Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

في حدث استثنائي افتراضي هو الأول من نوعه، انطلق WomenTech Leaders  الذي استضافته مملكة البحرين وامتد على مدى يومين، 25- 26  يناير- كانون الثاني على تطبيق زووم. كان هذا الحدث الملتقى الأهم للنساء الرائدات في مجال التقنية والتكنولوجيا من بين أكثر من 20 دولة في العالم العربي والعالم، حيث شاركن تجربتهن وأهم التحديات التي تواجههن على صعيد المجتمع ككل وحقل العمل.

 

خلال كلمته الافتتاحية، رحّب السيد عبد العزيز قمبر، الرئيس التنفيذي لجمعية BTECH، بجميع المشاركات في هذا الحدث مؤكداً على الحقبة الجديدة التي تشهدها المنطقة لتحقيق التحول الرقمي الشامل على ضوء المشاريع والمبادرات التي يتم طرحها لمواكبة المرحلة المستقبلية ودور المرأة الفعّال فيها.  وأكد قمبر على ايمان البحرين وBTECH بمكانة المرأة ومساهمتها في ازدهار المنطقة العربية.  

 حلقة الحوار الأولى كانت تحت عنوان المرأة في عصر التحول الرقمي: قيادة الأعمال إلى الأمام، بإدارة السيدة هاله سليمان، المؤسسة والعضو المنتدب، بيوند بوردرز للاستشارات، المؤسسة المشاركة، الراوي، وشاركها كل من السيدة مها مريش، نائب الرئيس الأعلى / TransformationB2B واتصالات ديجيتال، اتصالات، السيدة ميريام غداس - المديرة العامة Vocalcom MEA والسيدة ريم أسعد نائب الرئيس لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، عضو مجلس إدارة شركة سيسكو، هيئة تنمية قطاع تكنولوجيا المعلومات (ITIDA).

بدايةً، لفتت ريم أسعد إلى أهمية تطبيق أجندة التحول الرقمي في كافة القطاعات العامة والخاصة بأسرع وقت لمواكبة التحولات التي تركها الوباء؛ فذلك يتطلّب إلتفات المنظمات لتبني التكنولوجيا على المدى الطويل إلى جانب تطوير الابتكارات والحلول التكنولوجية. وأشارت سعد إلى المبادرات والشراكات التي تقوم بها شركة سيسكو في الإمارات، قطر، البحرين والمملكة العربية السعودية لنشر برامج التحول الرقمي على نطاق أوسع ودعم المهارات الشابة في آن واحد.

بدورها أكّدت السيدة مها مريش من اتصالات على أهمية وجود ثقافة مشتركة بين المجتمع ومتطلبات التكنولوجيا لتوظيف المهارات المناسبة ودعم المشاريع الجديدة التي تحتاج إليها المنطقة. وفي الحديث عن السياسات المعتمدة لاستمرارية الاعمال خلال فترة الجائحة، أشارت السيدة ميريام غداس إلى دور الاتصال الافتراضي في ظل انتشار الوباء حيث توجّهت الأغلبية إلى العمل والتسوّق والتعلّم عن بُعد. كما ساهمت الجائحة برفع نشاط ملايين المستخدمين على التطبيقات الذكية للتواصل افتراضياً عبر المنصات الالكترونية.

واعتبرت غداس أن الجائحة سرّعت التحول الرقمي مع تغيير سلوك العملاء حول العالم بغض النظر عن  مناصبهم أو أعمارهم لا سيّما مع تغيّر البيئة المحيطة بنا، عارضةً أهم النساء الرائدات في مجال الانترنت اللواتي حققن العديد من الانجازات في هذا المجال. أما عن دور المنظّمات في إبراز دور المرأة، فاعتبرت مها مريش أنه يجب توظيف المهارات الجديدة التي تمتلك طاقات واسعة في التكنولوجيا والتقنية وخلق التوازن بين الرجل والمرأة.

مقابل ذلك، لفتت المتحدثات إلى التحديات التي واجهتها المرأة مع انتقال الشركات إلى العمل الجزئي، فلم تكن قادرات على التأقلم مع الواقع الجديد بسرعة واستكمال العمل افتراضياً. من هنا أكدت غداس على دور الشركات عامةً، باعتبارها من الأعضاء الفعّالة في هذا المجال خاصةً، بدمج المرأة والشابات في التكنولوجيا وتقبّل ما ستأتي به من ايجابيات على المجتمع. أخيراً وليس آخراً، اعتبرت ريم سعد أننا الآن في حرب المهارات وحان الوقت أمام الشركات لجذب المهارات الجديدة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا التي تعتبر اليوم أرضاً خصبة لتبني التحول الرقمي وتطوير الوظائف التكنولوجية.

أخيراً أكدت المتحدثات أهمية تعزيز ثقة المرأة بنفسها لخوض المغامرة في مجال التكنولوجيا والتقنية فكما تمكّن الرجل من التقدّم في عالم الرقمنة، كذلك المرأة بإمكانها أن تشغل العديد من المناصب في عالم التكنولوجيا.

 تطرقت المتحدثات إلى سيطرة الذكاء الاصطناعي على عالمنا وهيمنته على القدرات البشرية. وفي هذا الإطار، اعتبرت السيدة مها مريش أن عالمنا متصل بملايين الداتا بدءاً من منازلنا إلى سياراتنا وصولاً إلى التطبيقات الذكية والمنصات الالكترونية ونحن اليوم نشهد على حقبة الميتافيرس والتسوق الافتراضي فلا يمكننا الحديث عن سيطرة فعلية للذكاء الاصطناعي بل يكفي معرفة كيفية استخدامه لا سيّما في المدن الذكية.

أما حلقة الحوار الثانية فكانت بعنوان، التحول الرقمي في الحكومة: نحو أمم أكثر ذكاء! بإدارة السيدة ياسمين العنزي، الرئيسة التنفيذية للعمليات، Women in Ai - الإمارات، شاركها الحوار كل من: د.هدى الخزيمي، رئيسة جمعية الإمارات الرقمية للمرأة - Emirates Digital Association for Women، السيدة مريم المهيري - رئيسة مركز الثورة الصناعية الرابعة في دولة الإمارات العربية المتحدة، DFFMs، السيدة نبال ادلبى، رئيسة قسم الابتكار،  ESCWAMs. ناني بطي، مديرة نظم المعلومات في وزارة شؤون الشباب والرياضة في البحرين والسيدة سامية ملحم، مسؤولة عالمية رائدة في مجال القدرات الرقمية، البنك الدولي.

تمحورت حلقة النقاش حول أهمية الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا لتطوّر الأعمال والداتا: تعتمد المنظّمات التكنولوجية اليوم أكثر من أي وقت مضى على الرقمنة. إلا أن ذلك يتطلّب توفّر بنية تحتية رقمية إلى جانب المهارات الضرورية لتطبيق التكنولوجيا ودمجها بكافة البيانات مع اعتماد الحلول طويلة المدى. كما تطرّقن في حديثهن إلى الداتا المفتوحة - open data التي تملكها الحكومات والتي تحمل العديد من الخدمات للدولة والمواطنين. كما لفتت المتحدثات إلى أهمية مشاركة المرأة في الاقتصاد الرقمي ودورها في ازدهار هذا القطاع وانعكاس ذلك على تطوّر مهنتها من خلال اعتماد التكنولوجيا.

 الحوار الثالث بعنوان: حديث تقني: من وجهة نظر الأعمال، بإدارة السيدة ضحى عبد الخالق، شريكة إدارية، اسكدنيا سوفتوير وبمشاركة كل من د.هدى الخزيمي، رئيسة جمعية الإمارات الرقمية للمرأة - Emirates Digital Association for Women، السيدة ريما دياب، من منظمة غالكسي، السيدة ماجدة لحلو قاسي، رئيسة حلول الشبكات، إريكسون الشرق الأوسط وأفريقيا، د. ريما عباسي، مديرة المعهد العالي للدراسات التكنولوجية في الاتصالات – تونس.

ناقشت المتحدثات خدمات التحول الرقمي في مرحلة ما بعد كورونا مما أدى إلى استخدام العملات المشفّرة أكثر وتطوّر الاقتصاد الرقمي مع دمج الذكاء الاصطناعي والجيل الخامس لبناء بنية رقمية قوية تتبنى كل هذه الاستثمارات حول العالم. مقابل ذلك، أكدت ريما عباسي على أهمية الأمن السيبراني مع تزايد عدد الهجمات الالكترونية التي قد تطال الجميع دون استثناء. على ضوء ذلك، يجب طرح خطط مستقبلية لمواجهة التحديات المرتقبة. من ناحية أخرى، تناولت الحلقة وجود الروبوتات المصممة لإدارة أعمالنا وتطوّر مهاراتنا في مختلف المجالات استعداداً للمهن المقبلة، وتعمل المرأة اليوم على فهم الروبوت أكثر والتعامل معه بسهولة أكبر.

تناولت حلقة الحوار الرابعة  تحت عنوان: المرأة في التكنولوجيا المالية: إعادة هيكلة وسد الفجوة، دور المرأة في القطاع المالي وهيمنة الهاتف المحمول مع اعتماده مؤخراً لإتمام المعاملات المالية إلكترونياً  كونه سهلاً، وبدون كلفة عالية. أما المرأة فاستفادت من هذا التحول لتأسيس وإدارة أعمالها أونلاين مع فرصة الدفع إلكترونياً. على الخط نفسه تناول الحوار التالي بإدارة السيدة مريم الفوديري، دور المرأة في الاقتصاد الرقمي ودعم الخدمات الرقمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

أما حلقات النقاش الثلاث الأخيرة من اليوم الأول فجمعت نخبة من الخبيرات في التقنية تباحثن ضمنها في  دور المرأة القيادي ومهاراتها في مجال الأمن السيبراني والرعاية الصحية ودورها في اعتماد التكنولوجيا ونشرها.

هذا وألقى السيد عبد العزيز قمبر كلمته الافتتاحية في اليوم الثاني من WomenTech Leaders موجهاً تحيّة إلى كل من ساهم بنجاح كافة الحلقات الحوارية في اليوم الأول معولاً على نجاح اليوم الثاني.

باشرت السيدة لولوة سامي ابراهيم، مديرة معلومات الاتصال والتسويق في هيئة الحكومة الإلكترونية، مملكة البحرين، حلقة الحوار الأولى حيث تناولت فيها دور العلاقات العامة في  إدارة قطاع التكنولوجيا وشاركها كل من السيدة نادين خوقاز، مديرة التسويق والاتصالات - تطبيقات الأعمال في مايكروسوفت الشرق الأوسط وأفريقيا، السيدة رنا دبابنة، رئيسة العلاقات العامة والمسؤولة الاجتماعية للشركات والاتصالات المؤسسية، أورنج الأردن والسيدة زهراء الزيات، نائب الرئيس الأول لخدمات الوسائط الرقمية لمحتوى التلفزيون والانترنت، OSN. نوّهت المشاركات بتأثّرالعلاقات العامة بالقطاع الرقمي في العالم العربي، فبسبب الجائحة اعتمدت الشركات الإعلامية استراتيجية جديدة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا توسّعت من خلالها مكانة التكنولوجيا مع هيمنة المواقع الالكترونية والمنصات الذكية ومواقع التواصل الاجتماعي. هذا الأمر أدى إلى زيادة الاستثمار في التطبيقات الذكية التي تستجيب إلى متطلبات المستخدم.

وفي حوار شيّق بإدارة السيدة نادين شماس رئيسة The life - Chair of Creative Women، الإمارات، شاركت رائدات في قطاع التقنية تجربتهنّ في سوق العمل مع السيدة العنود الهاشمي، الرئيسة التنفيذية ومؤسسة شركة The futurist، السيدة ديان الهاشم، المؤسسة المشاركة ورئيسة شركة Related، السيدة مها البلوشي، العضو المنتدب للصندوق العماني للتكنولوجيا، السيدة رانيا قدسي، الرئيس التنفيذي لشركة Global HCI. فأشارت المتحاورات إلى أهمية التحول التكنولوجي الذي رفع انتاجية المراة وسمح لها بالتأقلم مع الواقع الجديد. 

أما الحوار الأخير فكان بإدارة السيدة دينا الشنوفي، الرئيسة التنفيذية للاستثمار، Flat6labs، وبمشاركة السيدة أمل دخان، شريكة، 500 Global، السيدة هيلين العزيزي، مؤسِسة BizWorld UAE، السيدة ريم كسوس، العضو المنتدب، إنديفور الأردن، السيدة يارا ميلبس، المديرة العالمية للتسويق، Infobip. طرحت هذه الحلقة تحديات الأعمال لا سيّما بعد دخول المرأة إلى هذا المجال وضرورة تحقيق التوازن الجندري بين الرجال والنساء لتعزيز قدرات المرأة ودعمها في هذه المسيرة الطويلة.

أخيراً ختم  السيد عبد العزيز قمبر، شاكراً كل النساء اللواتي شاركن تجاربهن وأعمالهن في قطاع التقنية والتكنولوجيا في هذا الحدث الفريد طارحاً أخيراً بعض الأسئلة استطلاعاً للرأي على أمل اللقاء في السنة المقبلة.