Advertisement

Typography

حققت "زين السعودية" إنجازًا تقنيًّا جديدًا تَمَثّل في نجاح تجاربها الخاصة بنموذج عملي لتقنية إنترنت الأشياء ذاتية العمل غير الكهربائية (Passive IoT).

ويأتي هذا السبق التقني في إطار استراتيجية "زين السعودية" الهادفة إلى تطوير تجربة الجيل الخامس في المملكة، وإطلاق القدرات المتقدمة لشبكتها للجيل الخامس؛ لتوفير حلول وخدمات مبتكرة لعملائها.

وتُعَد تقنية إنترنت الأشياء ذاتية العمل غير الكهربائية (Passive IoT) واحدةً من التطبيقات المستقبلية الواعدة لشبكات الجيل الخامس، والتي تفتح مجالًا واسعًا للفرص والتطوير في الصناعات المختلفة مثل الخدمات اللوجستية وتطبيقات الرعاية الصحية والزراعة الذكية وغيرها؛ مما يمكّن الشركات من تحسين كفاءة عملياتها التشغيلية والتوفير في التكاليف.

وعلى عكس أجهزة إنترنت الأشياء التقليدية (IoT)؛ فإن أجهزة إنترنت الأشياء ذاتية العمل غير الكهربائية (Passive IoT Tag) لا تعتمد على مصادر الطاقة النشطة؛ مما يجعلها سهلة التركيب، ويقلل من الحاجة إلى الصيانة والاستبدال المتكرر لها، كما أنها توفر فترة تشغيلية طويلة المدى بتكلفة أقل.

ومع نجاح اختبار نموذج تقنية إنترنت الأشياء ذاتية العمل غير الكهربائية (Passive IoT)؛ تدشن "زين السعودية" مرحلةً جديدة من الابتكار والكفاءة التشغيلية التي سيكون لها انعكاسات كبيرة على طريقة أداء الأعمال في العديد من القطاعات؛ حيث أظهرت نتائج الاختبار مستويات دقة عالية لناحية تتبع الأصول عبر تحديد المخزون المتبقي والتحديث الآنيّ لدرجة الحرارة.

وتعليقًا على نجاح هذه الاختبارات، قال الرئيس التنفيذي للتقنية في "زين السعودية" المهندس عبدالرحمن بن حمد المفدى، "تعمل زين السعودية على بناء منظومة رقمية متكاملة في المملكة تقوم على الابتكار والتطوير وزيادة الفائدة من شبكتنا للجيل الخامس وما بعده؛ لتحقيق عوائد اقتصادية واجتماعية تدعم مسيرة التحول الرقمي الشامل في المملكة نحو تحقيق مستهدفات رؤية 2030 لناحية التنويع الاقتصادي واستدامته والارتقاء بجودة الحياة. ومع تقنية إنترنت الأشياء ذاتية العمل غير الكهربائية (Passive IoT)، نفتح فضاءات جديدة لتوظيف قدرات الجيل الخامس وما بعده؛ لنقدم لعملائنا حلولًا مبتكرة ومستدامة ذات كفاءة عالية في التشغيل وتكاليف منخفضة، صديقة للبيئة تساعدهم في زيادة إنتاجيتهم وتحقيق خططهم وأهدافهم العملية ضمن رحلة رقمية متكاملة".