Advertisement

Typography

في مقابلة حصرية، تحدث هاريسون لونغ، المدير التنفيذي للاستراتيجية في &e، عن الاستراتيجية المتبعة لتحقيق الاستدامة، والتأثيرات الناتجة عن قرار التحول من شركة اتصالات إلى مجموعة تكنولوجيا عالمية والأهمية الاستراتيجية الخاصة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والعناصر التي تركّز عليها &e استعداداً للمرحلة المستقبلية.

 ما هي استراتيجية الاستدامة المتبعة من قبل &e وما هي عناصر نجاح استراتيجية الاستدامة؟

تعتبر الاستدامة في صلب كل أعمالنا. وهي تُعد واحدة من أربعة عناصر أساسية لاستراتيجيتنا، وهذا ما يقودنا نحو الاستدامة.  وفي إطار هذه الاستراتيجية، قمنا بتنفيذ برامج خاص ومبادرات رئيسية عبر ركائز الحوكمة البيئية والاجتماعية والحوكمة.

وفي ما يتعلّق بالبيئة، أطلقنا مبادرات وبرامج عدّة تهدف إلى الحدّ من انبعاثات الكربون في مختلف أعمالنا وشبكتنا. أما بالنسبة للناحية الاجتماعية، فلدينا برامج تركّز على التنوع بين الجنسين وتمكين قدرات الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة. كما نستخدم علوم الكمبيوتر والبرمجة لتعليم شبابنا. بالإضافة الى اننا قمنا بتنفيذ عمليات لإدارة عملياتنا بشكل فعال في هذه المجالات.

بات من الملاحظ، أننا نعمل على دمج الاستدامة في كل أقسام شركتنا، وتعتبر هذه المبادرات جزءًا أساسياً من استراتيجيتنا.

 

يُعد تحول &e من شركة اتصالات إلى مجموعة تكنولوجيا عالمية نهجاً رائداً. بعد مرور سنة على هذا التحول، ما هو التأثير الأكبر لعملية تغيير العلامة التجارية على أداء الشركة؟

كانت عملية تحول العلامة التجارية نقطة محورية تحويلية بالنسبة لشركة &e. لم ننجح فقط بتحويل اسم علامتنا التجارية من "اتصالات" إلى &e، لكننا نجحنا أيضاً بإعادة هيكلة المجموعة. تتألف هذه الهيكلة من أربع وحدات تشغيل منبثقة من الوحدة الأساسية لدينا في الامارات العربية المتحدة وصولاً إلى أسواقنا الدولية التي تمتد عبر 15 دولة. بالإضافة إلى ذلك، لدينا e& الشركات، التي تركّز على خدمات b2b، وأحدث أقسامنا، &e الحياة، التي تلبي احتياجات قطاع المستهلكين الرقمي.

مع وجود كل هذه الكيانات حالياً، تمكّنا من تحقيق نجاح هائل في السوق. لقد عززنا أعمالنا الأساسية في مجال الاتصالات بشكل استراتيجي مع التوسع في الوقت نفسه في مشاريع رقمية جديدة داخل الأسواق المجاورة والمناطق الجغرافية الجديدة. سمح لنا هذا النهج ليس فقط بتعزيز أعمالنا الحالية ولكن أيضًا باستكشاف فرص مثيرة للنمو.

 

بالنسبة لك، لماذا تعتبر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا منطقة استراتيجية للنمو والتوسّع؟

تتمتع منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بأهمية كبيرة باعتبارها ركيزة أساسية لنمو وتوسع &e في مجال التكنولوجيا نظراً لأسباب عدّة. أولاً، يضعها موقعها الجغرافي الاستراتيجي على مفترق طرق بين الشرق والغرب، مما يجعلها مركزاً أساسياً للاتصال العالمي. ثانياً، تعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة، في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كبوابة لمختلف الأسواق التي تعمل فيها شركة &e، بما في ذلك أفريقيا وجنوب آسيا وأوروبا. وهذا يوفر وصولاً قيماً إلى قواعد المستهلكين المتنوعة ويتيح مزيداً من فرص الأعمال. وأخيراً، يُظهر المشهد الاجتماعي والاقتصادي في المنطقة عدداً متزايداً من المستهلكين المتصلين رقمياً والذين يعانون من زيادة القوة الشرائية وتعويضات الرواتب. تستغل شركة &e هذه العوامل المؤاتية للاستفادة من السوق الرقمية المتوسعة وتلبيةً احتياجات السكان الرقميين الناشئين.

 

ما هي أهداف &e لعام 2024؟

ستركّز &e في عام 2024 على العمليات التنفيذية. فعلى مدار العام ونصف العام الماضيين، قمنا بتطوير خطة طموحة مُدرجة ضمن "استراتيجيتنا رباعية الأبعاد" لعام 2030. وبينما حددنا تطلعاتنا ينصب تركيزنا الآن على كيفية التعامل مع كل وحدة من وحدات أعمالنا لتأمين رأس المال المطلوب والعمل على نشر وتنفيذ الخطة. هدفنا هو ترجمة هذه التطلعات إلى خطط ملموسة وقابلة للتنفيذ بما يتوافق مع عملياتنا التجارية. ولنضمن التقدّم الفعال، قمنا بتأسيس حوكمة قوية وكذلك نفذنا عمليات جديّة تتبع التقدّم الذي حققناه بهذه الأهداف. مع تركيزنا على العمليات التنفيذية، تستعد شركة &e لاحراز نتائج كبيرة يُحسب لها في السنوات المقبلة.