تقارير وتغطيات
Typography

أشارت المصادر المطلعة عن بدء شركة "مبادلة" الإماراتية تحضيراتها لطرح صانعة الرقائق الإلكترونية "غلوبال فاوندريز" للاكتتاب العام في الولايات المتحدة.

 

وفي هذا الإطار، أجرى صندوق الثروة السيادي الظبياني مناقشات أولية مع مستشارين محتملين حول إدراج "غلوبال فاوندريز"، التي تُقدر قيمتها بنحو 20 مليار دولار، بينما لم يتم تعيين متعهدي تغطية للاكتتاب حتى الآن، وفقاً للمصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها لخصوصية المعلومات.

كما ذكرت المصادر أن المداولات لا تزال في مرحلة مبكرة، ويمكن أن تتغير تفاصيل الصفقة المحتملة.

في غضون ذلك، قال الرئيس التنفيذي توماس كولفيلد في مقابلة له مع تلفزيون بلومبرغ: تراجع "غلوبال فاوندريز" دائماً البدائل الاستراتيجية، وإن الجدول الزمني للاكتتاب العام "كان دائماً في وقت ما في عام 2022".

 

شهد سوق الاكتتابات العامة ازدهاراً منذ العام الماضي، مع طرح العديد من شركات التكنولوجيا، كشركة التجارة الإلكترونية الكورية الجنوبية (Coupang Inc)، وشركة تقديم خدمات توصيل الطعام (DoorDash Inc)، التي قفزت أسعار أسهمها في بدايات تداولها، الأمر الذي ساهم بإرتفاع مؤشر ناسداك المركب للتكنولوجيا بنسبة 71% خلال الأشهر الـ12 الماضية، متجاوزاً مؤشر S&P 500، الذي بلغت مكاسبه 49%.

 

كذلك تُعد شركة "غلوبال فاوندريز"، إحدى أكبر الشركات المصنعة للرقائق، حيث تتنافس مع الشركة الرائدة في السوق "تايوان لتصنيع أشباه الموصلات" (Taiwan Semiconductor Manufacturing Co). وتمّ إنشاء الشركة عندما اشترت "مبادلة" مرافق تصنيع شركة "الأجهزة الدقيقة المتقدمة" (Advanced Micro Devices Inc) عام 2009، ودمجها لاحقاً مع الشركة السنغافورية "الامتياز لتصنيع أشباه الموصلات" (Chartered Semiconductor Manufacturing Ltd).

العدد الجديد