Advertisement

Typography

قد تشهد الهواتف الذكية تغيرات أكثر استدامة في المرحلة المقبلة؛ في هذا الاطار، يشكّل الخشب الشفاف، وهو أقوى بعشر مرات من الزجاج، والتقدم في البطاريات النووية القادرة على توفير طاقة الشحن لمدة 50 عاماً، تطورات واعدة في الصناعة.

وقد قام باحثون من المعهد الملكي للتكنولوجيا KTH في السويد وجامعة ميريلاند بتطوير خشب شفاف له تطبيقات واعدة في الهواتف الذكية وفي تركيبات الإضاءة والميزات المعمارية.

ولتحقيق الشفافية، يقوم الخبراء بإزالة غراء اللجين الموجود بشكل طبيعي، مما يترك هيكلًا خالياً من الخلايا المجوفة مما يحول الخشب إلى مادة شفافة؛ يتفوق بقوته على البلاستيك والزجاج. يعتبر الخشب الشفاف أقوى بثلاث مرات من زجاج شبكي وأقوى بعشر مرات من الزجاج، مما يجعله بديلاً مثالياً للمنتجات الهشة مثل شاشات العرض والنوافذ.

أعلنت شركة Betavolt الصينية الناشئة عن إنجاز رائد في مجال تكنولوجيا البطاريات النووية، حيث اعلنت عن تطوير بطارية نووية قادرة على تشغيل الهواتف الذكية لمدة 50 عامًا من دون شحن. يتضمن هذا الابتكار تركيب 63 نظيراً نووياً في وحدة بحجم العملة المعدنية، لتحويل الطاقة من النظائر المتحللة إلى كهرباء. تظهر البطارية نتائج واعدة للتطبيقات التجارية، بما في ذلك الهواتف والطائرات بدون طيار ومعدات الذكاء الاصطناعي والمعالجات الدقيقة وأجهزة الاستشعار والروبوتات الدقيقة. وبفضل البنية خفيفة الوزن، وعمر الخدمة الطويل، وكثافة الطاقة العالية، توفر بطاريات Betavolt النووية تنوعاً في درجات الحرارة القصوى وتصميما ًنموذجياً لتعزيز إنتاج الطاقة. كما تخطط الشركة الناشئة لإنتاج بطارية طاقة بقدرة 1 واط بحلول عام 2025.