Advertisement

Typography

في مقابلة حصرية مع غونتر أوتيندورفر، رئيس قسم تقنية المعلومات في Ooredoo قطر ضمن فعاليات النسخة السابعة عشرة من قمّة تيليكوم ريفيو لقادة قطاع الاتصالات وتكنولوجيا والمعلومات، شارك أوتيندورفر التحضيرات لمبادرات خاصة بمجال الجيل الخامس وقدرات البنية التحتية وتوجهات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لعام 2024.

ما المبادرات التي أطلقتها مؤخرًا Ooredoo Qatar وكيف سيؤثر الجيل الخامس بشكل خاص على المستخدمين؟

في قطر، وفي Ooredoo  قطر، نحن رواد في مجال الجيل الخامس. لقد عملنا على نشر الجيل الخامس بوقت مبكر واستعنّا بهذه الشبكة في عام 2022 لدعم الأحداث الرياضية الضخمة حيث رفعت التكنولوجيا من تجربة العملاء والمعجبين.

يمكنكم الاطلاع على صفحتي على منصة لينكدإن، مقطع فيديو لأحد المشجعين، حيث حققنا نحو 1 جيغابت في الثانية في ملعب مكتظ بالحضور أثناء المباراة. وتمكنا من تحقيق هذا النوع من التجارب من خلال استخدامنا للتقنيات المتقدمة والطيف الذي قدمته لنا الهيئة التنظيمية الوطنية (CRA) لشبكات الجيل الخامس.

كنا نستخدم الموجات المعقدّة على نطاقات عدّة بالاضافة إلى هوائيات المدخلات والمخرجات المتعددة (MIMO) لتغطية الخلايا التكنولوجية الصغيرة وشبكة RAN المرنة.

أطلقت مسابقة صغيرة مؤخراً، حيث تلقيت تحديثاً من أحد الفنيين التقنيين في فريقي. ففي ساعات الصباح الأولى، حقق اختبار السرعة أكثر من 3 جيغابت في الثانية عبر جهاز آيفون عادي. هكذا تحضّرنا. وهذه هي امكانياتنا في تطوير قدرات شبكة الجيل الخامس المتقدم.

سنستند الى ذلك في المرحلة المقبلة. وتكمن أهمية ذلك بالنسبة للمستهلك باعتبار أننا نملك خدمات للألعاب، وفي المستقبل سيكون لدينا المزيد من تطبيقات الواقع الافتراضي والواقع المعزز التي ستحتاج إلى زمن انتقال منخفض وعرض نطاق ترددي مرتفع. من الناحية التجارية، لدينا سحابة وتطبيقات بيانات تتطلب سرعة عالية.

لذا نحرص دائماً على أن تكون قطر على استعداد تام لمستقبل أكثر اتصالاً بما سيتماشى مع الرؤية الرقمية التي تتبناها البلاد.

يزداد الطلب على الحلول الرقمية يوماً بعد يوم. كيف ستضمن Ooredoo أن تكون بنيتها التحتية قادرة على توفير تجربة آمنة ومستدامة وموثوقة؟

ينعكس ما نقدمه لعملائنا على المستويات كافة. فمن ناحية أولى لدينا شبكة ألياف ضوئية جيدة جداً كقاعدة. منذ أكثر من 10 سنوات، بدأت قطر في نشر الألياف الضوئية وقد وصلنا الآن إلى أكثر من 99.9% من الأسر المستهدفة التي تستخدم شبكة الألياف الضوئية الخاصة بنا، ونحن نستند الى هذا الأمر.

من ناحية الهاتف المحمول، لدينا تغطية لشبكة الجيل الخامس لأكثر من 98% ونستخدم أحدث التقنيات، خاصة للنقاط الساخنة والمناطق الساخنة لمنح عملائنا تجربة فائقة. نستخدم أيضاً تقنيات متطوّرة  في عملياتنا مثل الذكاء الاصطناعي. على سبيل المثال، خلال الحدث الرياضي الضخم، استخدمنا الذكاء الاصطناعي التنبؤي لمساعدتنا في الاستجابة للأخطاء في الشبكة قبل حدوثها، واستخدمنا أيضاً الذكاء الاصطناعي لتحقيق التدفق الأمثل لتجربة العملاء في تطبيقنا.

خدمات عدّة نقدّمها للحفاظ على استمرارية التجربة، وأعتقد أنه سيكون لدينا في المستقبل سرعات أعلى على كل من شبكات الهاتف المحمول والثابت مما سيوفر للعملاء اتصالات متسقة وموثوقة من Ooredoo قطر.

برأيك، ما هي توجهات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي ستهيمن على قطر والشرق الأوسط بشكل عام في العام 2024؟ كيف ستستفيد Ooredoo قطر من ذلك؟

بإنتظارنا مرحلة مثيرة للغاية. سنستخدم القاعدة الأساسية لشبكاتنا لبناء خدمات إضافية. وقد بدأنا بذلك. سأعطيك عدة أمثلة لاتجاهات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

أحدها هو الذكاء الاصطناعي. تعتبر Ooredoo قطر رائدة في استخدام الذكاء الاصطناعي في عملياتنا. لذلك نحن لا نتحدث عن ذلك نظرياً، بل نستخدمه عملياً. وكما ذكرت، نحن نستخدمه في الشبكة لتدفقات العملاء الخاصة بنا. وفي المستقبل، هناك إمكانية استخدامه للعملاء من الشركات ولمساعدة الجميع في قطر الذين يستخدمون التكنولوجيا الخاصة به.

أما التوجه الآخر الذي سيكون جوهريًا للغاية فهو السحابة. في السحابة، نعمل مع شركاء مثل Microsoft Azure وGoogle Cloud لتقديم الخدمات لعملائنا. من ناحية أخرى، لدينا عروضنا السحابية الخاصة.

نقدم عروضاً فريدة باستخدام السحابة المتعددة مع إمكانات الاتصال المحلية. وأعتقد أن هذا الأمر سيكون بمثابة توجه مهم وحاجة ملحّة من جانب عملاء الشركات.

أما النقطة الأخيرة التي أود أن طرحها، فخلال اجتماع الرؤساء التنفيذيين meeting CxO مع زملائي، كنا نناقش الخطوات التالية في مجال الألياف البصرية للحصول على شبكات ذات سعة أعلى في المستقبل كأساس لشبكة الجيل السادس. وتشمل هذه التنقل الذكي وV2X - الاتصالات الذكية من جميع أنواع المركبات على الطريق. وخلال معرض قطر إكسبو 2023، نعرض أيضاً حلول إنترنت الأشياء الذكية في مجالات العدادات الذكية، وهو أمر جيد جداً لضمان كفاءة الطاقة وتحقيق الاستدامة، بالإضافة إلى مجالات الإدارة الذكية لجمع النفايات ومراقبتها.

لدينا العديد من الحلول الأخرى التي من شأنها أن تساعد الأمة في الحصول على مستقبل أكثر كفاءة وأفضل واستدامة. نحن ننظر إلى كل هذه التوجهات باعتبار أننا بدأنا باعتمادها جزئيًا، ونحن متحمسون للغاية بشأن الإمكانيات الهائلة التي ستجلبها إلى قطاع الاتصالات وقطر.