تقارير وتغطيات
Typography

قرر الرئيس التنفيذي لشركة أمازون، جيف بيزوس، التنحي عن منصبه الذي شغله على مدى 27 سنة ليتولى آندي جاسي قيادة الأعمال مكانه في وقت لاحق من هذا العام، وهو المدير التنفيذي للشركة، على أن ينتقل بيزوس إلى منصب الرئيس التنفيذي لمجلس إدارة أمازون.

يُذكر أن بيزوس أسس موقع أمازون عام 1994 ليتحوّل مع الوقت إلى أهم متجر تجزئة على المستوى العالمي حيث يمكن أن يجد العملاء من خلاله كل ما يحتاجون إليه من أدوات إلى بقالة إلى البث المباشر.

أما عن الأرباح، فتخطّت القيمة السوقية لشركة أمازون تريليون دولار خلال شهر يناير من العام الماضي لتصل الآن إلى 1.6 تريليون دولار. وبحسب ما جاء في تقرير الأرباح، سجّلت أمازون في الربع الأول قيمة 100 مليار دولار، وسجلت AWS، تحت قيادة جاسي، نمواً في الإيرادات بنسبة 28% للربع الرابع.

كما يعود نحو 52% من الدخل التشغيلي لشركة أمازون إلى AWS اعتباراً من شهر أكتوبر 2020.

وخلال جائحة كورونا، زادت الأرباح بأكثر من الضعف لتصل إلى 7.2 مليار دولار وقفزت الإيرادات بنسبة 44% لتصل إلى 125.6 مليار دولار - حيث تسبب الإغلاق العام في زيادة المبيعات عبر الإنترنت في جميع أنحاء العالم.

في هذا السياق، قال نيل سوندرز من شركة الأبحاث GlobalData إن أمازون عززت مبيعاتها أثناء فترة الوباء "من خلف شبكتها اللوجستية الفائقة"، لكنها تواجه أيضاً منافسة متزايدة. وأضاف سوندرز: "نحافظ على رأينا بأن أمازون ستخرج من الوباء كعمل تجاري أكبر وأقوى. كما نرحّب بتغيير القيادة، فقط لأن ذلك  سيسمح لجيف بيزوس بالتركيز أكثر على الابتكار والأفكار الجديدة."

وفي رسالة من بيزوس إلى موظفي الشركة الذي يبلغ عددهم أكثر من مليون موظف حول العالم بما فيهم 800000 في الولايات المتحدة، أعلن عن سعادته بإنتقاله في الربع الثالث من هذا العام إلى منصب الرئيس التنفيذي لمجلس إدارة أمازون ليتولى آندي جاسي منصب الرئيس التنفيذي. وأشار إلى المسؤولية الكبيرة التي سيحملها جاسي كون أن ملايين العملاء يعتمدون على خدمة أمازون حول العالم.  

العدد الجديد