Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

تقدّم تيليكوم ريفيو تقرير Twimbit الحصري الذي يطرح أداء مزودي الخدمات السحابية الأربعة الرواد خلال الربع الثاني من عام 2023. يُعد هذا التقرير هو الأول ضمن سلسلة مكونة من خمسة أجزاء - مجموعة تشمل الرؤية والتحليلات المصممة لتوفير نظرة عميقة حول مواضيع متفرّقة.

بلغت الإيرادات المجمعة من الحوسبة السحابية لأكبر أربعة لاعبين في القطاع–Amazon Web Services (AWS) وMicrosoft Azure وGoogle Cloud وOracle Cloud - 58.6 مليار دولار في الربع الثاني من عام 2023 ما يشكّل نمواً بنحو 18% مقارنةً بالربع الثاني من العام الماضي، مما لفت إلى استمرار نجاح عمالقة التكنولوجيا ولا سيّما في ظلّ المشهد الرقمي المتغيّر باستمرار.

إن زيادة إيرادات السحابة لكل من الشركات المذكورة لا تعكس الطلب القوي على الخدمات السحابية في السوق فحسب، بل تُظهر أيضاً قدرتها على الابتكار والتكيّف وامكانياتها في تلبية الاحتياجات المتطورة للشركات في جميع أنحاء العالم.

تشكل إيرادات السحابة الآن ما متوسطه 21% من إجمالي أرباح الشركات الأربع، مما يسلّط الضوء على الأهمية المتزايدة للسحابة في تشكيل بنية الشركات. لا تتعلق السحابة فقط بقدرة التخزين والمعالجة ولكنها تشكّل أيضاً عنصراً أساسياً للابتكار في مجالات مثل الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي وتطبيقات إنترنت الأشياء. ومع توجّه القطاعات نحو تحقيق التحول الرقمي، ستلعب السحابة دوراً أساسياً في توفير الكفاءة التشغيلية والمرونة.

منذ فترة طويلة تفرض شركة Amazon Web Services، الشركة الرائدة في مجال الحوسبة السحابية، مكانتها في السوق. وقد حققت الشركة في الربع الثاني من عام 2023 إيرادات ملحوظة بلغت قيمتها 22.1 مليار دولار، مما يمثل نمواً بنسبة 12.2% على أساس سنوي مقارنةً بالربع الثاني من عام 2022.

من ناحية أخرى، برزت خدمة Google Cloud التي حققت في الربع الثاني من عام 2023 إيرادات ملحوظة بلغت 8.0 مليارات دولار، وشهدت نمواً ملحوظاً بنسبة 28.0% على أساس سنوي. قد يعود نجاح Google Cloud إلى عروضها القوية، أبرزها Google Cloud Platform وGoogle Workspace.

ما يميّز Google Cloud هو تحقيق أعلى دخل تشغيلي في القطاع خلال هذا الربع، الذي وصل إلى 395 مليون دولار. هذا الرقم يُظهر قدرة Google Cloud ليس فقط على تحقيق الإيرادات ولكن قدرتها أيضاً على إدارة التكاليف بشكل فعال، مما يعزز مكانتها في التنافس في سوق السحابة.

بينما تهيمن AWS وGoogle Cloud على السوق، يحقق اللاعبون الآخرون أيضاً تقدماً ملحوظاً. وقد سجّلت Microsoft Intelligent Cloud (MIC) نمواً بنسبة 15.3% على أساس سنوي، حيث سجّلت 24 مليار دولار في الربع الثاني من عام 2023. وكان هذا الأداء مدفوعاً بالتوسع في منتجات الخوادم، وAzure، وسائر الخدمات السحابية. بدورها،حققت Oracle Cloud، نمواً مذهلاً على أساس سنوي بنسبة 53.5%، مما أدى إلى تحقيق 4.4 مليارات دولار في الربع الثاني من عام 2023.

هذا الرقم يمثل 32.1% من إجمالي الإيرادات، مما يسلّط الضوء على تأثير Oracle الكبير في سوق السحابة العالمية. ومع نضوج قطاع الحوسبة السحابية، من المتوقع تحقيق معدلات نمو أكبر والهيمنة على السوق. على الرغم من التباطؤ الذي تعاني منه، لا تزال شركةAWS تحافظ على مكانتها وتعتبر لاعباً مهيمناً نظراً لبنيتها التحتية الواسعة وقاعدة عملائها الراسخة.

توازياً، يشير ارتفاع الدخل التشغيلي الذي حققته شركة Google Cloud إلى تطورها وقدرتها على منافسة أهم الشركات في قطاع الحوسبة السحابية. بدءاً من ضغوط تحديد الأسعار وتحسين التكلفة وحتى عروض الخدمات المبتكرة والإدارة الإستراتيجية، يتعامل اللاعبون الرئيسيون في هذا المجال مع مختلف التحديات والفرص. وفيما لا تزال التكنولوجيا السحابية تشكّل جزءاً من المشهد الرقمي، فمن المؤكد أنها ستشهد مزيداً من التحول والتقدم في المستقبل.