Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

تميّز طوني عيد، الرئيس التنفيذي ومؤسس مجموعة تيليكوم ريفيو، على المنصة كأحد المتحدثين حضورياً  ضمن حلقة حوارية سلّطت الضوء على التحوّل إلى نهج السحابة المحلية من حيث الاتصال.

 

انعقدت الحلقة الحوارية  بعنوان "الاتصال كخدمة: رحلة نحو السحابة"  في فيرا غران فيا (Fira Gran Via) وجمعت كل من المتحدثين، طوني عيد وباتريك جوغيرست، مسؤول التسويق بشركة Ribbon. ومن الأعضاء المشاركين الذين حضروا هم يوهان ويبرغ، مسؤول قسم التكنولوجيا في فودافون؛ بيكاش كولي، نائب الرئيس ورئيس شبكة غوغل العالمية (GGN) ورئيس التكنولوجيا والاستراتيجية، منصو غوغل السحابية للاتصالات السلكية واللاسلكية، غوغل؛ سانجاي أوبال، نائب الرئيس الأعلى والمدير العام، مزوّد الخدمة ووحدة الأعمال المتطورة، VMware؛ وجانين بيك، CapGemini، المديرة الإدارية الإقليمية.

 

قدّم عيد كلمته التي امتدت على خمس دقائق حيث سلّط من خلالها الضوء على إيجابيات السحابة، كما عرض الإحصاءات حول توقعات إيرادات السحابة العامة، ونفقات مشغلي النطاق الفائق، وأعباء عمل مراكز البيانات العالمي. في هذا الإطار أشار عيد: "التحدي الذي فرضه كوفيد-19 سرّع اعتماد خدمات السحابة التي ساهمت في بقائنا على اتصال أكثر من أي وقت مضى." نتيجة لذلك، أظهر كبار مزودي الخدمات السحابية اليوم – غوغل و أمازون ومايكروسوفت وعلي بابا – نمواً في الإيرادات بنسبة 23-46% خلال الربع الأول من العام 2021.

 

يُعتبر سوق خدمات التطبيقات السحابية (SaaS)، الذي تبلغ قيمته 80 مليار دولار أميركي، أكبر محرك للنمو من حيث الخدمة السحابية العامة، ومن المتوقع أن تبلغ قيمته 143.7 مليار دولار أميركي بحلول العام 2022. كما عرض الرئيس التنفيذي ومؤسس مجموعة تيليكوم ريفيو رسماً بيانياً يوضح الانتقال التقليدي للتطبيقات على السحابة. "تطبيقات المستهلك موجودة بالكامل تقريباً في السحابة العامة، ومحركات البحث موجودة تماماً في السحابة العامة، والشبكات الاجتماعية كذلك أيضاً. وعلى الرغم من ذلك، نلاحظ أن تطبيقات الأعمال لا تزال تحتفظ بجزء كبير من السحابة الخاصة وهذا أيضاً بسبب بعض التنظيمات لبعض فئات الأعمال أو بعض الحكومات. هذا هو سبب بقائنا بعيداً عن السحابة العامة ".

 

على الخط نفسه، سبق أن تعاون مزودو الخدمات السحابية مع مزودي الشبكات لتلبية اتجاهات السوق الجديدة في عصر الجيل الخامس وإنترنت الأشياء. وتشمل هذه الشراكات التعاون مع Etisalat وAT&T وOoredoo وPCCW Global وVerizon وVodafone وZain KSA.

 

وعندما سئل عن أي من الاتجاهات السحابية الحالية، ولا سيما EDGE، وأدوات عدم وجود رمز/رمز منخفض، وتزايد نماذج الأعمال كخدمة التي ستكون أكثر أهمية وسيكون لها تأثير أكبر على الشبكة، أجاب عيد: "كما رأينا خلال فترة انتشار الوباء، لقد بدأ بالفعل الاتجاه لنحو وأدوات عدم وجود رمز/رمز منخفض. فأضاف علي بابا أكثر من 50% من التطبيقات الجديدة على Alibaba Cloud بما أن جميعها يستخدم  برامج بدون رمز/ رمز منخفض. هذا الاتجاه يبسّط عملنا من المنزل ومن السهل نشره وسيكون مرنًا جداً على السحابة ".

 

بالاضافة إلى ذلك، بالنسبة لابتكارات الشبكة، قال: "تتمتع SD-WAN بمرونة عالية والأمان والحماية وإدارة أسهل خاصةً عند زيادة حركة المرور. لكنها تتطلّب منك تحديث البنية التحتية باستمرار. أنت على علم أن الـSD-WAN تمكّنك أيضا من نشر الشبكة بالكامل. ومن ثم، يجب أن يتمتع النظام الإيكولوجي بمرونة تامة مع برنامج SD-WAN ".

 

بدوره قال باتريك جوغيرست، مسؤول التسويق بشركة Ribbon:" "لقد تغير العالم بشكل كبير والسحابة هنا لتبقى. إنها عامل التمكين القوي الذي يتيح مستويات عديدة من مختلف الخدمات. لكن الشبكة الآمنة لا تزال هي القيمة الأساسية."

 

وخلال الحلقة الحوارية، أشار سانجاي أوبال، نائب الرئيس الأعلى والمدير العام، مزوّد الخدمة ووحدة الأعمال المتطورة، VMware: " يجب على العملاء أن يضعوا نصب أعينهم الأمر التالي: لا تملك أي شيء وأنت لا تعرف أي شيء. فإذا قمت ببناء بنية منعدمة الثقة، فيمكنك تقليل نسبة الهجمات".

من جهتها، أضافت جانين بيك: "لقد وصلنا أخيراً إلى عصر يمكن لبيئة البيانات أن تحدث فرقاً حقيقياً لعملائنا."