Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

في إطار حلقة الحوار الافتراضية التي نظمتها تيليكوم ريفيو حول فرص الوصول اللاسلكي الثابت للجيل الخامس(FWA)، تناول مقدّم الحوار عامر مدانات، المدير العام في NXN، المملكة العربية السعودية مسألة البيئة التنظيمية والتحديات الخاصة بالمملكة العربية السعودية لطرح خدمات الجيل الخامس.

وفي هذا السياق، علّق علي الجيتاوي، رئيس فريق عمل  زين، نوكيا ، قائلاً: "إن التطور الذي يحدث في المملكة العربية السعودية لا مثيل له عندما يتعلق الأمر بالمشاركة التنظيمية في تعزيز طرح الجيل الخامس. هذا الأمر سمح بإتاحة الطيف الأكثر صلة للمشغلين على وجه التحديد في النطاق المتوسط ​​وتخصيص الحجم المناسب للطيف."

مضيفاً: "لقد رأينا المملكة العربية السعودية من بين الدول الأولى في العالم في إتاحة الطيف لمزودي الطاقة الشمسية المركزة. وهذا ما يحفز المشغلين على الاستثمار بشكل أفضل في الجيل الخامس بإعتبارها تقنية رائدة. كما يُعد الوصول اللاسلكي الثابت أحد حالات الاستخدام العديدة التي ظهرت، بالاستفادة من قدرة النطاق العريض القصوى للجيل الخامس، ناهيك عن زمن الوصول المنخفض للغاية واتصالات الآلة الهائلة التي تتيح تطبيقات الجيل الخامس خاصة للمدن الذكية ".

من جهته أشار عبد الرحمن بن حمد المفدى، الرئيس التنفيذي لقطاع التقنية في زين السعودية: "لا بدّ الاشارة أنه بدون الحصول على الدعم المناسب من كياناتنا الحكومية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات على التوالي، وبدون وجود الشراكات المناسبة، بما في ذلك الرؤية الطموحة والواضحة، لم يكن من الممكن تحقيق الكثير. لذلك، عندما نتحدث عن حصول شركة زين السعودية على مكانة رائدة في شبكات الجيل الخامس، فهذا بسبب المزيج بين كل ما سبق ذكره".

وتابع: "كذلك ولأول مرة في العالم، قدّمت زين السعودية لعملائها خدمات الجيل الخامس فائقة السرعة تصل إلى 2.4 جيجغابت في الثانية بفضل ميزة تجميع الناقل."