Advertisement

Typography

في مقابلة حصرية، تحدّث دانيال موسوف، رئيس مبيعات شبكات الهاتف المحمول، الشرق الأوسط وأفريقيا، نوكيا، عن مختبر الابتكار المفتوح الذي تم إطلاقه حديثًا في دبي وغيرها من الحلول المتعلّقة بشبكات الهاتف المحمول.

ما دور المختبر المفتوح للابتكار الخاص بنوكيا في تمكين الابتكار وتسريع اعتماد التكنولوجيا الجديدة مثل الذكاء الاصطناعي/التعلم الآلي لأتمتة الشبكة وتحسينها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا؟

يركز مختبر الابتكار المفتوح الذي تم إطلاقه مؤخرًا في دبي على تقديم وجمع نظام ايكولوجي مشترك مع شركائنا حول العالم، بما في ذلك HPE وDell، وعملاء المؤسسات ومزودي الخدمات السحابية في المنطقة. أولاً، يهدف المختبر إلى قيادة منصة ابتكار مفتوحة حيث سنعزز حالات الاستخدام على شبكة RAN السحابية، مما يسمح للمحاكاة الافتراضية بأن تكون جزءًا من شبكة RAN مبنية لتحقيق هذا الهدف. ثانيًا، سيسمح المختبر باستكشاف حالات استخدام الأتمتة لمحفظة EdenNET SON باستخدام الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي. كذلك نجمع منصة MX Industrial Edge (MXIE) الخاصة بالمؤسسات للشركات الناشئة واللاعبين الآخرين في النظام الايكولوجي للتعاون مع نوكيا والتعامل معها ودفع هذا النظام في المنطقة إلى الأمام. نحن متحمسون لاستضافة مختبر الابتكار المفتوح في دبي، ومن المشجع أن نرى عدد اللاعبين الذين انضموا بالفعل إلى نوكيا.

 

كيف تتعاون HPE ونوكيا في تقديم الحلول التي تتيح الإمكانات الكاملة لـ Cloud RAN؟ هل هناك أي مشروع (مشاريع) محددة ترغب في تسليط الضوء عليها؟

محظوظون جدًا بالعمل مع HPE وDell وجميع الشركات الرئيسية المتخصصة في مجال الويب في جميع أنحاء العالم. ونحن نعمل على تعزيز شراكاتنا مع كل شركة في المنطقة. على سبيل المثال، خصصنا في  معرض جيتكس عرضاً خاصاً لحلول RAN  وخوادم HP وDell كجزء من عرض حلول anyRAN الخاصة بنا. تعمل كلتا المؤسستين بشكل موثوق لضمان مضيّنا قدمًا في حلول Cloud RAN مع إتاحة الفرص في قطاع المؤسسات. العديد من التجارب جارية في هذه المنطقة، وكذلك على مستوى العالم، وسنواصل العمل مع شركائنا وعملاء مزودي خدمات الاتصالات لدينا لتسهيل مختلف حالات الاستخدام التي تسمح لنا بالمضي إلى الأمام والريادة في حلول Cloud RAN. لقد شاركت نوكيا في رحلة Cloud RAN منذ البداية ونعتقد أن منتجاتنا تتمتع بأفضل مستوى من الأداء المطلوب للارتقاء بالمستوى التالي من حلول Cloud RAN والمحاكاة الافتراضية.

 

كيف تتعامل نوكيا وشركاؤها الاستراتيجيون مع تحديات كفاءة الطاقة والاستدامة التي يواجهها عملاؤها؟ وما هي القضية الأكثر إلحاحاً في هذه الرحلة؟

نعتبر في نوكيا انه "لا يوجد عالم أخضر بدون التكنولوجيا الرقمية"، ما يعني أن الاستدامة تلعب دورًا مهمًا في جميع عناصر دورة حياة منتجنا. ونريد التأكد من وفائنا بهذا الالتزام بكل ما نستطيع القيام به في هذه المنطقة أيضًا. نعمل باستمرار للتأكد من أن منتجاتنا توفر كفاءة الطاقة المناسبة وتستخدم مجموعة EdenNET SON الخاصة بنا لدفع تحسينات كفاءة الطاقة لعملائنا. لقد أجرينا تجارب في هذه المنطقة، حيث أظهر بعض عملائنا الكبار كفاءة في استخدام الطاقة تصل إلى 15%. هذا بالإضافة إلى ميزاتنا الموفرة للطاقة والتي يتم تقديمها كجزء من برنامجنا.

وهناك عنصر مهم آخر لكفاءة استخدام الطاقة يأتي من حل الاتصال في المناطق الريفية الخاص بنا حيث نعمل في أفريقيا لسدّ الفجوة الرقمية. ونبحث في كيفية الاستفادة من حلول الطاقة خارج الشبكة باستخدام الطاقة الشمسية والبطاريات بأفضل ما نستطيع لحلول الاتصالات في المناطق الريفية منخفضة التكلفة وتوفير التغطية التي نحتاجها في أفريقيا اليوم. نحن ملتزمون بتقديم  كفاءة عالية لجميع منتجاتنا وسنواصل تحقيق ذلك لكل خدماتنا.

 

ما الحلول التي تقدمها نوكيا لشبكات الهاتف المحمول؟

تعرض نوكيا في جيتكس بعضاً من حلولنا الرائدة بما في ذلك حل anyRAN، حيث تم عرض شراكتنا مع Dell وHP في جناحنا، إلى جانب منتجات الراديو والحلول الميكروية الرائدة في القطاع بالإضافة إلى حل Cognitive SON الخاص بنا.