Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

رسّخت سلطنة عُمان مكانتها كواحدة من أكثر الدول تقدماً على مستوى الخدمات الرقمية والتكنولوجيا والاتصالات عالية المستوى. وبينما يرتبط الانترنت بكل أعمالنا، يعمل مشغلو الاتصالات في البلاد على تقديم باقة من الخدمات بأسعار مدروسة.

تتنافس شركات الاتصالات في السلطنة لجذب العملاء إليها كما تعمل على ترقية استراتيجياتها في ما يتعلّق بالشبكات والطيف الترددي وتطوير البنية التحتية الرقمية وخدمات النطاق العريض. مقارنةً بالربع الأول من العام 2022، ارتفع عدد المشتركين بالهاتف المحمول بنسبة 1.38% أي 93.339 ألف مشترك خلال ثلاثة أشهر. كذلك الأمر بالنسبة لعدد اشتراكات الانترنت ذات النطاق العريض بالهاتف المحمول التي ارتفعت مع نهاية شهر يونيو 2023  لتسجّل 5 ملايين و937 ألفاً و159 اشتراكاً. فحتى نهاية شهر فبراير 2023، وصل عدد المشتركين بخدمة الهاتف المتنقل في سلطنة عُمان إلى 6 ملايين مشترك بزيادة نسبة 10% مقارنةً بنهاية 2022.

على الخط نفسه، أظهر تقرير صادر عن وزارة النقل والاتصالات توسع انتشار خدمة النطاق العريض المتنقل لشبكة الجيلين الثالث والرابع لتصل إلى 85% من اجمالي عدد السكان حتى شهر سبتمبر الماضي. ونظراً لنمو استخدام الأجهزة الذكية والهواتف في السلطنة، تؤكد وزارة النقل والاتصالات اهتمامها بتطوير قطاع الاتصالات وتلبية احتياجات العملاء والمؤسسات من مختلف المجالات لتحقيق الاستدامة والتنمية الاجتماعية.

السلطنة تُمكّن انتشار خدمات الاتصالات والإنترنت

تواكب سلطنة عُمان تطوّر السوق للارتقاء بنوعية خدمات الاتصالات الثابتة والمتنقلة. بدورها، قامت هيئة تنظيم الاتصالات بجولة على المناطق التي تغيب عنها خدمات الاتصالات لتحدد على ضوئها مبادراتها مع مشغلي الاتصالات لضمان وصول الخدمة إلى تلك المناطق. وقد وصل اجمالي عدد المحطات الجديدة إلى 312 محطة ستغطي 410 قرى موزعة على محافظات السلطنة.

تعمل الهيئة على توسيع خدمات الجيلين الثالث والرابع واتاحة نطاقات الترددات للاستخدامات المدنية. كما يتم العمل على تطوير شبكة الألياف الضوئية لأكبر عدد من المناطق مما يعزز استخدام التطبيقات الذكية والاتصالات المرتبطة بالأقمار الصناعية. وبحسب تقرير وزارة النقل والاتصالات، خصصت الهيئة أراضي لتعزيز شبكات الاتصالات فيها واختيار المساحات الأنسب من حيث المعايير الجغرافية نظراً للعوامل الطبيعية الصعبة. وضمن سلسلة من القرارات التنظيمية التي اتخذتها هيئة تنظيم الاتصالات، تعزز شركات الاتصالات ومزودي الخدمات جهودها لرفع مستوى الخدمات وضمان وصول الاتصالات للجميع. وبالتعاون مع وزارة النقل والاتصالات عملت الهيئة على خفض كلفة التجوال الدولي المتنقل بين دول الخليج.

هذا وقد وصل عدد الاشتراكات بالانترنت الثابت إلى 539 ألفاً و908 اشتراكات حتى نهاية شهر يناير الماضي بينما وصل اجمالي الاشتراكات في خدمة النطاق العريض الثابتة والتي تشمل خدمة DSL وخدمة الألياف الضوئية وخدمة LTE وخدمة الاتصالات الفضائية وخدمة الخطوط المؤجرة إلى 538 ألفاً و182 اشتراكاً. أما عن اجمالي عدد الاشتراكات النشطة للانترنت ذي النطاق العريض بالهاتف المحمول فوصل إلى 5 ملايين و722 ألفاً و841 منتفعاً بنهاية شهر يناير 2023 بزيادة 10% مقارنةً بالعام 2022.

كما وصلت نسبة خطوط الهاتف المحمول في مسقط إلى 62.54% لتحمل بذلك النسبة الأكبر من اجمالي الخطوط، تليها محافظة الباطنة شمالاً بنسبة 11.07% ثم محافظة ظفار بنسبة 8.27% و18.11% لسائر محافظات السلطنة حتى نهاية شهر يناير 2023.

كيف كان أداء شركات الاتصالات العمانية؟

حققت شركات الاتصالات في سلطنة عُمان نتائج مبهرة خلال هذه السنة ونمواً بالايرادات نتيجة جهود متواصلة على مستوى العمليات اللوجستية والتشغيلية وبناء استراتيجية ناجحة للبقاء في صدارة المشهد. ففي ظلّ المنافسة، أكّدت بعض شركات الاتصالات قدرتها على الاستمرار على رغم التحديات التي يفرضها القطاع. وحول الشركات العمانية الأبرز نذكر شركة عمانتل، المزود الرئيس لخدمات الاتصالات والشركة الرائدة في مجال الاتصالات في سلطنة عُمان.

إنجازات عدّة حققتها عمانتل مع نمو مميز خلال التسعة أشهر المنتهية في سبتمبر 2023. فعلى مستوى أداء العمليات المحلية، وصلت ايرادات عمانتل إلى مليون ريال عماني بزيادة نسبتها 8.2% مقارنةً بنهاية الربع الثالث من العام 2022. كما حققت عمانتل نمواً ملحوظاً خلال التسعة أشهر المنتهية في سبتمبر 2023 في صافي الأرباح بنسبة 28.7% من 195 مليون ريال عماني في سبتمبر 2022 إلى 251 مليون ريال عماني بنهاية سبتمبر 2023. ونمت إيرادات المجموعة بنسبة 10.6% من 1981,5 مليون ريال عماني إلى 2192,5 مليون ريال عماني بنهاية سبتمبر 2023.

تركّز شركات الاتصالات العمانية على تحسين خدمة العملاء أولاً من خلال تطبيق استراتيجية التحول الرقمي وتطوير البنية التحتية الرقمية بما يتماشى مع رؤية 2040. وتُعد Ooredoo عمان واحدة من الشركات الرائدة في هذا المجال حيث تشمل محفظتها منتجات وخدمات مبتكرة ومنها المتجر الالكتروني  بالاضافة إلى شبكة Ooredoo لانترنت الأشياء LoraWan التي تساهم في تمكين الرقمنة في البلاد.

بدورها ترسم فودافون عمان خطة واضحة وشاملة لبناء شبكة الجيل الخامس وتوسيع تغطيتها لتتيح بذلك امكانات تحويلية تقود الشركة إلى الصدارة والمنافسة مع سائر شركات الاتصالات. واستجابةً للثورة الصناعية الرابعة (الصناعة 4.0)، تعمل شركة فودافون عمان على اعادة هيكلة قطاع الاتصالات من خلال تعزيز الاستدامة والارتقاء بالتقنيات المتوفرة لتجربة فريدة إن من حيث السرعة اواو الأمان والريادة الرقمية والمجتمعية.

تتمتع عُمان بموقع جغرافي مميز يجعل من السلطنة مركزاً للتقنية ونقطة مهمة لجذب الاستثمارات التكنولوجية في الشرق الأوسط. أما شركات الاتصالات العمانية فتلعب الدور الأهم بتطور قطاع التكنولوجيا نظراً للميزات التي تحملها مع الخدمات التي توفرّها للعملاء، والعمل على تقديم أسرع شبكة اتصالات وأعلى مستوى من خدمات الانترنت دائماً.