Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

اعتمدت هيئة تنظيم الاتصالات سياسة بشأن الشبكات المتنقلة الخاصة التي تستخدم تقنية الجيل الخامس، وذلك في ضوء الاستشارة العامة التي كانت قد أطلقتها عام 2022 بهذا الشأن، حيث دعت أصحاب المصلحة إلى تقديم آرائهم وملاحظاتهم حول هذا الموضوع.

وقد تلقت الهيئة عدداً كبيراً من الردود من الجهات المعنية، بمن فيهم مقدمو خدمات الاتصالات، وبائعو معدات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والجهات الحكومية، والشركات الكبرى في دولة قطر. وأخذت الهيئة بعين الاعتبار آراء وملاحظات أصحاب المصلحة وأصدرت موقفها النهائي حول هذا الموضوع في وثيقة بعنوان: "سياسة بشأن الشبكات المتنقلة الخاصة التي تستخدم تقنية الجيل الخامس".

ووفقاً لوثيقة السياسة، تشجع هيئة تنظيم الاتصالات الشركات والمؤسسات على استخدام شبكات وخدمات الجيل الخامس التي يقدمها مشغلا الشبكات المتنقلة العامة في دولة قطر (أوريدو قطر ش.م.ق.ع وفودافون قطر ش.م.ق.ع). ولكن، إذا أرادت إحدى الشركات أو المؤسسات إنشاء وتشغيل شبكة متنقلة خاصة بها تستخدم تقنية الجيل الخامس وطلبت من الهيئة ترخيص الطيف الترددي لتتمكن من القيام بذلك، فإن الهيئة ستكون على استعداد لدراسة مثل هذه الحالات الاستثنائية بشرط أن يتضمن طلب ترخيص الطيف الترددي الخاص بالشركة أو المؤسسة مجموعة من المتطلبات المحددة الموضحة في وثيقة السياسة.