Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

 تم تشكيل فرق عمل خاصة في 30 جهة حكومية في دبي لتسخير قوة الذكاء الاصطناعي (AI) لتحويل العمليات والخدمات الحكومية.

تم الإعلان عن فرق العمل، التي تم إطلاقها بتوجيهات من الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي ، رئيس مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل، في الاجتماع الأول الذي عقدته دبي. مركز الذكاء الاصطناعي (DCAI).

تم افتتاح DCAI مؤخراً من قبل الشيخ حمدان بهدف تعزيز عمل حكومة دبي وتعزيز مكانتها كرائد عالمي في تبني أحدث التقنيات. ستلعب فرق العمل دورًا محوريًا في دعم تنفيذ مختلف المبادرات والمشاريع التي أطلقتها DCAI ، مما يضمن التعاون وتبادل المعرفة بين الكيانات ، فضلاً عن التعاون مع الشركاء المحليين والعالميين في القطاع الخاص.

وتم خلال الاجتماع إطلاع الحضور على أهداف المركز وتركيزه على المستقبل القريب. تركزت المناقشات حول تحديد القطاعات الرئيسية التي ستستفيد من تطبيق الذكاء الاصطناعي ، وكذلك تحديد تلك التقنيات ذات الإمكانات الأكبر لتعزيز الأداء الحكومي.

كما ركز الاجتماع على إنشاء آليات لمساعدة DCAI على إقامة شراكات مع كل من المنظمات العامة والخاصة. الهدف من هذا التعاون هو استكشاف الفرص المستقبلية ، والاستخدام الفعال للذكاء الاصطناعي، وتعزيز الخدمات الحكومية. من خلال السعي لجعل دبي نموذجًا عالميًا مثاليًا في توظيف التقنيات المتقدمة في قطاعها الحكومي ، يهدف المركز إلى الدخول في حقبة جديدة من التميز والازدهار.

وأضاف: ستدرس هذه الفرق الأفكار والمشاريع التي ستطورها الجهات الحكومية بالتعاون مع المركز. كما سيستكشفون الأطر والسياسات التنظيمية المرنة والمناسبة لاستخدامات الذكاء الاصطناعي في القطاع الحكومي بما يتماشى مع الاحتياجات الحالية والمستقبلية “.

ستشرف مؤسسة دبي للمستقبل ، وهيئة كهرباء ومياه دبي ، ومجلس دبي للإعلام ، وهيئة دبي الرقمية بشكل مشترك على تنفيذ أهداف ونتائج DCAI بالتعاون مع السلطات ذات الصلة. وسيركزون على تطوير التشريعات المتعلقة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي ، وتنفيذ خطط المركز ، مع جذب أفضل الحلول التكنولوجية العالمية والمواهب الوطنية.

ويأتي إطلاق هذه المبادرة تماشياً مع توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لتطبيق أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي في مختلف القطاعات. من المتوقع أن ينمو قطاع الذكاء الاصطناعي التوليدي من 10 مليارات دولار في عام 2022 إلى 110.8 مليار دولار بحلول عام 2030، بمعدل نمو سنوي مركب بنسبة 34.3%.