Advertisement

ملايين من الأجهزة الالكترونية والهواتف الذكية تُصنّع سنوياً لتُوزّع في الأسواق حول العالم، إنما أين ينتهي بها الأمر مع مرور الوقت؟ هل يُعاد تدويرها أم يتم التخلص من هذه الأطنان بطريقة عشوائية؟

اِقرأ المزيد: النفايات الالكترونية تُغرق العالم فمن يتحمّل المسؤولية؟

من مهندسي السحابة إلى مطوري البرامج وخبراء التقنية تتوسّع مساحة المنافسة في سوق عمل يطلب الكثير من مهارات تكنولوجيا المعلومات المتطوّرة. ومع الثورة الصناعية الرابعة، تتجه الشركات نحو تعزيز قدراتها الرقمية وكل ما يتعلّق بالذكاء الاصطناعي والأتمتة وتحديث الأنظمة التشغيلية بما يتكامل مع رؤية كل شركة لمواكبة التكنولوجيا.

اِقرأ المزيد: توجهات اليد العاملة مع توسّع شبكة الإنترنت

أدرج مؤشر المدن الذكية الخاص بالمعهد الدولي للتنمية الإدارية (IMD) محافظة الخبر مدينة ذكية لعام 2024، إذ احتلت الترتيب 99، لتصبح بذلك خامس مدينة سعودية تنضم الى المدن الذكية بجانب الرياض، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، وجدة، وذلك نتيجة الجهود المبذولة والتقدم الذي تشهده السعودية.

اِقرأ المزيد: مدينة الخبر السعودية تنضم لقائمة المدن الذكية في العالم للعام 2024

تماشياً مع نمو التكنولوجيا وتطوّر الابتكارات، يركّز خبراء التقنية في المنطقة وحول العالم على تعزيز امكانات الحكومات لدعم البنية التحتية الرقمية ومواكبة توسع الحلول الذكية ومنها الذكاء الاصطناعي. 

اِقرأ المزيد: محادثات مستمرة لبناء تحالف عالمي للذكاء الإصطناعي

أكثر من 207 مليارات جهاز إلكتروني ستكون متصلة بشبكة الانترنت العالمية بدءاً من المنازل والمدن الذكية وكل ما تحتويه من آلات وصولاً إلى أجهزة الكمبيوتر المتطورة والأجهزة الالكترونية ذاتية التحكّم. وستكون الشركات مستعدة لهذه الظاهرة التي ستتزايد مع السنوات المقبلة مع تعزيز الذكاء الاصطناعي.

اِقرأ المزيد: إنترنت الأشياء بين تحقيق الإستدامة ودعم الإقتصاد العالمي

تضاعف عدد سكان العالم ليصل اليوم إلى 8 مليارات نسمة على كوكب الأرض ومن المتوقع أن يصل إلى 9 مليارات نسمة بحلول عام 2050. أرقام كبيرة تزيد مخاوف الحكومات بشأن تحقيق الأمن الغذائي والوصول إلى الإكتفاء الذاتي.

اِقرأ المزيد: الزراعة الذكية 4.0: نمط سريع لإنتاج أكبر

وقعت وزارة الاتصالات العراقية شراكة استراتيجية مع الكويت لتمرير حركة الاتصالات الدولية إلى أوروبا، مما يهدف إلى تعزيز موقع العراق الاستراتيجي في المنطقة.

اِقرأ المزيد: العراق والكويت: لتمرير حركة الاتصالات الدولية إلى أوروبا

من إعداد الصوت إلى تأليف الصور والنصوص، يقلب الذكاء الاصطناعي كل المقاييس لتأخذ معه صناعات الترفيه والاعلانات والاعلام وجهها الجديد. أمام هذه التحولات، تكون المشكلة الأكبر بعدم قدرتنا على التمييز بين المحتوى المزيّف والمحتوى الحقيقي فيقع الملايين حول العالم ضحية المعلومات الخاطئة.

اِقرأ المزيد: المحتوى الإصطناعي والذكاء المزيّف: خطر على المنصات الرقمية

موجودة في المحفظة الرقمية، على هاتفك المحمول أو على ساعتك الذكية؛ إنها البطاقة المصرفية الافتراضية التي تعمل تماماً كالبطاقة المصرفية التقليدية. تشمل البطاقة الافتراضية مميزات عدّة كونها مشفّرة وتوفر أعلى معايير الحماية للدفع الآمن عبر الانترنت.

اِقرأ المزيد: البطاقات الافتراضية لطبقة إضافية من الأمن والخصوصية

كين كامبل، الشريك الإداري في مكتب لندن لشركة PMP Strategy ونيكولاس بيلون، الشريك المساعد في مكتب مونتريال لشركة PMP Strategy 

على مرّ التاريخ، واجهت غالبية مشغلي الاتصالات صعوبة في مشاركة ما يخصهم. في حين أن مشاركة الأبراج موجودة منذ عقود ومشاركة شبكة الوصول الراديوية RAN لقيت بعض النجاحات، إلا أن فكرة شبكات الوصول المفتوح عبر الألياف الضوئية لم تتمحور فعلياً إلا خلال السنوات القليلة الماضية.

اِقرأ المزيد: شبكة الوصول المفتوح عبر الألياف الضوئية: متى، أين وكيف