Typography

أعلنت نوكيا عن الإطلاق العالمي لأحدث مجموعة من منتجات AirScale 5G الرائدة والتي تغطي النطاق الأساسي واللاسلكي عن بُعد وهوائيات MIMO الضخم المزود بالشعاع الرقمي الموجه. إن الحلول المبتكرة مدعومة من أحدث جيل من مجموعةReefShark System-on-Chip (SoC) من نوكيا وتوفر أعلى سعة وأداء للشبكة ، مع تمكين عمليات النشر والتشغيل الفعالة. وقد بدأ طرح المنتجات الجديدة.

 

تقدم نوكيا جيلها الجديد من هوائي MIMO الضخم الذي يعمل بتقنية ReefShark المزودة بمنتجات 32TRX و 64TRX ، بالإضافة إلى حلول8T8R . الـ32TRX هو الأخف وزناً في القطاع ، حيث يبلغ وزنه 17 كجم ، مما يبسط عمليات النشر في المواقع ويسرعها. والجدير بالذكر أن هذا الوزن الخفيف  يترافق مع دعم عرض النطاق الترددي العالي (عرض النطاق الترددي المشغول 200 ميجاهرتز وعرض النطاق الترددي اللحظي 400 ميجاهرتز) وتوفير طاقة عالية التردد، دون التأثير على الجودة. يدعم كل من هوائيات MIMO  32TRX و64TRX  الجديدة كلاً من الطيف المجزأ وحالات مشاركة الشبكة.

 

تطرح نوكيا أيضاً بطاقاتها الإضافية الجديدة القائمة على نظام الشرائح SoC  لتعزيز قدرة وحدة نظام AirScale. توفر البطاقات الإضافية الجديدة المدعومة بتكنولوجيا ReefShark إنتاجية أكثر بثمانية أضعاف وتخدم ما يصل إلى ثمانية أضعاف الخلايا مقارنة بالأجيال السابقة. ويجري تثبيتها بسهولة ويتم تبسيط عملية التحديث والتشغيل الممتد لجميع عمليات نشر AirScale. يمكن أن تدعم وحدة نوكيا الأساسية 9000 مستخدم متصل بشبكة الإنترنت في الوقت عينه ولديها معدل نقل يبلغ 84 جيغابت في الثانية. كما أن بطاقات ReefShark عالية الكفاءة تعمل أيضًا على تقليل استهلاك الطاقة بنسبة تصل إلى 75%. تتيح الوحدة الأساسية AirScale من Nokia لمشغلي الهاتف المحمول زيادة السعة بمرونة وكفاءة مع تطور أعمالهم في مجال شبكات الجيل الخامس.

 

كما يشمل برمجيات Nokia Single RAN الآن الجيل الخامس، ويساهم بتسريع عمليات إطلاق هذا الجيل  وتقليص إجمالي تكلفة ملكية شبكة الاتصال اللاسلكي، من خلال توفير امكانيات الشبكة عبر النقل المشترك، والتشغيل المشترك، وتنفيذ البرامج المشترك، وزيادة مشاركة الأجهزة. ان الجمع بين برنامج Single RAN  من نوكيا والبطاقات الإضافية الجديدة ذات النطاق الأساسي يوفر أنظمة متعددة )2G,3G,4G,5G)  ,ونطاقات متعددة ويدعم أحدث الواجهات الأمامية(eCPRI) على منصة أساسية واحدة ، مما يبسط الشبكة ويخفض التكاليف.

 

يراعي تصميم بنية النطاق الأساسي AirScale من نوكيا متطلبات المستقبل ويدعم الطلبات المتزايدة لحركة المرور اللاسلكية. من خلال الاحتفاظ بحوسبة L1 و ) L2 الطبقة 1 والطبقة 2) منفصلة عن L3  ) الطبقة 3) ووحدات توصيل النطاق الأساسي للنقل ، يمكن إضافة السعة متى وأينما كانت مطلوبة في الشبكة. يمكن تحديث الشبكة ببساطة إما عن طريق تحديث البرامج أو عن طريق إضافة وحدات ربط جديدة في بنية النطاق الأساسي القائمة.

 

ستلعب شرائح Reefshark من نوكيا في المستقبل، دورًا مهمًا في قدرات الذكاء الاصطناعي  (AI) والتعلم الآلي  (ML). لقد قدمت نوكيا بالفعل ميزات AI / ML في مجالات مثل موازنة الحمل التنبؤية واكتشاف الخلل وتوجيه حركة المرور الذكي. جميع منصات Nokia Reefshark مجهزة بالذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، وتقوم نوكيا بإثبات المفاهيم مع العملاء هذا العام في مجالات مبتكرة مثل تحسين نمط شعاع MIMO الضخم، وتوفير الطاقة، وتوجيه حركة المرور المتقدمة، وجدولة الحزم المتقدمة، واكتشاف أنماط التنبيه.

 

وعلق باتريك فيلكينز، كبير محللي البحوث في قسم إنترنت الأشياء والبنية الأساسية لشبكة الهاتف المحمول في IDC: "إن شبكات الجيل الخامس أساسية لتحسين قدرة الشبكة وأدائها ، لا سيما عند تزايد الطلب على نطاق ترددي أعلى . وتعالج مجموعة  نوكيا الجديدة هذه المخاوف من خلال تمكين مشغلي الهواتف النقالة من توسيع طاقاتهم بمرونة مع المساعدة في الانتقال بسلاسة من التقنيات القائمة إلى الجيل الخامس بسهولة وتكلفة مدروسة. إن دمج أجهزة ReefShark SOCs التابعة لنوكيا عبر كل من الشبكة اللاسلكية والنطاق الأساسي يعزز الأداء والقدرات ، كما أن هوائيات MIMO الضخمة الجديدة وضعت معياراً قياسياً جديداً للوزن الخفيف دون المساس بالأداء. وستساعد هذه الحلول مشغلي الهاتف النقال على معالجة مساحة خدمات الهاتف المحمول الديناميكية المتزايدة والتي تتطلب سعة أكبر."

 

بدوره، قال تومي أويتو، رئيس شبكات الهواتف المحمولة في نوكيا: "إن جيلنا الجديد من منتجات AirScale اللاسلكية والقواعد الأساسية التي تعمل بنظام ReefShark هو دليل على التحول الناجح في أعمالنا وقدرتنا على تقديم منتجات رائدة في السوق لعملائنا العالميين. وتتيح محفظة نوكيا الجديدة لمزودي خدمات الاتصال تزويد المستهلكين والشركات بتجارب متطورة للجيل الخامس مع سرعات وقدرات واتصال فائقة مدعومة بنشر وحدات الربط السلسة والبسيطة والفعالة. تتماشى منتجاتنا الجديدة من  AirScale مع تقنية الـ O-RAN. فهي تستهلك طاقة أقل وتسلط الضوء على التزامنا بالالتزام بشوؤن تغير المناخ. نحن متحمسون لرؤية عملائنا يستخدمون هذه المنتجات ويرون التأثير التحويلي لتكنولوجيا الجيل الخامس."

 

العدد الجديد