أقل من انبعاثات الكربون من خلال الطاقة المتجددة وتقليل استهلاك الطاقة بنسبة تزيد عن 30%.

من جهتها أشارت  لانا خلف، مديرة شركة مايكروسوفت في قطر، إن برنامج الحوسبة السحابية Azure ساعد المؤسسات على تقليل تكاليف التشغيل بحوالي 40% وتعزيز الوضع الأمني ​​بأكثر من 35%.

وأضافت أن النمو الاقتصادي يمثل نقطة حاسمة في إطار عمل Azure Qatar الوطني ، والذي يهدف إلى ترسيخ مكانة قطر كمركز رقمي في خلق حوالي 3.14 مليار دولار من الفرص لتحقيق إيرادات جديدة للاقتصاد على مدى السنوات الخمس المقبلة.

 

تم تصميم إطار عمل Azure Qatar الوطني أيضًا للتركيز على جوانب مختلفة ، مثل الرقمنة، وزيادة فرص العمل بحلول عام 2024 والعمل على تدريب أكثر من 10000 فرد سنوياً.

ولا بدّ من الإشارة إلى دخول  مايكروسوفت في العديد من الشراكات والمبادرات في قطر لتعزيز الشركات الناشئة الوطنية، مع برامج تخطط لوضع الأسس للمدن الذكية - أحد أهداف رؤية قطر الوطنية 2030.

العدد الجديد