Advertisement

تواكب المملكة العربية السعودية عصر السرعة والتطوّر بما يستجيب إلى رؤية المملكة 2030 ويعزز الرقمنة في المملكة. وإذ تصب جهداً في مجال التقنية والتكنولوجيا، وصلت المملكة إلى مراكز متقدّمة في مجال الفضاء مستفيدةً من المهارات والكفاءات الموجودة.

اِقرأ المزيد: المملكة العربية السعودية وتطلعات نحو الفضاء الخارجي

شهدت المملكة تقدماً ملحوظاً في مجال التقنية المالية خلال السنوات الخمس الأخيرة، وذلك بفضل الإجراءات الاستراتيجية لتحفيز الابتكار. وتشمل أبرز التطورات زيادة عدد شركات التقنية المالية من 89 شركة في عام 2022 إلى ما يقرب من 200 شركة في عام 2023 واستقطاب استثمارات ضخمة تخطت حاجز الـ 4 مليارات ريال سعودي (حوالى مليار دولار).

اِقرأ المزيد: المملكة العربية السعودية تثبت ريادتها في قطاع التقنية المالية  

اختتم الرئيس التنفيذي لشركة Ooredoo فلسطين د. سامر فارس ووفد من الإدارة التنفيذية سلسلة اجتماعات عمل في المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة، بهدف تعزيز وتوسيع التعاون مع شركاء Ooredoo الاستراتيجيين في خدمات التجوال والاتصال من وإلى الأردن، ويأتي ذلك في إطار حرص Ooredoo على تقديم أفضل خدمات التجوال للمشترك الفلسطيني خلال مروره عبر الأردن الذي يعتبر بوابته الأولى نحو العالم.

اِقرأ المزيد: أمنية تعزز تعاونها مع Ooredoo فلسطين وأورنج الأردن

أكد وزير الاقتصاد الرقمي والريادة – الأردن، أحمد الهناندة استراتيجية الوزارة وخطتها التنفيذية مشيراً إلى أهم الانجازات المسجلة من أجل توسيع البنية التحتية الرقمية، وذلك خلال اجتماع مع لجنة من الخدمات العامة في مجلس الأعيان برئاسة العيّن الدكتور مصطفى الحمارنة.

اِقرأ المزيد: أحمد الهناندة يؤكد عمل وزارة الاقتصاد الرقمي لتحقيق التنمية الشاملة

أعلن مجلس إدارة شركة stc البحرين عن قرار تعيين المهندس خالد بن بعيجان العصيمي رئيساً تنفيذياً لشركة stc البحرين اعتباراً من تاريخ 28 أبريل 2024 ، وذلك خلفاً للمهندس نزار بن حسين بانبيلة.

اِقرأ المزيد: المهندس خالد العصيمي رئيساً تنفيذياً لشركة stc البحرين

ملايين من الأجهزة الالكترونية والهواتف الذكية تُصنّع سنوياً لتُوزّع في الأسواق حول العالم، إنما أين ينتهي بها الأمر مع مرور الوقت؟ هل يُعاد تدويرها أم يتم التخلص من هذه الأطنان بطريقة عشوائية؟

اِقرأ المزيد: النفايات الالكترونية تُغرق العالم فمن يتحمّل المسؤولية؟

من مهندسي السحابة إلى مطوري البرامج وخبراء التقنية تتوسّع مساحة المنافسة في سوق عمل يطلب الكثير من مهارات تكنولوجيا المعلومات المتطوّرة. ومع الثورة الصناعية الرابعة، تتجه الشركات نحو تعزيز قدراتها الرقمية وكل ما يتعلّق بالذكاء الاصطناعي والأتمتة وتحديث الأنظمة التشغيلية بما يتكامل مع رؤية كل شركة لمواكبة التكنولوجيا.

اِقرأ المزيد: توجهات اليد العاملة مع توسّع شبكة الإنترنت

أدرج مؤشر المدن الذكية الخاص بالمعهد الدولي للتنمية الإدارية (IMD) محافظة الخبر مدينة ذكية لعام 2024، إذ احتلت الترتيب 99، لتصبح بذلك خامس مدينة سعودية تنضم الى المدن الذكية بجانب الرياض، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، وجدة، وذلك نتيجة الجهود المبذولة والتقدم الذي تشهده السعودية.

اِقرأ المزيد: مدينة الخبر السعودية تنضم لقائمة المدن الذكية في العالم للعام 2024

تماشياً مع نمو التكنولوجيا وتطوّر الابتكارات، يركّز خبراء التقنية في المنطقة وحول العالم على تعزيز امكانات الحكومات لدعم البنية التحتية الرقمية ومواكبة توسع الحلول الذكية ومنها الذكاء الاصطناعي. 

اِقرأ المزيد: محادثات مستمرة لبناء تحالف عالمي للذكاء الإصطناعي

أكثر من 207 مليارات جهاز إلكتروني ستكون متصلة بشبكة الانترنت العالمية بدءاً من المنازل والمدن الذكية وكل ما تحتويه من آلات وصولاً إلى أجهزة الكمبيوتر المتطورة والأجهزة الالكترونية ذاتية التحكّم. وستكون الشركات مستعدة لهذه الظاهرة التي ستتزايد مع السنوات المقبلة مع تعزيز الذكاء الاصطناعي.

اِقرأ المزيد: إنترنت الأشياء بين تحقيق الإستدامة ودعم الإقتصاد العالمي