Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

ما زالت المناطق اللبنانية تعاني من بطء خدمات الانترنت في ظلّ عدم تطبيق الحلول طويلة الأجل حتى اللحظة. وعن هذا الموضوع أشار مدير عام هيئة أوجيرو، عماد كريدية إلى الجهود التي تبذلها وزارة الاتصالات وهيئة أوجيرو للحفاظ على خدمات الانترنت في البلاد قائلاً: "لن نسمح أن تقف الخدمة عند الناس هذا الصيف".

وعن هذا الموضوع، طرح كريدية فكرة الطاقة الشمسية التي تبحث أوجيرو بإمكانية تطبيقها منذ عام 2017 لخفض كلفة المحروقات وأوضح :"الطاقة البديلة تكلّفنا 13 مليون دولار ووزير الاتصالات حاول تنفيذ هذا المشروع، ولكن للأسف لم نتمكن من تأمين المبلغ لبدء مشروع الطاقة البديلة". مذكراً أن منذ عام 2019 لم تتمكّن أوجيرو من صيانة الشبكة والعمل سائر للصمود رغم كل التحديات. واعتبر كريدية أن جميع القطاعات باتت "مدولرة" ولم يبق سوى خدمة الانترنت تُدفع بالليرة اللبنانية.

على الخط نفسه، كشف كريدية: "في العام 2019 بلغت إيرادات أوجيرو 700 مليار ليرة وفي العام 2022 ارتفعت لتبلغ 800 مليار ليرة لكن سعر صرف الدولار اختلف، ونصرف 625 مليار ليرة سنوياً على المازوت أي 20 ألف طن". وأضاف: "بدأنا العام 2022 بكسر في الميزانية، وأخذنا على قاعدة الإثنتي عشرية سلفة بـ300 مليار قبضنا منها 200 مليار لكننا دفعنا ثمن مازوت مبلغاً يتجاوز هذا المبلغ، ونستطيع اليوم العمل بالـ 26 مليوناً "الموجودة بايدينا""، وشدّد على ضرورة رفع الأسعار. وأكّد كريدية: "عندما أرفع التعرفة أكون حريصًا على تقديم خدمة تليق بالمشتركين، ولن نرضى بالتشاور مع وزير الاتصالات جوني القرم بأن تكون اعتمادات وزارة الاتصالات في موازنة 2023 متدنيّة".

وفي سياق متصل لفت كريدية في حديثه إلى أهمية قطاع التكنولوجيا الذي أثبت مكانته خصوصاً في ظل انتشار  جائحة كورونا.