Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

أكدت هيئة الطرق والمواصلات أن سيارات الأجرة ذاتية القيادة المؤتمتة بالكامل ستجوب شوارع دبي الشهر المقبل بعد نجاح رسم الخرائط الرقمية لمنطقة جميرا 1.

تُعد هذه المبادرة خطوة أساسية نحو إطلاق خدمة مركبات الأجرة ذاتية القيادة، وهي جزء من استراتيجية هيئة الطرق والمواصلات في دبي الرامية إلى تعزيز ريادة دبي العالمية في هذا المجال، ودعم توجهات الإمارة في التحول إلى المدينة الأذكى عالمياً، من خلال الاستثمار في قطاع التنقل الذكي والتكنولوجيا المتقدمة، حيث تسعى الهيئة لتعزيز جودة الحياة والسلامة المرورية للمواطنين والمقيمين والزوار.

وفي أبريل الماضي قامت هيئة الطرق والمواصلات في دبي وشركة "كروز" المتخصصة في المركبات ذاتية القيادة، بجمع البيانات واختبار تقنياتها على العلامات والإشارات المرورية وسلوك السائقين وتفاصيل أخرى في إمارة دبي باستخدام خمس مركبات Chevy Bolt ذاتية القيادة في منطقة جميرا.

بهذه المناسبة أكد الدكتور ستيفن شلادوفر، الخبير الدولي في تقنيات النقل ذاتي القيادة، أهمية تطوير أنظمة السلامة ووضع اللوائح والقوانين والمعايير الخاصة بمنظومة النقل ذاتي القيادة عالمياً، ووجود قاعدة بيانات قوية وتقارير أكثر تفصيلاً من الجهات المعنية عن الأمور التي تتعلق بتشغيلها وتفادي المواقف التي قد تتعرض لها وتطوير الاختبارات وتحديثها والتعامل مع المواقف بصورة مهنية وسريعة.

وأشار إلى أهمية استخدام المركبات ذاتية القيادة على نطاق واسع في أنحاء العالم وأن تقوم الجهات المعنية في الدول بوضع لوائح ومعايير استخدامها لضمان سلامتها إضافة إلى دعم وتطوير وتحديث البنية التحتية لتلبية احتياجات هذه التكنولوجيا الجديدة وتعزيزها محفزاً على الاستثمار في صناعة السيارات ذاتية القيادة.

 كما دعا الدكتور ستيفن شلادوفر، إلى ضرورة تطوير أطر قانونية واجتماعية جديدة لتنظيم هذا النوع الجديد من وسائل النقل، وتحديثها بصورة مستمرة بما يتناسب وقضايا المسؤولية وحماية خصوصية البيانات ومكافحة التهديدات السيبرانية، وأهمية مراعاة القبول الاجتماعي لتلك المركبات والتعامل مع المواقف التي قد تتعرض لها كونها عنصراً أساسياً لنجاح وجودها وانتشارها.