Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

تضع المؤسسات استراتيجية واضحة للحوسبة السحابية بعد الاقبال الكبير على الحلول الرقمية خلال السنوات الماضية. يستجيب رجال الأعمال إلى التنافسية التجارية المفروضة اليوم دعماً لسرعة الأعمال ومرونتها.

 وفي ظل التحولات المتتالية، تستعد منظمات وشركات القطاع العام والخاص لتخصيص البنية التحتية لتقنيات الحوسبة السحابية نظراً لأهميتها من ناحية العمل الفردي أو على مستوى الأعمال والمشاريع الأوسع. على هذا الخط، من المتوقّع أن يسجّل إنفاق المستخدم النهائي على خدمات حوسبة السحابية نمواً بارزاً يصل إلى 20.4% خلال العام 2022  على مستوى العالم ليبلغ 494.7 مليار دولار، مقارنة بما كانت عليه في العام 2021 حيث بلغت 410.9 مليار دولار. ومن المرجّح أن يصل إنفاق المستخدم النهائي إلى قرابة 600 مليار دولار في العام 2023.

 من المتوقع أن يتجاوز إنفاق المستخدم النهائي على خدمات حوسبة السحابية العامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حاجز 5,8 مليار دولار خلال العام 2022، في حين من المنتظر أن يتجاوز إنفاق المستخدم النهائي في المنطقة حاجز 7 مليار دولار خلال العام 2023.

تعتبر الحوسبة السحابية من المقومات الأساسية للمؤسسات الرقمية الناشئة حيث يُنفق رجال الأعمال  قيمة مالية أكبر لدعم هذه التقنية محولين قراراتهم وخياراتهم بما يخدم توسّع الحوسبة السحابية العامة للوصول إلى  الأهداف التجارية والتقنية المحدّدة التي يسعون إليها خلال رحلتهم للتحول الرقمي.

 

المؤسسات والمنظمات تتحول إلى الحوسبة السحابية بعيداً عن الحلول التقليدية

من المتوقّع أن تشهد البنية التحتية كخدمة  أعلى معدل ارتفاع لإنفاق المستخدم النهائي خلال العام 2022 لتصل إلى  30.6%، يليها سطح المكتب كخدمة  عند معدّل 26.6% ومنصات الحوسبة كخدمة  عند 26.1%. بعد اعتماد العمل عن بُعد وتبني النهج الهجين المتماشي مع الواقع الجديد تحوّلت المؤسسات استبدال حلول الحوسبة التقليدية مثل الكمبيوترات المكتبية وغيرها من الأدوات المادية المتوفرة في المكاتب، بخدمات مثل سطح المكتب كخدمة (DaaS)  والتي تسهم في دفع الإنفاق ليصل إلى قرابة 2.6 مليار دولار خلال العام 2022. كما أن الطلب على قدرات حوسبة السحابية الأصيلة من قبل المستخدم النهائي سوف تكون المسؤولة عن نمو الإنفاق على حلول منصات الحوسبة كخدمة (PaaS) إلى 109.6 مليار دولار. 

 تتفرّع القطاعات التي تأخذ الحوسبة السحابية جزءاً منها إلا أن خدمات التطبيقات السحابية (SaaS) لا تزال تحتفظ بالقسم الأكبر من أسواق الحوسبة العامة، حيث من المرجّح أن يصل إنفاق المستخدم النهائي عليها  176.6 مليار دولار تقريباً خلال العام 2022. وفقاً للدراسات من المرتقب أن يزدهر هذا القطاع مع السنوات المقبلة في ظل سعي الشركات إلى اعتماد حلول خدمات التطبيقات السحابية (SaaS) لتنويع خيارات الوصول إلى الأسواق، عبر متاجر الأسواق السحابية، في حين تواصل الابتعاد عن التطبيقات الضخمة الأحادية، واستبدالها بأجزاء قابلة للتجميع تعمل بانسجام، وذلك بهدف تعزيز فاعلية العمليات والتطوير.

 في الإطار نفسه، من المتوقع أن يصل إنفاق المستخدم النهائي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على الحوسبة السحابية العامة إلى نحو 5.8 مليار دولار أميركي خلال العام 2022، ما يمثّل زيادة بمعدّل 18.8% مقارنة بالعام 2021. ومن المرجّح أن تسجّل حلول خدمات البنية التحتية للنظام السّحابي (IaaS) أعلى معدل للنمو في العام 2022 (39%)، يليها خدمات البنية التحتية للتطبيقات السحابية (PaaS). أما عن خدمات التطبيقات السحابية (SaaS) فقد تحظى النسبة الأكبر من إنفاق المستخدم النهائي في قطاعات أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال العام 2022.

 في وقت تتطوّر فيه البنية التحتية لحوسبة السحابة العامّة، يعمد المتخصصون على توفير المهارات المطلوبة تلبيةً للطلب المتزايد على خدمات الحوسبة مع تجفق البيانات الهائل. لذلك، تحتاج المؤسسات إلى تنمية مهارات فريق عملها داخلياً والتعامل معل التحولات الخارجية.