Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

تفوقت الامارات على الأسواق العالمية كأسرع خدمات الانترنت المتحرك على مدار معظم فترات العام الماضي. وفي هذا الصدد، سجل سوق الإمارات متوسط سرعة للإنترنت المتحرك بلغ سقفها على شبكات المشغلين المحليين أكثر من 303 ميغابت في الثانية الواحدة فيما تلاه السوق القطري مسجلا 244 ميغابت بينما جاءت الكويت بالمرتبة الثالثة عالميا بنهاية العام مسجلة قرابة 184 ميغابت.

تصدرت خدمات بيانات الهواتف المقدمة من شركتي "اتصالات" و"دو" شبكات العالم في السرعة نهاية شهر ديسمبر الماضي 2023 وفق مؤشر speedtest العالمي المتخصص في قياس سرعات شبكات الانترنت.

كما حقق السوق الإماراتي سرعات مضاعفة مقارنةً بالسرعات المطبقة في الكثير من وجهات الأعمال النشطة في جودة الاتصالات ومنها عن السوق الصيني الذي حل بالمرتبة الرابعة سرعة 160 ميغابت إلى جانب وجهات أوروبية مثل الدنمارك التي لم تخطى 152 ميغابت والنرويج 146 ميغابت إلى جانب أسواق آسيوية مثل كوريا الجنوبية التي وصلت إلى أكثر من 140 ميغابت.

أما على المستوى العربي، فجاء السوق الإماراتي في المرتبة الأولى والسابعة عالمياً في شهر ديسمبر الماضي، على صعيد سرعات خدمات الإنترنت الثابت، بسرعة قاربت 248 ميغابت في الثانية، ضمن قائمة تصدرتها سنغافورة، وجاء السوق المحلي متقدماً بدوره في سرعات الانترنت الثابت على العديد من الدول ذات الشبكات الأسرع عالمياً مثل الولايات المتحدة التي سجلت سرعات 227 ميغابت وتايلاند بحوالي 221 ميغابت وفرنسا التي سجلت 217 ميغابت والدنمارك 215 ميغابت في الثانية.

يواصل مشغلو السوق المحلي أنشطة تطوير شبكات الاتصالات محلياً، وذلك لتعزيز جودة الخدمات واستيعاب التطورات الواضحة في الاتصالات، والتحول بشكل واضح إلى الجيل الجديد من الخدمات. ووفقاً لأخر النتائج المالية للمشغلين المحليين فإن إجمالي عدد مشتركي خدمات الاتصالات الثابتة متضمناً الإنترنت عريض النطاق المقدم من كلا الشركتين قارب 2.3 ملايين مشترك، وذلك حتى نهاية الربع الثالث من العام المنقضي 2023، بينما تخطى إجمالي مشتركي الهواتف المتحركة المسجلين حاجز 20.4 مليون مشترك.