Advertisement

Typography

أدى التطور التكنولوجي المستمر والسريع إلى ظهور اتجاهات ومفاهيم تجعل صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات الآن قطاعاً متنوعاً ومتطوراً. تُعد شبكة الوصول اللاسلكي المفتوح، المعروفة باسم Open RAN، أحد الاتجاهات المؤثرة في القطاع. ويتم حشد العلامات التجارية الرائدة في مجال الاتصالات والخبراء لمواصلة تطوير هذه البنية الشبكية، مهما اختلفت وجهات النظر في ما يتعلق ببعض جوانبها الخلافية.

 

الهدف من Open RAN هو إنشاء شبكة وصول لاسلكي متعدد الموردين يسمح بفصل الأجهزة والبرامج بوصلات بينية مفتوحة بين محطة الإدارة والمحطات الأساسية، والوصلات البينية بين BBUs وRRUs داخل المحطات الأساسية. كما بدأ استخدام الذكاء الاصطناعي والأتمتة لتحقيق ذكاء على مستوى الشبكة.

يتم تطوير ونشر تقنيات Open RAN بواسطة جهات فاعلة في القطاع مثل Telecom Infra Project (TIP) -  وهو مجموعة عالمية من الشركات والمؤسسات، O-RAN Alliance - مجموعة عالمية من مشغلي شبكات الهاتف المحمول والموردين والباحثين والمؤسسات الأكاديمية العاملة في صناعة شبكة الوصول اللاسلكي والحكومات.

في حين أن TIP و O-RAN Alliance يدعوان إلى اعتماد الـ Open RAN من أجل إعادة بناء قطاع الاتصالات وتقليل التكلفة الإجمالية للملكية TCO) ، تعمل الحكومات على الاستفادة منها للسيطرة على قطاع الاتصالات).

 

التطورات على المستوى القطري: قضية ألمانيا

أطلقت المفوضية الأوروبية دراسة لتحليل اتّجاهات أسواق عرض الجيل الخامس و Open RAN وتحديد الخيارات الممكنة للمفوضية لتسهيل تطوير نظام إيكولوجي متنوع  ومستدام للجيل الخامس في الاتحاد الأوروبي.

بدوره أكد بيتر ستاكمان، رئيس الوحدة، والاتصال المستقبلي، وشركة DG Connection، في الاتحاد الأوروبي، أنهم "لا يخططون للتدخل بكثافة"، بل يتركون خيار تنفيذ Open RAN لكل بلد.

وأضاف: "ما زلنا نرى أن التنفيذ السريع للشبكة الآمنة يظل أولويتنا، ولا نريد أي تأخير هنا من خلال تقديم بعض المتطلبات الإضافية للتنفيذ".

أما داخل الاتحاد الأوروبي، فكانت ألمانيا نشطة في مجال الجيل الخامس، بما في ذلك بعض الاستثمارات في Open RAN لدعم نشر الجيل الخامس.و يتم دعم Open RAN من قبل المشغلين ومقدمي خدمات الاتصالات الذين طالبوا الحكومات بتقديم الدعم المالي اللازم.

ومع ذلك، فإن أكبر رابطة رقمية في ألمانيا، Bitkom ، نشرت ورقة تحدد فيها موقفها من الـ Open RAN في مارس 2021؛ وتسلط الضوء على الفجوات في الأداء والموثوقية وكفاءة استخدام الطاقة على مستوى أنظمة Open RAN مقارنة بالتقنيات الحالية. تفترض Bitkom وجود طلب مدفوع دولياً وتطوير السوق والذي من غير المحتمل أن يتطلب تفويضاً تشريعياً.

إلى جانب ذلك، يرى المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية  (ECFR) أن استثمار ألمانيا في Open RAN لن يحل مشكلة الجيل الخامس. ووفقًا للمجلس، لا يزال Open RAN مفهوماً غير مثبت وغير قادر على حل مشكلة تنوع البائعين في العالم. وتعتبر أن صانعي القرار السياسي في أوروبا، يقعون ضحية الحنكة السياسية. ومع ذلك، فإن التحول العالمي نحو Open RAN سيسمح لشركات التكنولوجيا الأميركية باقتطاع مساحة في سوق الاتصالات والسيطرة عليها من خلال الإنتاج المتخصص للمكونات الفردية المصممة للاستخدام في نظام مفصل. وفقًا لذلك، من مصلحة واشنطن أن تكون هذه المبادرة هي مستقبل الجيل الخامس.

 وعلى الرغم من دعم الولايات المتحدة، قد لا تتمكن Open RAN من التنافس مع الشبكات التقليدية في الأداء الأمني واستهلاك الطاقة. فقد يعني هذا أيضًا أن شبكات Open RAN أكثر عرضة للتهديدات الأمنية التقليدية. إلى جانب هذه المخاوف الأمنية، يمكن أن يؤدي إنشاء شبكة مجزأة إلى تقليل الأداء وزيادة استخدام الطاقة.

 

جدل حول الـ Open RAN

يتشارك خبراء القطاع وجهات نظر مختلفة في ما يتعلق  بـ Open RAN الذي يسبب الجدل ويثير العديد من التساؤلات، بما في ذلك الأمن والنفوذ السياسي.

كما يعتبر أحد الآراء الشائعة أن Open RAN ليس معياراً آخر لـلجيل الخامس ، لكنه بنية وتكنولوجيا تنفيذ. وفي الواقع، تحدد 3GPP البنية والواجهات ولكنها لا تقدم تفاصيل التنفيذ. المشغلون هم من يختارون الحلول بناءً على متطلبات السوق والمنافسة، بينما يبتكر البائعون بناءً على سوق مفتوح وبيئة منافسة عادلة.

تأثير مهم آخر لـ Open RAN هو حقيقة أن فصل البرامج والأجهزة سوف يحوّل القطاع إلى نموذج WINTEL الذي ستنتج عنه هيمنة عالية المستوى. إن النموذج المتعدد الموردين لا يخلق بالضرورة نظاماً إيكولوجياً مفتوحا، بل إنه قد يعوق الابتكار.

 

بدورهم، يرى لاعبو Open RAN فرصة رائعة في متعددة المدخلات والمخرجات “MIMO”، ومع ذلك، يعتبر البعض أن MIMO الضخم هو عقب آخيل. من جهته، صرح ياغو تينوريو- Yago Tenorio، رئيس إستراتيجية شبكة فودافون - Vodafone، على سبيل المثال أن "Massive MIMO هو أمر يصعب على Open RAN اختراقه" ، بينما وفقًا لستيف بابا- Steve Papa، الرئيس التنفيذي لشركة Parallel Wireless ، "المكان الذي تحتاج إلى استثمار المال فيه هو ابتكار أشباه الموصلات ومعالجة الإشارات. وضعها في عالم الافتراضي لن يغير تلك المشكلة".

هناك عقبة رئيسية أخرى تواجه Open RAN وهي الادعاءات بأن توفير التكلفة الإجمالية للملكية لم يتم إثباته وأن تاريخ المحاكاة الافتراضية للشبكة الأساسية يثبت أن وجود البائعين المتعددين يزيد من تعقيد النظام.

وتكراراً لوجهة النظر هذه ، قال نيفيل راي Neville Ray ، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في T-Mobile بالولايات المتحدة ، "اليوم، أشتري حلاً من إريكسون أو نوكيا أو سامسونغ. إنها مكفولة. لدي جهة واحدة لأحاسبها. إذا حدث خطأ ما، فأنا أعرف إلى أين أذهب. في بيئة O-RAN ، يجب أن تبذل جهودًا أكبركمشغل. إن O-RAN مثير للاهتمام بالنسبة لي في هذا الوقت ، ولكن هناك مجموعة من الأسئلة التي لم تتم الإجابة عليها حول الملكية الفكرية، والبحث والتطوير، وتكامل النظام".

وأضاف: "من المسؤول النهائي عن كل عمليات الدمج؟ ومن الذي تحاسب عندما تسوء الأمور؟ نفسك، وهذا يتطلب الكثير".

 

إعتبارات أمنية لـ Open RAN

تم الإعراب عن مخاوف بشأن مستوى الأمان في بنية Open RAN. وتزداد المخاطر الأمنية الناجمة عن الوصلات البينية المفتوحة القائمة على مستوىOpen RAN . كما أن استخدام نظم التشغيل المفتوح المصدر يزيد من خطر الهجمات. علاوة على ذلك، يتطلب فصل البرامج والأجهزة سلسلة ثقة كاملة من أسفل إلى أعلى، خاصة أن الأجهزة وأنظمة التشغيل وبرامج التطبيقات يمكن أن تأتي من بائعين مختلفين.

ومع ذلك، وفقًا لورقة بيضاء أعدتها Altiostar و Fujitsu و Mavenir و Red Hat ، من خلال اعتماد بنية الثقة الصفرية، توفر بنية Open RAN مساراً لشبكات مفتوحة أكثر أماناً وواجهات مفتوحة على ما هو موجود اليوم. وعلى الرغم من المفاهيم الخاطئة، فإن الواجهات المفتوحة، المحددة في المواصفات الفنية O-RAN، توفر رؤية مستقلة متزايدة وفرصة لنظام محسّن وأكثر أمانًا بشكل عام.

بنية الثقة الصفرية ZTA)) هي بنية للأمن السيبراني تستند إلى مبادئ الثقة الصفرية ومصممة لمنع انتهاكات البيانات والحد من الحركة الجانبية الداخلية. في هذا النموذج الجديد، يجب على المؤسسة ألا تتحمل أي ثقة ضمنية وأن تحلل وتقيّم باستمرار المخاطر التي تتعرض لها أصولها ووظائفها التجارية ، ثم تسن تدابير الحماية للتخفيف من هذه المخاطر.

تدور مختلف آراء القطاع حول موضوع Open RAN، ولكن ما هو مؤكد أنها تقنية تحويلية يجب الاستفادة منها في الإطار والظروف الصحيحة من أجل تحقيق أفضل النتائج.