Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

تقود قطر مسيرة التحول الرقمي حيث تفسح المجال أمام الشركات القطرية والأجنبية للتوسّع في أعمالها وتعزيز عملياتها التشغيلية. ولأن الأولوية اليوم تعود إلى التكنولوجيا، تطوّر قطر حلولها الرقمية وقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لديها بما يخدم أهداف رؤية قطر الوطنية 2030.

من الواضح اهتمام الجهات القطرية بقطاع الاتصالات والتكنولوجيا سواء من خلال التدخل المباشر أو من خلال التعاون مع القطاع الخاص ودعم المشاريع الناشئة. تتمتع اليوم قطر بسجل حافل من الانجازات والتقدّم في مجال التقنية مع دمج الأنظمة الرقمية بمختلف الصناعات كما تدعم البلاد المواهب والكفاءات الرقمية لتنشيط الاقتصاد داخلياً– حيث تقود قطر المنطقة نحو التحول الرقمي الشامل وتسعى لبناء بنية تحتية تستجيب إلى احتياجات العملاء المتغيّرة باستمرار وتراعي متطلبات السوق.

شركات الاتصالات في قطر تتألق بخدمات وسرعات فائقة

وبينما يشهد قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تطوراً كبيراً في المنطقة العربية، نفذّت قطر سلسلة من التعديلات والاستراتيجيات لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 جعلت منها دولة رائدة على مستوى المعلوماتية بامتياز. وفي إطار الجهود المبذولة على مدار السنوات الأخيرة لا سيّما بعد ظهور الثورة الصناعية الرابعة، اعتمدت شركات الاتصالات القطرية التقنيات المتطوّرة دعماً لخدماتها.

وفقاً لتقرير شامل أجرته هيئة تنظيم الاتصالات لتقييم مؤشرات إكمال المكالمات، نسبة المحاولات غير الناجحة للمكالمات ومستوى أداء خدمة الانترنت وغيرها العديد لتعزيز جودة شبكات الاتصالات المتنقلة في قطر خلال الفترة الممتدة من يونيو إلى أكتوبر 2022 أظهرت شركة فودافون قطر إلتزامها بتقديم أعلى جودة من الاتصالات والحلول والخدمات المتفوقة للأفراد والشركات. وبحسب التقرير، تلفت النتائج إلى التقدّم الملحوظ الذي حققته شركة فودافون قطر من ناحية سرعة تنزيل البيانات لتصل إلى 823.2 ميغابت في الثانية مقابل 580.7 ميغابت في الثانية في عام 2021، وتحسن مؤشر جودة الصوت في المكالمات عند 3.96 نقاط مقابل 3.88 نقاط في التقرير السابق، وتقلّصت نسبة المكالمات غير الناجحة من 1.06% في 2021 إلى 0.18% العام الماضي، كما أشار التقرير إلى 99.6% من المكالمات قد تمت بنجاح خلال فترة التدقيق.

بدورها، تدعم Ooredoo قطر الحلول الحديثة لترقية تجربة العملاء في البلاد. وفي اطار استراتيجيتها المؤسسية، سبق أن أعلنت الشركة عن إلتزامها بدعم التكنولوجيا والابتكارات الرقمية بهدف تحديث الخدمات والاستفادة من التطبيقات المتاحة لتسريع عملية التحول الرقمي. تحرص الشركة على ابرام الاتفاقيات والتعاونات بما يخدم أهداف Ooredoo  قطر وتزويد العملاء بخدمة اتصالات فائقة في ظلّ التحولات الكبيرة التي شهدها قطاع التقنية والاتصالات. وعن اعتماد الجيل الخامس، أعلنت Ooredoo عن تنفيذ أول مكالمة بيانات عبر شبكات الجيل الخامس المستقلة بنجاح ضمن اطار تفعيل الأجهزة المدعومة بقدرات الاتصالات الصوتية عبر الراديو الجديد. تُعد هذه الخطوة مهمة جداً لاطلاق الخدمات الكاملة من الجيل الخامس في قطر وتقديم تجربة عالية المستوى في هذا المجال للبقاء في صدارة مسيرة التحول الرقمي وتمكين مكانة Ooredoo كشركة رقمية رائدة.

2.68 مليون مستخدم للانترنت في قطر لعام 2023

بين دمج العالم الحقيقي بالواقع الافتراضي، تعتبر قطر من الدول النامية من حيث تطوّر شبكاتها ونمو بنيتها التحتية الرقمية. فإلى جانب تقدّمها في مجال الاتصال، احتلت قطر المرتبة الثالثة عالمياً في استخدام شبكات التواصل الاجتماعي مقابل عدد السكان. فمع بداية العام الحالي، وصل عدد مستخدمي تطبيق فيسبوك في قطر إلى 1.95 مليون مستخدم، بينما وصل عدد مستخدمي يوتيوب في البلاد إلى 2.62 مليون مستخدم إلى جانب انستغرام الذي وصل عدد مستخدميه 1.10 مليون مستخدم و2.14 مليون مستخدم لمنصة تيك توك و1.05 مليون مستخدم في قطر لتطبيق تويتر أيضاً.

 يظهر تزايد الاعتماد على الانترنت والاتصال في البلاد مع تغيّر سلوك العملاء منذ انتشار الوباء وصولاً لعامنا هذا. ووفقاً للتقارير، وصل عدد مستخدمي الانترنت في قطر إلى نحو 2.68 مليون مستخدم في بداية العام 2023، بينما بلغ معدل انتشار الانترنت 99% التي تتميّز بسرعات عالية مع الاشارة إلى تسجيل عدد الهواتف المحمولة النشطة 4.89 ملايين هاتف أو 180.9% من إجمالي عدد السكان.

مقابل هذا الواقع، تسعى الشركات إلى توفير الخدمات لتلبية العملاء والشركات والسوق المحلي حيث تشير المعلومات إلى أن سرعة اتصال الانترنت عبر الهاتف المحمول عبر الشبكات الخلوية وصلت إلى 176.18 ميغابت في الثانية أي بزيادة 79.6% بعدما كانت نسبة السرعة 78.08 ميغابت في الثانية في الأشهر الاثني عشر الأخيرة حتى بداية 2023.

وبحسب المؤشرات تمكّنت قطر من تثبيت مكانتها من ناحية سرعات التنزيل والانترنت مع تنافسها على قائمة واسعة من الدول العربية والعالمية. وقد احتلت قطر المركز الثاني عالمياً في سرعة الهاتف المحمول مع سرعة تدفق عند التحميل وصلت إلى 160.33 ميغابايت في الثانية و22.93 ميغابايت في الثانية سرعة التدفق عند الرفع، و20 جزءاً من الثانية وقت الاستجابة. ومع هذه الأرقام تكون قطر تفوّقت على جنوب أفريقيا والنرويج والكويت وهولندا والمملكة العربية السعودية وبلغاريا.

خطط ناجحة لنشر الجيل الخامس

تتميّز قطر بواحدة من أهم البنى التحتية التكنولوجية على مستوى العالم، ولغاية الآن تمكّنت من تنفيذ استراتيجيات خاصة لنشر الحلول الذكية وتوفير تغطية شاملة للانترنت. هذا الأمر كان له وقعه الايجابي على تنظيم الأعمال وتطويرها والوصول إلى اعلى مستوى من الخدمات.

تملك قطر شبكة الجيل الخامس المتقدّمة لتتصدّر بذلك التصنيفات العالمية وترتقي بجودة الاتصالات وسرعات الانترنت مع الأخذ بالاعتبار تشغيل حماية البيانات وتعزيز الأمن السيبراني كما وصلت نسبة انتشار شبكة الألياف الضوئية إلى نحو 99%. لا تزال عمليات الانتقال من الجيل الرابع إلى الجيل الخامس قيد التنفيذ لا سيّما في دول مجلس التعاون الخليجي التي تعمل ما بوسعها لتوفّر هذه الشبكة على أوسع نطاق حيث من المتوقع أن تصل نسبة الاشتراكات في هذه الشبكة إلى 73% بحلول عام 2026. أما قطر فتسير نحو نشر الجيل الخامس بخطوات سريعة حيث يبلغ متوسط سرعات تنزيل الشبكة  312 ميغابت في الثانية مما يثير اعجاب العملاء والسوق.

تستفيد قطر من تكنولوجيا الجيل الخامس والتقنيات الحديثة لدفع المجتمع قدماً والاقتصاد والأعمال.كما تنتقل قطر إلى المرحلة المقبلة في ظلّ العصر السريع عبر تعزيز انتشار الحلول الذكية وتقنيات الجيل الخامس، ويظهر ذلك مع ارتفاع معدل حركة البيانات على الهواتف الذكية.