Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

أعلنت سلطات دبي عن توفر شبكة واسعة تضم أكثر من 23.600 نقطة لخدمة الواي فاي المجانية. وتقع هذه المواقع عبر مجموعة متنوعة من المرافق وتشمل "أغلبية منطقة دبي الحضرية".

من خلال خدمة الواي فاي هذه، يحصل المقيمون والزوار على إنترنت مجاني في المتنزهات والشواطئ ومراكز التسوق وسائر الأماكن العامة.

جاء ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه هيئة دبي الرقمية عن استراتيجية خاصة لدفع التحول نحو الإمارة الرقمية.

وكشفت الهيئة عن مدى التقدم الذي حققته الإمارة في رحلتها الرقمية التي بدأت قبل أكثر من عقدين من الزمن، حين أطلقت مبادرة الحكومة الإلكترونية في عام 2000، تلتها مبادرة الحكومة الذكية في عام 2013، وبرنامج رقمي شامل إلغاء المعاملات الورقية بنهاية عام 2021.

وتركز دبي حالياً على أن تصبح العاصمة العالمية للعالم الرقمي. وقد أصدرت السلطات بعض الإحصائيات التي تسلط الضوء على اختراقها الرقمي.

مجتمع ممكّن رقمياً

من خلال تطبيق "دبي الآن"، يمكن للمقيمين الوصول إلى أكثر من 170 خدمة من خدمات القطاع العام والتجاري من أكثر من 35 مؤسسة. وتشمل هذه دفع تكاليف مواقف السيارات، والتقدم للحصول على تأشيرة، وتقديم تقرير للشرطة، وإعادة تدوير النفايات، والإبلاغ عن حادث مروري.

وقد سجلت أكثر من 23 مليون معاملة بقيمة تزيد عن 12 مليار درهم منذ إنشائها. وفي النصف الأول من عام 2023 وحده، عالج التطبيق حوالى 2.6 مليون معاملة، مقارنة بـ 2.1 مليون معاملة في الفترة نفسها من عام 2022، بنمو سنوي قدره 24%.

خارطة طريق شاملة

تسعى الاستراتيجية الجديدة لهيئة دبي الرقمية إلى تسخير قوة البيانات والابتكار والحلول الذكية لتعزيز جودة حياة المواطنين والمقيمين، وبناء اقتصاد ومجتمع متقدمين رقمياً. وتركز خارطة الطريق على سبع ركائز: المدينة الرقمية، والبيانات والإحصائيات، والأمن السيبراني، والقدرة التنافسية الرقمية، والاقتصاد الرقمي، والمواهب الرقمية، والبنية التحتية الرقمية.

تعزيز المهارات الرقمية

تلعب المهارات والمواهب الإماراتية دوراً مهماً في تسريع التحول الرقمي في دبي، حيث تتم رعاية المهنيين والكفاءات المعنية بمجال التقنية لضمان أعلى كفاءة في التكنولوجيا مع تأهيل أكثر من 50 ألف مواطن إماراتي على المهارات الرقمية المتقدمة.

على الخط نفسه، يعمل مشروع "سحابة دبي الرقمية" الذي أطلقه ولي عهد دبي الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم في يوليو على تحويل الحكومة إلى نظام ايكولوجي موحد وذكي. تم تطوير هذه المبادرة من خلال التعاون بين Digital Dubai والوكالات الحكومية ورواد القطاع الرئيسيين ومنهم مايكروسوفت، حيث تعمل على إنشاء منصة متكاملة توفر للجهات الحكومية إمكانية الوصول إلى الخدمات السحابية، مثل التخزين والحوسبة والشبكات.