Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

أصدرت هيئة تنظيم الاتصالات أحدث نتائج تقريرها "مقارنة أسعار التجزئة لخدمات الاتصالات في الدول العربية"، والذي أكد ريادة مملكة البحرين في قطاع الاتصالات على المستوى الإقليمي، وتعتبر أسعار خدمات الاتصالات في المملكة الأكثر تنافسية بالمقارنة مع دول العالم العربي ودول مجلس التعاون الخليجي.

ويشير التقرير إلى انخفاض أسعار البرودباند الثابت المنزلي بنسبة 18.6%، كما انخفضت أسعار البرودباند المتنقل بنسبة16%، وذلك بين عامي 2021 و 2022. ونتيجة للجهود المستمرة التي تبذلها الهيئة في تعزيز المنافسة في خدمات البرودباند، فقد صنفت البحرين ضمن أفضل 20 دولة حول العالم في انتشار الألياف البصرية، وذلك وفقاً لتصنيف FTTH العالمي للعام 2023 الذي يقيّم مستويات توصيل الألياف البصرية إلى منازل المستهلكين، والذي نشره مجلس FTTH الأوروبي.

من جهة أخرى، أظهر تقرير "مقارنة أسعار التجزئة لخدمات الاتصالات في الدول العربية" أن أسعار خدمات الهاتف المتنقل في المملكة هي الأقل بين دول مجلس التعاون الخليجي، كما أنها انخفضت بنسبة تصل إلى 58.5% بين عامي 2021 و2022. و يُعزى هذا الانخفاض إلى طرح باقات جديدة للهاتف المتنقل والتي توفر أسعاراً أقل وفوائد إضافية.
كما يبين التقرير أيضاً أن أسعار خدمات البيانات لقطاع الأعمال في البحرين تعد من بين الأقل في دول مجلس التعاون الخليجي، وهي أقل من متوسط الأسعار في المنطقة العربية، كما تتساوى مع متوسط الأسعار في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

ويشهد قطاع الاتصالات في البحرين نمواً سريعاً، حيث ارتفع عدد اشتراكات البرودباند الثابت (الفايبر) بنسبة 7.6%، وارتفع حجم استخدام بيانات البرودباند الثابت بنسبة 7% بين عامي 2021 و2022. وتحرص المملكة على تقديم خدمات الإنترنت فائقة السرعة للمواطنين والمقيمين، وتبين المؤشرات أن 86% من المنازل في البحرين تتوفر لها خدمة الفايبر، مما يوفر اتصالاً سريعاً وموثوقاً بالإنترنت لعدد أكبر من الأشخاص.

و بحسب بيانات منتصف هذا العام، فإن 68% من المساكن في البحرين تستخدم خدمات الفايبر المنزلي، بالإضافة إلى 42% من المساكن تستخدم البرودباند اللاسلكي المنزلي (5G) وهذا يعني أن غالبية المساكن في المملكة لديها خدمات البرودباند فائقة السرعة. وهذا ما تؤكده نتائج أحدث مسح للأفراد، حيث تبين النتائج أن 100% من الأسر تتمتع بإمكانية الوصول الميسر إلى خدمات الإنترنت و 100% من السكان في البحرين يستخدمون خدمات الإنترنت.

وفي هذا السياق، قال فيليب مارنيك، المدير العام لهيئة تنظيم الاتصالات: "تواصل الهيئة دعم وتعزيز المنافسة في قطاع الاتصالات، مما ساهم في توفير الخدمات المطلوبة للأفراد والشركات في المملكة وبأسعار معقولة. نحن فخورون بنتائج هذا التقرير التي تؤكد مكانتنا الرائدة وأسعارنا التنافسية. ونحن سعداء بقدرتنا على منح المستهلكين في المملكة الخدمات الأساسية المطلوبة بأقل الأسعار ليكونوا جزءاً لا يتجزأ من المجتمع الرقمي".

وأضاف: "الجميع في البحرين يستخدمون الانترنت، ويمكننا جميعاً الوصول إلى خدمات البرودباند فائقة السرعة. ويسعدنا أن نرى الجهود المشتركة التي تبذلها الجهات المعنية في القطاع وهيئة تنظيم الاتصالات، والتي أثمرت عن تصنيفنا من بين أفضل 20 دولة عالمياً في نشر وتبني الألياف البصرية. بالإضافة إلى ذلك، تؤكد الهيئة ضرورة القيام بالمزيد من الإجراءات لضمان أن تصبح المملكة واحدة من أفضل الوجهات المتصلة في العالم، حيث يمكن لجميع المستهلكين الحصول على الخدمات التي يحتاجونها بأسعار تنافسية".