Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

إزدهر قطاع الألعاب الالكترونية بكل أنواعه في منطقة الشرق الأوسط بشكل غير مسبوق خلال الفترة الأخيرة، تحديداً بعد إنتشار فيروس كوفيد-19 وفرض إجراءات الاغلاق التام والتباعد الاجتماعي.

بحسب تقرير أصدرته مؤسسة "newzoo" العالمية المتخصصة في الألعاب الالكترونية، شكّل الإنفاق على هذه الألعاب في منطقة الشرق الاوسط شمال إفريقيا 3.5% من إجمالي الانفاق العالمي المسجّل لعام 2020. كما أشار التقرير إلى أن قارة آسيا كانت الأكثر إنفاقاً على الألعاب الالكترونية على المستوى العالمي بعدما وصلت قيمة الانفاق إلى 84.3 مليار دولار أي ما يعادل 48% كحصة القارة من إجمالي الانفاق العالمي الكلي في هذا المجال.

بينما في قارة أوروبا، بلغ الانفاق على الألعاب الالكترونية 33 مليار دولار خلال العام 2020 لتشكّل 19% من إجمالي الانفاق العالمي على الألعاب هذه، وفقاً للتقرير. فيما حلّت قارة أميركا الشمالية المرتبة الأخيرة حيث بلغ الانفاق فيها على الألعاب الالكترونية 45 مليار دولار أي نسبة 26% من إجمالي الانفاق العالمي على الألعاب أونلاين خلال العام 2020.

 

السعودية تتصدر الدول من حيث الانفاق على الألعاب الالكترونية في 2020

بدورها شهدت السعودية نمواً في قطاع الألعاب الالكترونية، حيث لجأ الناس إلى هذه الوسيلة للترفيه وتمضية الوقت. فبسبب الجائحة، ظهرت شريحة جديدة من محبي الألعاب الالكترونية في المملكة، تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 35 سنة، لتنمو نسبة اللاعبين في المملكة 10%.  

على الخط نفسه، أصدرت "newzoo" دراسات تبيّن تقدّم الشعب السعودي بشكل خاص وشعوب المنطقة بشكل عام في الانفاق على الألعاب الالكترونية خلال 2020، حيث أنفقت شعوب الشرق الأوسط 5.4 مليار دولار في هذا المجال بزيادة تفوق 15%.  

في هذا الاطار، سجّلت إيرادات السعودية من الألعاب الالكترونية 1090 مليون دولار، تليها مصر التي بلغت إيراداتها 350 مليون دولار. في المرتبة الثالثة تأتي الامارات العربية المتحدة حيث وصلت إيراداتها من الألعاب الالكترونية 340 مليون دولار، قطر 98 مليون دولار،  لبنان 80 مليون دولار  وفي المرتبة الأخيرة البحرين حيث بلغت إيراداتها من الألعاب الالكترونية 39 مليون دولار.