Advertisement

تعرّف على توأمك الرقمي الذي يتولى عنك كل المهام والأعمال المكتبية بكفاءة ودقة عالية. تطرح الشركات اليوم رؤية شاملة حول مستقبل الأعمال بعد سنوات قليلة في ظلّ التطوّر التكنولوجي والتحول الرقمي. فلن تكون التغييرات محصورة بقطاع معيّن بل ستطال كل الصناعات والآلات والانسان حتى الانتقال إلى طريقة عيش مختلفة تماماً.

اِقرأ المزيد: التوأم الرقمي... يقوم بمهامك بدلاً منك

لم تعد أفلام الخيال العلمي بعيدة أو مستحيلة بل أصبحت واقعاً يختبره الانسان اليوم مع تطوّر الاختبارات والروبوتات والأجهزة الذكية.

اِقرأ المزيد: الأول من نوعه في العالم... كمبيوتر مصنوع من أنسجة دماغ الانسان

 تواصل منطقة الشرق الأوسط مواجهة التحديات المتمثلة نتيجة التقلّبات السياسية والاقتصادية فتصبح المؤسسات والشركات في القطاع العام والخاص أكثر تنبهاً باستثماراتها وبتحديد توجّه أعمالها.

اِقرأ المزيد: كم بلغ إنفاق الشرق الأوسط على تقنية المعلومات خلال 2024؟

أطلقت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة منصة الأردن كمنصة Jordan as a Platform (JaaP) والتي تهدف إلى تسهيل الربط والوصول للبيانات والمعلومات في قواعد البيانات الحكومية والمطلوبة لتقديم الخدمات وتطويرها بما يخدم عمليات التحول الرقمي والتسهيل على المواطنين بالدرجة الأولى.

اِقرأ المزيد: وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة تطلق "الأردن كمنصة" لتعزيز الابتكار والتكنولوجيا

أعلنت حكومة الإمارات عن بدء تفعيل المرحلة الثانية من "باقة العمل" لتشمل جميع إمارات الدولة عبر المنصة الرقمية الموحدة "اعمل في الإمارات".

اِقرأ المزيد: هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية: جهة فاعلة لنجاح المرحلة الثانية من "باقة العمل"

نظّمت تيليكوم ريفيو جلسة حوارية افتراضية بعنوان "رحلة عمان الرقمية"  بإدارة د. عبدالله سعيد البلوشي، شريك في الاستشارات التقنية، Ernst and Young (EY) وشارك فيها  كيكي فيفاس، الرئيس التنفيذي للعمليات  التجارية، Ooredoo عمان؛ شادلي عبدالسلام، الرئيس التنفيذي لشركة FRiENDi Mobile عمان؛ نيكولا بليكسيل، نائب الرئيس ورئيس شركة إريكسون في دول مجلس التعاون الخليجي؛ وأنيث غيرّا، المديرة التنفيذية للعمليات، فودافون عمان.

اِقرأ المزيد: تيليكوم ريفيو تسلّط الضوء على "رحلة عمان الرقمية"

بقلم: هشام يوسف، حبيبة سالم، مريم رضا، إيزابيل جيجون، إياجو بوشوك ونيكول ستاروسيلسكي

اِقرأ المزيد: الشبكات المستدامة لأنظمة الكابلات البحرية: بناء مستقبل أخضر للاتصالات الدولية

التقى الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، السيد جون فرانسوا باريل الشريك المؤسس والرئيس التنفيذى لشركة "إتش إم دى العالمية HMD Global"، الشركة الأم وصاحبة ترخيص العلامة التجارية نوكيا Nokia Mobile، وذلك لبحث خطط الشركة التوسعية فى مصر وتعزيز أنشطة تصنيع وتصدير الهواتف المحمولة التقليدية والذكية لصالح العلامة التجارية "نوكيا" انطلاقا من مصنع الشركة المصرية لصناعات السليكون بالمنطقة التكنولوجية بمدينة أسيوط الجديدة.

اِقرأ المزيد: وزير الاتصالات المصري يبحث مع "نوكيا" خططها التوسعية في مصر

يستخدم ملايين الأشخاص نظام تحديد المواقع GPS الذي حوّل العالم إلى قرية صغيرة على جهازنا المحمول لتحديد توجهّنا واستكشاف الخريطة والمواقع وحركة المرور وحال الطرقات واقتراح الطرق البديلة. يحمل نظام GPS بيانات المدن والقرى والبلدات لتسهيل ملاحة الطائرات والسفن وتنقّل الأفراد.

اِقرأ المزيد: تشويش نظام GPS وتهكيره... حرب من نوع آخر

يندهش العالم بقدرات الذكاء الاصطناعي التي فاقت كل التوقعات حيث باتت هذه التكنولوجيا تخدم الصناعات والانسان مع انجاز مهام كبيرة تتطلّب دقّة وسرعة. وبالنظر إلى مستقبل الذكاء الاصطناعي، أسئلة عدّة تُطرح في هذا السياق حول حقيقة وجود هذه التكنولوجيا ومصدر قوتها وهل سيكون وجودها إلى الأبد؟

اِقرأ المزيد: الدماغ البشري يتفوّق على الذكاء الاصطناعي في حالات عدّة