Advertisement

أعلنت هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية عن تأهل شركة الاتصالات السعودية وشركة الحلول الرقمية المتكاملة العالمية "أرامكو الرقمية" للدخول في المنافسة على ترخيص ترددات شبكة الاتصالات المتخصصة، وأنها تعمل على تقييم طلبات الشركتين بناء على وثيقة معلومات المنافسة.

اِقرأ المزيد: المنافسة على ترخيص ترددات "شبكة الاتصالات المتخصصة" تشتد في السعودية

افتتح سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، رئيس اللجنة العليا لتكنولوجيا المستقبل والاقتصاد الرقمي، مجمع "كامبس دبي للذكاء الاصطناعي" في مركز "إنوفيشن هب" في مركز دبي المالي العالمي.

اِقرأ المزيد: إفتتاح مجمع كامبس دبي للذكاء الإصطناعي في مركز دبي المالي العالمي

قامت شركة سيسكو بتعيين زيان صادق، ومقرّه دبي، الإمارات العربية المتحدة، مديراً إدارياً جديداً لمزود الخدمة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، ليقود استراتيجية سيسكو وعملياتها التجارية مع مزودي الخدمات في جميع أنحاء المنطقة.

اِقرأ المزيد: سيسكو تعين زيان صادق لقيادة أعمال مزودي الخدمات في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا

أطلق معهد أبحاث حكومي في دولة الإمارات العربية المتحدة، نموذجاً جديداً مفتوح المصدر للذكاء الاصطناعي التوليدي والذي يمكن أن ينافس نماذج شركات التكنولوجيا الكبرى.

اِقرأ المزيد: الإمارات تطلق نموذجاً جديداً للذكاء الاصطناعي

تعزز الأجهزة الإلكترونية والهواتف المحمولة التواصل والاتصال المرن بين الأفراد كما تسهّل الوصول إلى خدمات قطاعات مختلفة. في الوقت نفسه، تخلق الرقمنة فرصاً اقتصادية وتنموية عدّة تساهم في تحسين المجتمع وتطويره.

اِقرأ المزيد: الإبتكارات الحديثة تعزز الرفاهية الفردية والمجتمعية

أثبتت المملكة العربية السعودية ريادتها على مستوى التنافسية الرقمية تجسيداً لرؤية المملكة 2030. وقد حققت خلال السنوات الأخيرة انجازات عدّة في مجال التقنية والتحول الرقمي دفعت اقتصادها إلى الأمام وساهمت بتقدّم الأعمال وتعزيز الاستدامة.

اِقرأ المزيد: لأن مراكز البيانات هي الأساس... السعودية تعزّز إنفاقها في هذا المجال

يتطلب استخدام الانترنت الكثير من الانتباه والحذر لحماية المعلومات الشخصية المخزّنة. فنظراً لارتفاع عدد الهجمات السيبرانية سنوياً، أصبحت الحاجة إلى الحماية الرقمية مهمة عن طريق خطوات بسيطة ومفيدة يمكن تفعيلها.

اِقرأ المزيد: نمو الإنفاق على الأمن السيبراني... دليل خوف أو تنبّه عالمي؟

هل خطر في بالك كم هو عدد البيانات والرسائل الاكترونية والصور المنشورة والمحتوى المتبادل على منصات التواصل الاجتماعي وشبكة الانترنت في اليوم الواحد؟

اِقرأ المزيد: دقيقة واحدة... ملايين البيانات: ماذا يحدث على الإنترنت كل 60 ثانية؟

مقالة حصرية بقلم عمار طبا، نائب رئيس شركة هواوي للعلاقات العامة والإعلام في منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى

مع تسارع وتيرة التقدم التكنولوجي، بات مفهوم "قيادة العالم الذكي" يحظى بأهمية متزايدة بين الدول، لاسيما تلك التي تضع قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات على رأس هرم محفزات التنمية الاجتماعية والاقتصادية. وأصبح التركيز على ترقية البنى التحتية التقنية ورفدها بقدرات دمج التقنيات الرقمية المتطورة كالحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي أولوية على طريق بناء النظم الإيكولوجية  الرقمية الداعمة لنمو أعمال مختلف القطاعات والصناعات. وتدرك الدول المتقدمة في مجال التكنولوجيا بأن الأجيال المتطورة من شبكات الاتصالات ممثلة اليوم بالجيل الخامس هي الداعم الأول لتحقيق أهداف التحول الرقمي والانتقال لمرحلة جديدة من الاتصال الذكي.

اِقرأ المزيد: منطقة الشرق الأوسط تتصدر ريادة الجيل الجديد من شبكات الاتصالات المتقدمة عالمياً

يستخدم الانترنت نحو 5.35 مليارات شخص حول العالم أي ما يشكّل 66.2% من نسبة السكان؛ ويزداد هذا العدد بشكل يومي دون توقف مع اتصالنا أكثر بالشبكة العنكبوتية. منذ الصباح الباكر إلى آخر ساعات الليل، ترتبط أعمالنا وأنشطتنا اليومية بالمواقع الالكترونية والتطبيقات الذكية المزوّدة بخدمات على أنواعها مما يجعل شبكة الانترنت تدخل في أسرارنا اليومية وفي تفاصيل حياتنا.

اِقرأ المزيد: عالم بدون إنترنت... إحتمال وارد رغم استبعاده