Advertisement

Typography

من خلال مشاركة رؤيتها لعصر الجيل السادس، تعزز نوكيا فكرة أن شبكة الجيل السادس ستلبي توقعات الطلب المتزايد والضغط على الشبكة التي تتطلب بنية معرفية جديدة عالية المرونة. تمسكًا بروح الجيل السادس، حددت Nokia Bell Labs الابتكارات المحتملة.

"لقد بدأنا بالفعل بالبحث عن الجيل السادس قبل عامين. تريد أن تكون متقدمًا على اللعبة بعشر سنوات قبل النشر التجاري "، كما يقول بيتر فيتر، رئيس أبحاث Bell Labs. تتوقع Nokia Bell Labs إطلاق الجيل السادس تجارياً بحلول العام 2030، ومن المحتمل أن تبدأ مرحلة التوحيد 1 من العام 2025، مما يؤدي إلى أول مواصفات الجيل السادس في 3GPP الإصدار 21 بحلول العام 2028.

سيتميز الجيل الساسدس بمجموعة من التقنيات الفريدة التي ستشكل مستقبل الاتصالات بما في ذلك الذكاء الاصطناعي / التعلم الآلي (AI / ML) ؛ نطاقات الطيف استشعار الشبكة اتصال شديد البنى المعرفية والآلية والمتخصصة؛ والأمن والثقة.

"الجيل السادس سيمكّن الاتصالات ثلاثية الأبعاد. سيبدو الأمر كما لو أنني انتقلت إلى بيئتك، مثل العمل على نفس التصميم، نفس الشيء كما لو كنا في نفس الغرفة"، أضاف فيتر. يتماشى هذا مع تركيز "بيكا لوندمارك" ، الرئيس والمدير التنفيذي، على اتجاهين مهمين من المتوقع أن يقودان التطورات المستقبلية في مجال الاتصال: التعزيز البشري والاندماج الرقمي المادي.

أحد الجوانب المدهشة للجيل السادس تتمثل في المزج بين العالم المادي والإنساني، وذلك بفضل الانتشار الواسع لأجهزة الاستشعار و AI / ML إلى جانب النماذج المزدوجة الرقمية والتحديثات المتزامنة في الوقت الفعلي.

في هذا الإطار، صرّح لوندمارك أن: "التعزيز البشري يتعلّق بتجارب غامرة للغاية وواجهات محسّنة بين الإنسان والكمبيوتر تسمح للبشر بأن يصبحوا جزءاً من عالم الإنترنت، وليس فقط مستخدميها". "نحن ننتقل بشكل متزايد بعيداً عن الشاشة ثنائية الأبعاد إلى الأجهزة التي يقودها الواقع المعزز والواقع الافتراضي." وأشار أيضاً إلى أن الاندماج الرقمي المادي هو تقنية ناشئة تعني أيضاً ربط الأصول المادية بالإصدارات الرقمية من أنفسهم.

بشكل عام، تنطوي رؤية Nokia 6G على تجربة الجمع بين الآلات والبيانات المحيطة وأنظمة المعرفة الذكية وإمكانات الحوسبة القوية التي من شأنها إعادة تعريف كيفية عيش الناس وعملهم ورعايتهم لكوكب الأرض.