Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

نظمت تيليكوم ريفيو، الرائدة بعالم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الشرق الأوسط، تحت إسم شركة ترايس ميديا إنترناشينول، ندوة عبر الإنترنت بعنوان "IPv6 الابتكار المعزز: تمهيد الطريق للتحول الرقمي في منطقة الخليج" في 3 أغسطس. ويُعد هذا الحدث الثاني من نوعه للحديث عن مجال برتوكول الانترنت الذي يهدف إلى توفير منظور جديد للانتقال من IPv4 إلى IPv6.

 

تضمن الحدث الافتراضي كلمات رئيسية من سمير أشفاق مالك، محلّل أوّل، OMDIA؛ روبن لي، عضو في فريق مهام هندسة الإنترنت، مجلس هندسة الانترنت – IETF IAB؛ دكتور بلال جاموسي، رئيس قسم مجموعة الدراسات، مكتب تقييس الاتصالات في الاتحاد الدولي للاتصالات، سلمى السليطي، رئيسة قسم المعايير وتكنولوجيا الجيل التالي، هيئة تنظيم الاتصالات (CRA) في قطر؛ أديب البريدي، المدير العام لتطوير خدمات الإنترنت، هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات. سلطان محمد السبهان، المدير العام لشركة زين للتكنولوجيا؛ جمال صهيون، نائب الرئيس/هندسة المشاريع والتحول، اتصالات ولطيف لاديد، مؤسس ورئيس منتدى IPv6 ورئيس ETSI ISG IPE.

 

رحّب طوني عيد، مؤسس تيليكوم ريفيو والرئيس التنفيذي لشركة ترايس ميديا\، بأعضاء اللجنة وحث خبراء القطاع على مشاركة خبرتهم التجارية في مجال نشر IPv6 واعتماده. وقال: "بعد نجاح العام الماضي والتأثير الإيجابي الذي أحدثته النسخة الأولى، تركز نسخة هذا العام على التنمية الرقمية الوطنية والتحول الرقمي في منطقة الشرق الأوسط والخليج، وستسمح للعديد من خبراء القطاع بمشاركة وتبادل خبراتهم التجارية".

 

تُعد تكنولوجيا IPv6 أحدث وسيلة للتواصل والتشغيل البيني للتقنيات الجديدة مثل إنترنت الأشياء، والحوسبة السحابية، والبيانات الضخمة، والجيل الرابع والجيل الخامس. في السنوات الماضية، شهد زخم IPv6 في القطاع طفرة غير مسبوقة حيث تم اعتماد عمليات النشر التجاري لـ IPv6 عبر قطاعات الأعمال بسبب كفاءة التكلفة والبساطة وزيادة الأمان وفتح مسارات جديدة للابتكار في أنظمة المعلومات الشبكية. هذا وقد  دخلت البنية التحتية لشبكات IPv6 فقط في شبكات المحمول ومراكز البيانات وشبكات المؤسسات.أما لمواكبة اتجاهات القطاع والاستفادة منها، تحتاج الحكومات إلى تسهيل توسيع وتسهيل نشر IPv6.

 

ناقش المتحدثون أفضل وأهم الممارسات التي يمكن اعتمادها على نطاق واسع لتسهيل نشر تكنولجيا IPv6. كما تم البحث في استراتيجيات وأدوات وعمليات وأساليب اتصال مختلفة لتعزيز المشاركة التعاونية بين مختلف أصحاب القطاع. إلى جانب ذلك، استكشف خبراء القطاع كيفية إنشاء وتحديد فرص جديدة في مجال IPv6 و+ IPv6. وجّه المتحدثون توصيات متكررة  للحاجة إلى إنشاء نظام إيكولوجي مناسب لاعتماد IPv6 و +IPv6  ونشرهما ضمن إستراتيجية الأعمال عبر القطاعات من خلال السياسة والدراية الصناعية والمشاركة القيادية.

 

وخلال كلمته، قال سمير أشفاق مالك، محلّل أوّل، OMDIA، حول "النهوض بالاقتصاد الرقمي باستخدام IPv6 و+ IPv6" إن أبحاثهم أظهرت أهمية الاقتصاد الرقمي في تعزيز الناتج المحلي الإجمالي للاقتصاد.

 

وفي هذا السياق قال: " تتجه الاقتصادات نحو الرقمنة والاقتصاد الرقمي هو أحد العوامل الدافعة لتعزيز الناتج المحلي الإجمالي في جميع أنحاء العالم. لقد وجدنا في تحليلنا أن الاتصال الكامل من طرف إلى طرف للأتمتة في القطاعات سيساهم في الاقتصاد. تُناسب تكنولوجيا IPv6 المتطلبات الجديدة لشبكة الجيل الخامس وعصر السحابة."

 

من جهته، سلط الضوء على تطور IPv6، روبن لي، عضو في فريق مهام هندسة الإنترنت، مجلس هندسة الانترنت – IETF IAB بالحديث عن تطوير تكنولوجيا +IPv6. وأضاف أن خدمات VPN التقليدية لن تلبي متطلبات تقطيع الشبكة التي تتيحها شبكة الجيل الخامس. ولفت: "سيكون هناك المزيد من الابتكارات وعمليات النشر الخاصة بفئة IPv6 في المستقبل".

 

بدوره قال الدكتور بلال جاموسي، رئيس قسم مجموعة الدراسات، مكتب تقييس الاتصالات في الاتحاد الدولي للاتصالات، عبر ملاحظاته حول "بناء نظام ابتكار + IPv6  لتسهيل التحول الرقمي": "البلدان التي استنفدت IPv4 تحتاج إلى الانتقال بسرعة إلى IPv6. لا يمكننا التقليل من أهمية وإلحاح الانتقال من IPv4 إلى IPv6، وامتلاك الأدوات الأساسية في الحكومة والبلدان من حيث المختبر وبناء القدرات والسياسات لاعتماد + IPv6. كل هذه التطبيقات المبتكرة الجديدة آخذة في الظهور ويجب أن يكون انتقال ونمو+  IPv6، بناءًعلى تكنولوجيا IPv6 الأساسية جزءاً من الاستراتيجية ".

 

كما شاركت سلمى السليطي، رئيسة قسم المعايير وتكنولوجيا الجيل التالي، هيئة تنظيم الاتصالات (CRA) في قطر، خبرتها في وضع الأساس لـ IPv6 في قطر، وقد توسّعت بموضوع "قيادة نشر IPv6: الدروس المستفادة". كان تبني الـIPv6  أمراً حتمياً وأن الهيئات التنظيمية كان لها دورها الرئيس في جميع مراحل الانتقال من IPv4 إلى IPV6. وقالت: لتفعيل إستراتيجية IPv6 في قطر، أنشأت CRA فريق عمل IPv6 يتألف من العديد من أصحاب المجال الرئيسيين المتفانين من القطاعين الحكومي والخاص، حيث كان من المهم التأكد من أن جميع الأعضاء الرئيسيين كانوا متاحين ومتصلين لدعم بعضهم خلال هذه الرحلة. وكان الدور الأساسي لفريق عمل IPv6 الوطني في قطر هو الدعوة والتثقيف والترويج لـ IPv6 في جميع أنحاء البلاد.

 

بدوره، تناول أديب البريدي، المدير العام لتطوير خدمات الإنترنت، هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، موضوع  "المنظم الرقمي يسرع نمو التحول الرقمي في المملكة"، وتحدّث عن دور IPv6 في التحول الرقمي والتجارب والمعالم التي تم تنفيذها في المملكة العربية السعودية لاعتماد هذه التكنولوجيا.

"أعدت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات (CITC) استراتيجية تنفيذ IPv6 الوطنية في عام 2010 على أساس ثلاثة أهداف رئيسية. الأول هو التحضير لاستنفاد IPv4 والانتقال إلى قسم IPv6 لضمان استمرارية الأعمال ونمو مستخدمي الإنترنت. ثانياً، جعل التحولات سلسة وتقليل المخاطر. وأخيرًا، نشر الوعي على المستوى الوطني بين جميع أصحاب القطاع، والتوجّه للقطاعين الخاص والعام  لمعرفة أهمية IPv6."

وقال: " إن الاستراتيجية ظهرت بشكل طبيعي على ثلاث مراحل. ركزت المرحلة الأولى على جاهزية مقدمي الخدمات والخدمات الوطنية. بينما المرحلة الثانية ركزت على الشركات والمستهلكين منها، وأخيراً، كان تركيزنا الرئيسي على المستخدمين النهائيين والأجهزة المحمولة التي تعتبر مهمة جداً للسعودية حيث أن غالبية مستخدمي الإنترنت لدينا يتصلون بالإنترنت من الهاتف المحمول." واختتم قائلاً: "إن الوضع الحالي لنشر IPv6 هو أن ما يقرب من 45% من مستخدمينا يستخدمون IPv6 والمملكة العربية السعودية من بين الدول العشر الأولى في الترتيب العالمي لـ IPv6".

 

من جهته توسّع السبهان، المدير العام لشركة زين للتكنولوجيا، بموضوع "+IPv6 ، وتجهيز تطوير شبكة الجيل الخامس". "سيضمن + IPv6 والجيل الخامس تجربة خدمة شاملة. كما سيعزز ويدعم سيناريو خدمات ميزات الجيل الخامس".

وفي حديثه أشار إلى تنشيط تكنولوجيا IPv6 الخاص بـزين في المملكة العربية السعودية، وقال إن جميع مشتركي زين يمكنهم استخدام IPv6، بما في ذلك الهاتف المحمول والنطاق العريض والجيل الخامس. وأضاف أن أكثر من 50% من المشتركين هم IPv6 نشطون / معينون.

 

تناول جمال صهيون، نائب الرئيس/هندسة المشاريع والتحول، اتصالات ، "تسريع قيمة هذا الجيل  من خلال الابتكار والرقمنة، قائلاً:" على عكس IPv6، يجب أن ننظر من منظور تكنولوجيا المعلومات إلى كيفية العمل عن كثب مع عملائنا للاستفادة من IPv6 بتمكين الاتصال في كل الحالات التطبيقية في المستقبل."

وكان آخر المتحدثين ولطيف لاديد، مؤسس ورئيس منتدى IPv6 ورئيس ETSI ISG IPE، الذي تناول موضوع "تسريع ابتكار IPv6 وتجاوز الفجوة الرقمية". وقال إن هدف منتدى IPv6 كان إنشاء IPv6 - شبكة فقط لتسهيل مساحة بروتوكول الانترنت، وتحسين التحكم في الشبكة، وإضافة وظائف جديدة وتقليل النفقات الرأسمالية والنفقات التشغيلية في تشغيل الشبكات.

 

تأكيداً على كلامه، استشهد بخدمات الطيران حيث اعتبر أنه يمكن للمستخدم من الدرجة الاقتصادية إلى درجة رجال الأعمال الاستفادة من تكنولوجيا IPv6 حيث شبه IPv6 بفئة رجال الأعمال و+ IPv6 فقط من الدرجة الأولى.  وقال إن 1.5 مليار مستخدم IPv6 مطروحاً منه 435 مليون مستخدم في الصين يشكلون 44.7% من مستخدمي IPv6 العالميين. كما شدد على أهمية IPv6 لتمكين تقنية بلوك تشين كجزء من التحول العالمي إلى التقنيات الذكية.

 

هذا وقد اختُتمت الندوة الافتراضية بالتصويت على استطلاع للرأي أظهر بوضوح كيف تتجّه القطاعات نحو تبني IPv6 بشكل أكبر. أخيراً افتُتحت جلسة من الأسئلة والأجوبة التفاعلية بين المشاركين والمتحدثين.