Typography

أعلنت نوكيا عن انجاز في ما يتعلّق بالوصول اللاسلكي الثابت (FWA) مما قد يزيد سعة النطاق العريض اللاسلكي بين 5 إلى 10 مرات. استخدم مهندسو نوكيا نهجاً جديداً لجعل الوصول اللاسلكي الثابت للجيل الخامس 5G باستخدام تكنولوجيا موجة ميليمتر mmWave عمليّا. بما أن الـ mmWave يتطلب توفير خط نظر للعمل، فيمكن بسهولة أن تتعطّل الإشارات بسبب العوائق الخارجية أو الداخلية. هنا يأتي دور تقنية Nokia 360 High Gain  لتتغلب على التحدي من خلال تضخيم الإشارات المتاحة وإيجاد أقوى اتصال ديناميكياً.

عادةً ما تستخدم أجهزة النطاق العريض ذات الوصول اللاسلكي الثابت الجيل الرابع أو الجيل الخامس لتأمين الاتصال المنزلي بسرعة عالية. تستفيد معظم عمليات نشر 5G FWA اليوم من الترددات الراديوية ذات النطاق المنخفض (2 جيغاهرتز وما دون) أو النطاق المتوسط ​​(2-6 جيغاهرتز)، ولكن مع تطور شبكات الوصول اللاسلكي الثابت، ستكون هناك حاجة إلى طيف إضافي لدفع النمو في المستقبل.

يتطلع المشغلون الآن إلى زيادة السرعات باستخدام المزيد من الترددات، لا سيما من طيف النطاق العالي المعروف باسم  mmWave (24 جيغاهرتز إلى 40 جيجاهرتز). ومع ذلك، فإن الترددات الراديوية الأعلى تواجه تحديات في الانتشار حيث من المرجح أن تصطدم بعوائق مادية.

تلتقط تقنية 360 High Gain 5G mmWave  من نوكيا رؤية كاملة للبيئة الداخلية، وتلتقط الإشارات المباشرة والانعكاسية من أي اتجاه، وتتكيف مع البيئة المتغيرة، من خلال التحليلات المتقدمة.

بهذه المناسبة، قال كيونغ مون، المحلل الرئيسي في Mobile Experts: "الوصول اللاسلكي الثابت يرتفع وسيمثل ما يقرب من 15 مليار دولار بشكل تراكمي على مدى السنوات الخمس المقبلة، وستشكل معدات العملاء الجيل الخامس المزودة بتقنية mmWave نسبة 80% بحلول العام 2026. "

بدورها، قالت ساندي موتلي، رئيسة الشبكات الثابتة في نوكيا: "من المهم جدا توفير وصول لاسلكي ثابت داخلي وعملي وقابل للتثبيت ذاتياً في بيئة داخلية حضرية. فزيادة الـmmWave  إلى سوق الوصول اللاسلكي الثابت للجيل الخامس 5G ستوفّر 5 إلى 10 أضعاف السعة اللازمة لدعم المشتركين والخدمات الأكثر تطلباً. أنا فخورة للغاية بفريق الشبكة الثابتة الذي حقق نجاحاً تقنياً بارزاً ".

وقامت نوكيا بالتحقق من صحة تقنية 360 High Gain 5G mmWave FWA في مختبراتها البحثية، كما تجري تجارب التكنولوجيا في بيئات حضرية مختلفة. ستبدأ عمليات النشر في العام 2023 ومن المتوقع أن تركز مبدئياً على المشغلين الذين لديهم مشتركين في بيئات كثيفة حيث السرعات العالية والقدرة العالية ضرورية لاختراق السوق.

العدد الجديد

Advertisement