Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

تزداد المخاوف بشأن مستقبل الكوكب وتأثير النمو المتسارع على البيئة حيث أكدت دراسات مؤخراً أن دمج التكنولوجيا بالأعمال وتطور تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي خلال السنوات الأخيرة ساهما في استهلاك الطاقة بشكل أكبر ورفع معدل الانبعاثات الكربونية.

تستخدم مراكز البيانات 1.5% من الكهرباء عالمياً كما من المتوقع أن ترتفع هذه النسبة مع تنوع تطبيقات الذكاء الاصطناعي واتصالها بأغلبية أجهزتنا الذكية. فبحسب المعلومات قد يزيد استهلاك خوادم الذكاء الاصطناعي من الكهرباء بحلول عام 2027 لنفس معدل عام كامل. تستهلك شركات التكنولوجيا النسبة الأكبر من الطاقة والذكاء الاصطناعي، ففي العام 2021 استخدمت غوغل 18.3 تيراواط من الكهرباء كان 16% منها مخصصاً لأبحاث الذكاء الاصطناعي لا سيّما بعد ادخال هذه التقنية على محركات البحث أيضاً.

في هذا الاطار، تبحث الحكومات حول العالم أزمة ارتفاع معدل استهلاك الطاقة  المستمرة وكيفية تلبية احتياجات العملاء في الوقت نفسه ضمن شروط معيّنة تركّز على حماية البيئة والمجتمع.

بدورهم يشير الخبراء إلى أهمية ايجاد التوازن في استخدام التقنية والتكنولوجيا على أنواعها واستغلال قدرات الذكاء الاصطناعي لمصلحة البشرية مع الأخذ بالاعتبار سياسة الحدّ من الانعكاسات السلبية.

تعتبر التكنولوجيا قاعدة أساسية لاستمرارية حياتنا في ظلّ العصر الرقمي إنما التحدي الأكبر يبقى بقدرتنا على استهلاك الطاقة بتوازن دون التقصير في الاستجابة إلى متطلبات السوق المتغيّرة. لهذه الغاية تعمل المصانع والشركات الحديثة على تطوير معداتها بما يتوافق مع النظام الايكولوجي الحديث ويتماشى مع التكنولوجيا الخضراء.

إبتكارات التكنولوجيا في خدمة الاستدامة

ينتج عن الثورة الصناعية ابتكارات عدّة على مدار السنة مما يوفر البدائل المطلوبة للحدّ من تأثير الأنشطة الصناعية على البيئة وتخدم التنمية المستدامة في آن واحد. تتجه الشركات نحو الحلول الذكية المبتكرة لخفض كمية النفايات ودعم الخدمات المتقدمة.

هذا ويستعين خبراء التقنية بالبيانات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة واتخاذ القرارات الصائبة مما يرفع الانتاجية ويزيد الكفاءة. صحيح أن التكنولوجيا الحديثة تستهلك كمية كبيرة من الطاقة إلا أنها في الوقت نفسه ترتقي في ظروف الحياة للوصول إلى مجتمع متقدم على المستويات كافة بشكل يتوافق مع الرؤية المستقبلية لعالم أكثراستدامة. وكما أن التكنولوجيا تعد من الأسباب الرئيسية لارتفاع مستوى الطاقة إلا أنها تُعد أيضاً من الحلول الأساسية لحل مشاكل البنية التحتية وتوفير شبكة الاتصالات والانترنت لكل المناطق خصوصاً المكتظة سكانياً.

يحظى الذكاء الاصطناعي بأهمية كبرى لدى رجال الأعمال والقادة هذا العام باعتبار أن المستقبل هو للتقنية فقط. ويشدد الخبراء على أن تعدد التطبيقات والأنظمة الذكية سيدفعنا إلى استخدام التكنولوجيا في كافة المجالات حتماً لتطوير العمليات التشغيلية ورفع الانتاجية وحصد الأرباح إنما ما ثمن هذا التقدّم وهل سيكون على حساب كوكب الأرض والسلامة البيئية للسنوات المقبلة؟