Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

 

أعلنت وزارة النقل القطرية عن خطط لتحويل 35% من إجمالي سياراتها و 100% من حافلات النقل العام إلى الكهرباء. وتسعى رؤية قطر الوطنية 2030 إلى تحويل قطر الى دولة قادرة على تحقيق التنمية المستدامة، وفقاً للشيخ فالح بن ناصر بن أحمد بن علي آل ثاني، وزير البيئة وتغير المناخ.

وبهذه المناسبة قال الوزير: "وضعت وزارة البيئة والتغير المناخي إستراتيجية طموحة لتحقيق التنمية المستدامة التي تعتمد على الطاقة النظيفة والطاقة الشمسية والطاقة المتجددة الأخرى، وتوسيع النقل الكهربائي والحد من استخدام الملوثات البيئية".

بسعة 478 مركبة، حقق مستودع حافلات لوسيل رقماً قياسياً كأكبر مستودع للحافلات الكهربائية. ويشمل مظلات وقوف السيارات التي تعمل بألواح شمسية من الدرجة الأولى، مما يجعله أول مركز من نوعه في المنطقة يعتمد على الطاقة الشمسية. لديها 11000 لوحة شمسية كهروضوئية يمكنها إنتاج أربعة ميغاواط من الطاقة يومياً لتزويد مبانيها.

وبشكل منفصل، برزت محطة الخرسعة لتوليد الطاقة بقدرة 800 ميغاوات كأكثر محطات الطاقة المتجددة نجاحًا في قطر.

وأعلنت شركة مواصلات (Karwa) في مارس أن جميع الحافلات العاملة في اللؤلؤة تعمل بالكهرباء الآن. وتشمل التوسعة ثماني حافلات تتطلب ذروة المركبات (PVR) والتي تعمل حالياً على طول ثلاثة مسارات لـ Metrolink.

كما تتجذر جهود الاستدامة إلى حد كبير في المجتمع القطري، مع الجهود التي يبذلها الشباب للاقتراب من دولة أكثر خضرة.

تم إطلاق أول تطبيق لتتبع البصمة الكربونية في الشرق الأوسط في أبريل 2022 من قبل حركة الشباب العربي للمناخ في قطر احتفالاً بيوم الأرض.ولحساب البصمة التقريبية لكل أسرة، يتعين على المستخدمين إدخال المعلومات في السجلات المخصصة على التطبيق.

بهذه الخطوة تؤكد قطر تمسّكها بالتنمية المجتمعية والاستدامة، واعتمادها الحلول الصديقة للبيئة والطاقة المتجددة على المدى الطويل سيكون من الأولويات.