Advertisement

Typography

 كان الربع الأول  بداية قوية لهذا العام بالنسبة لنوكيا، سواء من حيث صافي المبيعات والربحية. ارتفع صافي مبيعات الربع الأول من العام 2022 بنسبة 5% على أساس سنوي إلى 5.3 مليار يورو، بينما قفزت أرباح الفترة بنسبة 11% على أساس سنوي لتصل إلى 416 مليون يورو.

وتعليقاً على نتائج الربع الأول من عام 2022، قال بيكا لوندمارك، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة نوكيا: "أنا سعيد ببداية العام 2022. لا يزال الطلب في أسواقنا النهائية مرتفعًا ، وعلى الرغم من استمرار قيود سلسلة التوريد في التأثير على نمونا ، فإننا حققت نموًا ثابتًا في صافي مبيعات العملات بنسبة 1% في الربع الأول. كان هامش التشغيل القابل للمقارنة مستقرًا على أساس سنوي عند 10.9% حيث تم تعويض التحسينات الأساسية القوية في الربحية من خلال زيادة الاستثمار في البحث والتطوير ، وانخفاض الدخل التشغيلي الآخر مقارنة بالعام السابق ، وبعض تأثيرات التوقيت في تقنيات نوكيا ".

حقق قطاع البنية التحتية للشبكة نمواً بنسبة 9% مع استمرار الزخم القوي في كل من الشبكات الثابتة والمتحركة بينما استمرت الأعمال الأساسية للجيل الخامس في دفع النمو الجيد في الخدمات السحابية والشبكات بنسبة 5%.

من حيث النمو المستمر للعملة، شهدت شبكات الهاتف المحمول انخفاضًا بنسبة 4% بسبب قيود سلسلة التوريد، وانخفضت شركة نوكيا تكنولوجيز بنسبة 17% نظرًا لأن التراخيص التي انتهت صلاحيتها في العام 2021 لم يتم تجديدها بعد.

تتراوح افتراضات توقعات نوكيا للهامش التشغيلي لكل مجموعة أعمال في عام 2022 ما بين 6.5 إلى 9.5% لشبكات المحمول؛ 9.5 إلى 12.5% للبنية التحتية للشبكة؛ 4 إلى 7% للخدمات السحابية والشبكات ؛ و> 75% لتقنيات نوكيا.

بالإضافة إلى ذلك، سجل صافي النقد والاستثمارات المالية التي تحمل فوائد المبلغ عنها تغيراً بنسبة 33% على أساس سنوي، حيث وصل  إلى 4.9 مليار يورو من 3.7 مليار يورو.

واختتم لوندمارك: "تظل بيئة الطلب قوية، وبينما لا تزال تحديات سلسلة التوريد والتضخم قائمة ، فإننا على ثقة من أننا قادرون على تحقيق توقعاتنا لعام 2022 ومواصلة إحراز تقدم جيد نحو أهدافنا طويلة الأجل".