تقارير وتغطيات
Typography

 أطلق الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي رئيس مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل، "برنامج دبي لتمكين النقل بالطائرات بدون طيار" مما يعزّز التكامل بين مختلف القطاعات الاقتصادية في دبي، ويُوظّف أحدث الأفكار والتقنيات والحلول النوعية لتمكين مكانة وتنافسية الإمارة عالمياً كمركز ريادي في استخدام أحدث التكنولوجيا والتطبيقات الذكية في القطاعات الحيوية.

في هذا الإطار، أكد الشيخ حمدان بن محمد أن إطلاق هذا البرنامج، يهدف إلى توفير بنية تحتية متطورة تمكن المبتكرين والجهات المشاركة في البرنامج من اختبار حلول جديدة في مناطق اختبارات نموذجية، وتطوير اللوائح التنظيمية اللازمة لتسهيل تجربتها وتطبيقها على النحو الأمثل.

ويشكل إطلاق "برنامج دبي لتمكين النقل بالطائرات بدون طيار" محطة مهمة في تطوير البنية التحتية لقطاع النقل العام والشحن في دبي، التي تعتبر من الأفضل في العالم في هذا المجال، وتشكل عاملاً مهماً في نمو كافة القطاعات الاقتصادية.

كما سيتم التركيز على تطوير البنية التحتية الرقمية والتعاون مع شركاء البرنامج لتوفير كافة الأدوات والإمكانات اللازمة لاستخدام الحلول المبتكرة التي سيتم العمل على اختبارها وتطويرها ضمن البرنامج.

إلى جانب ذلك، سيتوفر الدعم للجهات المشاركة في البرنامج من خلال توفير اللوائح التنظيمية اللازمة لتسهيل عمليات التجربة والاختبار والتطوير والتطبيق في دبي بالتعاون مع مختلف الجهات التشريعية في دبي لتنظيم الجوانب القانونية الخاصة باستخدام الطائرات بدون طيار وتجربة حلولها وتقنياتها الجديدة في مجال النقل العام ونقل البضائع.

من جهته، أكد عمر سلطان العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بُعد، نائب العضو المنتدب لمؤسسة دبي للمستقبل، أن إطلاق برنامج دبي لتمكين النقل بالطائرات بدون طيار، يجسد دور مؤسسة دبي للمستقبل في تعزيز الشراكة مع القطاعين الحكومي والخاص، والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة وأدوات الذكاء الاصطناعي في استكشاف فرص مستقبلية، وتطوير قطاع الأعمال بما يسهم في بناء اقتصاد رقمي وطني يقوم على المعرفة والابتكار لتحسين حياة الناس.

وأشار مطر محمد الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات، إلى أن إطلاق برنامج دبي لتمكين النقل بالطائرات بدون طيار يدعم تنفيذ استراتيجية دبي للتنقل ذاتي القيادة الرامية لتحويل 25% من إجمالي الرحلات إلى رحلات ذاتية القيادة بحلول عام 2030

العدد الجديد

Advertisement