Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

بمشاركة ورعاية هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية (TDRA)، عقدت "سامينا" SAMENA قمتها السنوية في فندق أتلانتس في دبي، بحضور معالي الوزير الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش بدولة الإمارات العربية المتحدة، كضيف شرف في القمة، وبمشاركة نخبة من صناع القرار والعاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في القطاعين العام والخاص في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ألقى معالي المهندس ماجد سلطان المسمار، مدير عام هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية الكلمة الافتتاحية، التي سلط فيها الضوء على أهمية التعاون الإقليمي للنهوض بقطاع الاتصالات والتحول الرقمي من أجل المساهمة في خلق المستقبل وتعزيز الاقتصاد الرقمي المستدام لخدمة المنطقة وقال: "لقد أثبتت النظم الايكولوجية الرقمية المتقدمة أن لها تأثيراً فعالاً على المجتمع والاقتصاد والعمل الحكومي. اليوم، تشكل التقنيات الناشئة محركاً قويًا لعملية التحول نحو اقتصاد رقمي مستدام، سواء في الإمارات أو في المنطقة والعالم. ومع ذلك، يجب العمل معاً للتغلب على التحديات التي تحملها هذه الرحلة وتحويلها إلى فرص وآفاق جديدة. أحد هذه التحديات هو القضية التشريعية، حيث تتطور التقنيات باستمرار، ومن أجل مواكبة هذه التحديات من الناحية التشريعية، يجب أن نكون مبتكرين للغاية. وبالتالي، حرصت الهيئة على إطلاق أول بيئة تشريعية تجريبية لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (البيئة التجريبية التنظيمية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات) على هامش القمة العالمية للحكومات التي عقدت في دبي في فبراير الماضي".

هذا ودعا المسمار إلى مضاعفة الجهود لدعم الدول غير المتصلة بالكابلات البحرية، مما يحرمها من خدمات الإنترنت ذات النطاق العريض، وعرض مساعدة الإمارات في هذا السياق انطلاقاً من التوجهات العالمية للدولة، قائلاً: "الإمارات مستعدة لتقديم المساعدة والدعم الاستشاري والفني اللازمين لتلك الدول.

شارك سعادة محمد الرمسي، نائب المدير العام لقطاع الاتصالات في فعاليات الدورة للجيل الخامس والنصف. وعرض الرمسي جهود الهيئة لتعزيز البنية التحتية لشبكات الجيل الخامس والجيل الخامس والنصف ودور هذه التقنية في تعزيز الابتكار وزيادة سرعة الاتصال بين الأجهزة والمحطات، مما يدعم إنشاء المدن الذكية وتطويرها في مجالاتها المختلفة مثل التعليم والصحة والنقل والخدمات اللوجستية والصناعة وغيرها. وأشار الرمسي إلى أن الهيئة قد اتخذت العديد من الخطوات الضرورية لتسهيل تطوير 5.5 جيغاهرتز، بما في ذلك تخصيص الطيف عند 6 جيغاهرتز ومقاييس الموجات المليمترية.

إلى جانب مشاركة الهيئة في الجلسات الحوارية التي تضمنتها القمّة، شارك عادل المهيري، مدير CERT، في جلسة حوارية حول تعزيز الثقة الرقمية للوصول إلى عالم مستدام ومتصل وذكي. كما شارك خالد العوضي، مدير خدمات البث والفضاء في جلسة حول تكامل الشبكات الأرضية وغير الأرضية والمنصات الفضائية. كما كان للهيئة مشاركة فاعلة في جلسة النقاش "خلق القيمة الرقمية والإنترنت"، حيث تطرق سلطان البلوشي، مدير سياسات الطيف الترددي، إلى أهمية البنية التحتية في تعزيز دور الإنترنت في الحياة الرقمية والاقتصاد الرقمي.

على هامش القمة، شاركت الهيئة في الإطلاق الجماعي للمختبر المفتوح الخاص بشبكة الجيل الخامس والنصف بالشراكة مع هواوي واتصالات من &e. ويعكس ذلك حرص الجهات المعنية على مبدأ الشراكة في الاستعداد للمستقبل والتعامل بذكاء مع التقنيات الجديدة.