Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

تبحث شركات اليوم على مواهب ومتخصصين بمجال تكنولوجيا المعلومات أكثر من أي وقت مضى  بعدما فرضت جائحة كوفيد-19 تغييرات عدّة بطريقة العمل. فبعد تحقيق التحوّل الرقمي في مختلف القطاعات أدى ذلك إلى ضغط كبير على شركات التكنولوجيا لتلبية الطلب المتزايد عل خدماتها.

 

في غضون ذلك، نشرت Market Watch ، إحدى أكبر المؤسسات المراقِبة لتغيرات الأسواق في أميركا والعالم، دراسة تبيّن من خلالها ارتفاع رواتب العاملين في قطاع التكنولوجيا في الولايات المتحدة بنسبة 3.6%، كما زادت رواتب محللي الأمن السيبراني بنسبة 16%.

 

أما على خط الاجراءات المتّبعة للتصدي إلى الوباء، ارتفع عدد الوظائف الشاغرة في مجال التكنولوجيا في الربع الأول من العام الجاري بنسبة 28%. وفي المقابل انخفضت نسبة البطالة في القطاع نفسه لتصل إلى 2.4%.

 

نظراً إلى تبدّل شروط العمل، فقد تجاوز عدد الوظائف التقنية المطلوبة 309 آلاف وظيفة خلال أبريل/ نيسان الماضي أي بزيادة 60% مقائنةً بالفترة نفسها من العام الماضي.

 

مكان العمل.. من المكتب إلى العمل عن بُعد

 وفق المعطيات الجديدة، لم تعد الشركات تُلزم الحضور شخصياً إلى المكاتب فيما يمكن إنجاز الأعمال كافة من المنزل عن بُعد. من جهتها، بدأت عمالقة شركات التكنولوجيا مثل فيسبوك، تويتر، ألفابت، بإتاحة الفرصة لموظفيها  للعمل بنسب متفاوتة ومرونة إن كان من المكتب أو المنزل.

 

في هذا الإطار، يشير الخبراء إلى أنه لم يعد هناك إهتماماً بارزاً للعودة إلى العمل من المكاتب خصوصاً وأن الشركات لا سيّما شركات التكنولوجيا تبحث عن راحة الموظّف التقني لديها لزيادة انتاجيته والعمل ضمن المكان الأنسب له.