شهدت الامارات العربية المتحدة العام الماضي سلسلة من التحديات في ما يتعلّق بالأمن السيبراني،  حيث كانت الشركات العامة والخاصة مُعرّضة إلى مختلف أنواع الهجمات الرقمية. هذا الواقع ساعد المؤسسات في كافة القطاعات لتتكيّف مع التحوّل الرقمي وفرض معايير جديدة للتصدي إلى مشهد الهجمات الالكترونية الحديثة.

اِقرأ المزيد: حظر أكثر من 32 مليون تهديد سيبراني في الإمارات عام 2020

يحتفل العالم في أول خميس من شهر مايو باليوم العالمي لكلمة المرور الذي تم إطلاقه منذ العام 2013 من قبل شركة "إنتل سيكيوريتي". وتهدف هذه المناسبة إلى توعية المستخدم لاعتماد طرق حماية أفضل واستخدام كلمات مرور أكثر أماناً.

اِقرأ المزيد: في اليوم العالمي لكلمة المرور... إحمِ نفسك من خطر الاختراق

أعلنت هيئة المناطق الحرة القطرية (QFZA) أنه تم إنشاء أول منشأة لتصنيع الإلكترونيات في قطر كجزء من شراكة مع iLife Digital و Prime Technologies - مقرها الولايات المتحدة.

اِقرأ المزيد: قطر تُدشّن أول مصنع إلكترونيات لإنتاج الأجهزة الذكية والهواتف المحمولة

 يشكّل الإبتكار الرقمي محوراً أساسياً لكل دولة تريد تحقيق التطوّر والانتقال إلى مرحلة متقدّمة تُخوّلها طرح خدمات ذكيّة في القطاعين العام والخاص. إلى جانب الرؤية العملية، هناك التخطيط الاستراتيجي الذي يسمح للشركات تنسيق أعمالها بما يتوافق مع العصر الرقمي وتطلّعات المواطن للمستقبل.

اِقرأ المزيد: تقنيات الجيل الخامس تدعم رحلة الإبتكار الرقمي في الإمارات

أوضح ألوكي توسنيال، نائب الرئيس، لأعمال وحلول السحابة - Spirent، خلال الحلقة الحوارية الافتراضية من تيليكوم ريفيو، مدى تأثير أتمتة الشبكات وتقنية الـSD- WAN في رحلة التحوّل الرقمي معتبراً أن هذه الأخيرة تشكّل العوامل الأساسية لتمكين العصر الحديث.

اِقرأ المزيد: عوامل تمكين التحول الرقمي: تقنية الـSD-WAN وأتمتة الشبكات

إرتفع عدد الهجمات الالكترونية في الآونة الأخيرة وتنوعّت أشكالها لتهدد كافة الدول حول العالم. يلجأ المقرصن إلى اعتماد برمجيات خبيثة لتشفير البيانات الخاصة بالمستخدم والاحتفاظ بها كوسيلة للضغط والابتزاز مالياً.

اِقرأ المزيد: تضاعُف عدد هجمات "الفدية الموجهة" 8 مرّات بين 2019 و2020

بدأت طيران الإمارات وهيئة الصحة بدبي  تطبيق التحقق الرقمي الكامل من السجلات الطبية المتعلقة باختبارات ولقاحات "كوفيد-19" للمسافرين المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث أصبح بإمكان عملاء طيران الإمارات الذين أجروا اختبار PCR في دبي اختيار عمل إجراءات السفر من دون الحاجة إلى تقديم وثائق صحية ورقية خاصة بـ"كوفيد-19".

اِقرأ المزيد: دبي تبدأ التحقق الرقمي من سجلات كوفيد-19

على ضوء القواعد الجديدة التي فرضها الإتحاد الأوروبي إلى جانب غرامات باهظة على الشركات التي لا تمتثل لهذه القوانين، تواجه تقنيات التعرف على الوجوه وتطبيقات الذكاء الاصطناعي الأخرى عالية الخطورة قيوداً صارمة.

اِقرأ المزيد: المفوضية الأوروبية تقترح حظر تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتقنيات التعرّف على الوجوه

 إبتداءً من اليوم ولغاية 16 مايو، سيختبر المسافرون على متن رحلات الاتحاد للطيران، الناقل الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، من أبوظبي إلى شيكاغو ونيويورك وواشنطن وتورونتو، تطبيق ترافل باس، جواز السفر الصحي من الاتحاد الدولي للنقل الجوي (أياتا)، لسهولة ووضوح أكثر في إدارة بياناتهم لسفر صحي وآمن.

اِقرأ المزيد: "الإتحاد للطيران" يُتيح جواز السفر الصحي الرقمي عبر تطبيق " Travel Pass"

يدرس الاتحاد الأوروبي حظر إستخدام الذكاء الاصطناعي لعدد من الأغراض، بما في ذلك المراقبة الجماعية ودرجات الائتمان الاجتماعي.

اِقرأ المزيد: الإتحاد الأوروبي يدرس حظر الذكاء الاصطناعي للمراقبة الجماعية

العدد الجديد