Advertisement

Typography

تلتزم دو بسعيها لتحقيق مستقبل مستدام واحداث التغيير الإيجابي، وتُنفّذ ذلك من خلال اعتمادها على ثلاث ركائز أساسية تتمحور حول: التكنولوجيا، الابتكار والتحول الرقمي والاستدامة. في مقابلة حصرية مع تيليكوم ريفيو شارك الرئيس التنفيذي لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة فهد الحساوي، أهمية هذه الركائز إلى جانب الاستراتيجية المعتمدة وغيرها من المواضيع. 

مع اقترابنا من النصف الأخير من العام، ما هي الإنجازات الرئيسة التي تحققت عبر مبادرات "دو" الاستراتيجية والتجارية والاستثمارية في عام 2023؟

مع اقترابنا من النصف الأخير من العام، حققت دو إنجازات رئيسية في مبادراتها الاستراتيجية والتجارية والاستثمارية خلال عام 2023. تكمن أهم الإنجازات في الأداء المالي القوي الذي تم الإعلان عنه في الربع الثاني من عام 2023. وشهدت الشركة زيادة بنسبة 31.2% في صافي الربح مع نمو إيرادات الخدمات بنسبة 8.9% إلى 3.35 مليار درهم. كذلك، احتفلت دو بوصول عدد المشتركين في خدمات الهاتف المحمول إلى 8 ملايين هذا العام، حيث أصبحت أكثر من نصف حركة مرور شبكة الهاتف المحمول الخاصة بها مدفوعة حالياً باستخدام شبكات الجيل الخامس. بالإضافة إلى ذلك، ضخت دو استثمارات كبيرة في مجالات مثل الجيل الخامس والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء لتعزيز خدماتها وخلق المزيد من القيمة المضافة للعملاء. إن التزام الشركة بالابتكار وتوسيع نطاق الشبكة جعلها ثالث أقوى علامة تجارية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

كيف تُقيّم التطوّر السريع في ما يتعلّق بنمو الذكاء الاصطناعي والجيل الخامس وغيرها من الحلول التكنولوجية وما تأثير هذه التقنيات على مشغلي الاتصالات بما فيهم "دو"؟

إن تطوير التقنيات الثورية مثل الذكاء الاصطناعي والجيل الخامس له تأثيره على خدمات مشغلي الاتصالات، بما في ذلك دو. وتتيح هذه التقنيات نقل البيانات بشكل أسرع وأكثر كفاءة، كما تعزز تجربة العملاء وتتيح إمكانات جديدة للابتكار في مختلف القطاعات. وبالنسبة لشركة دو، كانت شبكة الجيل الخامس محوراً رئيسياً، حيث نجحت دو في توسيع نطاق تغطية شبكة الجيل الخامس لتغطي حالياً 98.5% من المناطق المأهولة بالسكان على امتداد الدولة. وقد أتاح نشر تقنية الجيل الخامس لشركة دو تقديم خدمات جديدة وتحسين سعة الشبكة ودعم الطلب المتزايد على البيانات. إضافة إلى ذلك، يلعب الذكاء الاصطناعي دوراً مهماً أيضاً في تحسين أداء الشبكة والارتقاء بخدمة العملاء وتوفير المزيد من العروض المصممة خصيصاً بما يتماشى مع متطلبات العملاء عبر قطاعات مختلفة. كما تساهم هذه التقنيات في تحقيق التقدم الشامل وإحداث تحولات إيجابية على مستوى خدمات الاتصالات، وخلق منظومة رقمية أكثر اتصالاً وكفاءة.

 

ما هي التحديات والفرص المتاحة لكم كونكم شركة الاتصالات الأولى رقمياً؟ كيف تستعد "دو" للانتقال إلى المرحلة المقبلة خلال السنوات المقبلة؟

 يترافق تركيزنا على مواكبة التحولات التي يشهدها العالم الرقمي مع الكثير من التحديات، ولكن في الوقت نفسه، هناك الكثير من الإمكانات والفرص التي يمكن استثمارها للارتقاء بمنظومة خدمات الاتصال وتسريع وتيرة التحول الرقمي. ومن أبرز هذه التحديات هي الوتيرة السريعة للتقدم التكنولوجي، الأمر الذي يتطلب الاستثمار المستمر والقدرة على التكيّف للبقاء في صدارة السوق. ومع تحول قطاع الاتصالات نحو الاعتماد على الحلول والمنصات الرقمية، يجب على مشغلي الاتصالات مثل دو تبني نماذج أعمال وتقنيات جديدة وإبرام شراكات هادفة للبقاء في طليعة الابتكار التكنولوجي في ظل المنافسة في السوق.

من ناحية أخرى، فإن التحول إلى مزود رقمي لخدمات وحلول الاتصال المتكاملة، يتيح لنا الكثير من الفرص لتقديم حلول مبتكرة وخلق تجارب مخصصة والاستفادة من القطاعات الناشئة مثل إنترنت الأشياء والمدن الذكية. ولمواكبة متطلبات المرحلة القادمة، تخطط الشركة للتركيز على توسيع شبكتها وتعزيز تجارب العملاء واستكشاف مصادر إيرادات جديدة من خلال الشراكات الاستراتيجية. ومن خلال الاستفادة من أدائها المالي القوي وخبرتها في مجال التكنولوجيا، تهدف "دو" إلى البقاء في طليعة التحول الرقمي.

 

في وقت سابق من هذا العام، وصفت عام 2023 بأنه عام "الابتكار" بالنسبة لشركة "دو". كيف تقدمت عملية الابتكار في "دو" لتصل إلى هذا المستوى، وما الذي يمكن أن يتطلع إليه العملاء مع  تقدّم الشركة إلى الأمام؟

شهدت ثقافة الابتكار في "دو" تقدماً ملحوظاً في عام 2023، والذي كنا قد أعلناه "عام الابتكار". وقد فتح استثمار الشركة في شبكات الجيل الخامس والذكاء الاصطناعي وغيرها من التقنيات المجال لتقديم خدمات جديدة وتعزيز تجارب العملاء بصورة كبيرة. وقد كان تركيز "دو" على تحسين تغطية شبكاتها، سواءً للهاتف المحمول أو خدمات الاتصال المنزلي،  من أولوياتها خلال الفترة الماضية، مع طرح مبادرات مثل حلول أنظمة الطاقة الشمسية على الأبراج (SOT) لتعزيز كفاءة استخدام الطاقة. ويمكن للعملاء ملاحظة التحسن المستمر في اتصال الجيل الخامس والخدمات المدعومة بالذكاء الاصطناعي وجودة الشبكة. إن التزام "دو" بالابتكار جنباً إلى جنب مع تركيزها على تقديم خدمات تتمحور حول متطلبات العملاء أثمر عن تطوير حلول وخدمات ومنصات جديدة ومتقدمة تساهم في دفع رحلة التحول الرقمي في الإمارات العربية المتحدة.

 

مقارنةً بالسنوات السابقة، ما الذي يميّز مشاركة "دو" هذا العام في معرض جيتكس 2023؟

تركز مشاركة دو في معرض جيتكس العالمي 2023 على تعزيز الاستدامة وتنفيذ المبادرات المتوافقة مع شعارها هذا العام "نبني مستقبلاً مستداماً من خلال التقنيات المتطورة". وتؤكد "دو" هذا العام التزامها بالمستقبل المستدام والتغيير الإيجابي، من خلال تسليط الضوء على ثلاث ركائز أساسية: التكنولوجيا، الابتكار والتحول الرقمي، والاستدامة.

تركز مشاركتنا في معرض جيتكس 2023 على ثلاث محاور رئيسية: التكنولوجيا، والابتكار والتحول الرقمي، والاستدامة. ويجسد كل من هذه المحاور التزام دو بتسخير التكنولوجيا لإحداث تحولات إيجابية في المجتمع، وتعزيز كفاءة العمليات عبر مختلف القطاعات ودعم ممارسات الاستدامة.

وسنستعرض في إطار محور التكنولوجيا، مبادراتنا وجهودنا الهادفة إلى تسخير أحدث التقنيات والحلول المتطورة وتوظيفها لخلق مجتمع أفضل. ويجمع العرض الخاص بمصانع المستقبل الذي نقدمه في منصتنا في المعرض بين الروبوتات وتقنيات وحلول الأتمتة في مجال التصنيع لتمكين الشركات من تعزيز ممارسات الاستدامة ومواكبة متطلبات الثورة الصناعية الرابعة (الصناعة 4.0). بينما يسلّط العرض الخاص بمستقبل القطاع الزراعي الضوء على تقنيات الزراعة الذكية والتكنولوجيا الزراعية للمساعدة في تحقيق أقصى قدر من الكفاءة في العمليات وتبني الممارسات المستدامة.

وفي ما يتعلق بمحور الابتكار والتحول الرقمي، تستعرض دو في منصتها أحدث ابتكاراتها وحلولها المصممة لتمكين الشركات والجهات الحكومية من مواكبة متطلبات المستقبل الرقمي وتعزيز الكفاءة والقدرات التنافسية سواءً من خلال المساعدة في الانتقال إلى السحابة، واعتماد تقنيات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء وبلوك تشين ومراكز البيانات. ويجسّد العرض الخاص بمستقبل التعليم والعيادات والرعاية الصحية التزامنا بإحداث تحولات إيجابية في قطاعي التعليم والرعاية الصحية من خلال الابتكارات التكنولوجية.

وتشكل الاستدامة ركيزة وأولوية رئيسية في رؤيتنا واستراتيجيتنا للمستقبل، وهو ما يتجلّى على نحو واضح من خلال مبادرات عدة تنفذها الشركة مثل تركيب أنظمة الطاقة الشمسية على أبراج شبكة الهاتف المتحرك والمساعدة في إنشاء سوق عالمية مدعومة بأحدث تقنيات الاتصال لإعادة تدوير النفايات وتعزيز مستويات الكفاءة وتقديم حلول ذكية في مجال التكنولوجيا المالية.

وتسلط مشاركة "دو" الضوء على مختلف المبادرات والشراكات التي تتماشى مع أهداف الاستدامة لدينا. وتشمل البعض منها عرض روبوتات المصانع المظلمة وحلول التحكم الآلي والأتمتة في القطاع الصناعي، والعرض الخاص بحلول الزراعة الذكية المصممة لتعزيز ممارسات الاستدامة في القطاع الزراعي، إضافة إلى عرض حلول الطائرات بدون طيار من أجل السلامة والاستدامة، وعرض المركز الشامل لتقييم أمراض الشيخوخة وتعزيز الرعاية الصحية. وتُظهر مشاركة "دو" النشطة وتنفيذها للمبادرات المستدامة التزامها بدعم الرؤية الاستراتيجية لدولة الإمارات العربية المتحدة وتطلعاتها للمستقبل المستدام.