Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

وقعت "توال"، الشركة السعودية الرائدة في مجال البنية التحتية للاتصالات وتقنية المعلومات، اتفاقية استئجار مواقع لإنشاء وتشغيل أبراج الاتصالات مع شركة كدانة للتنمية والتطوير، الذراع التنفيذي للهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة، والشركة المسؤولة عن تنمية وتطوير منطقة مكة المكرمة، بما فيها المشاعر المقدسة. وجاء توقيع الاتفاقية على هامش فعاليات مؤتمر ليب 2024، الذي ينعقد في الرياض بين 4-7 مارس الجاري.

ووقع الاتفاقية كل من الرئيس التنفيذي لشركة أبراج الاتصالات (توال)، المهندس محمد بن عبد العزيز الحقباني، والرئيس التنفيذي لشركة كدانة للتنمية والتطوير، المهندس محمد بن ناصر المجماج. وتتضمن الاتفاقية استئجار 340 موقعاً في المشاعر المقدسة من أجل تقديم الحلول المتطورة لمزودي خدمات الاتصالات وتمكينهم من تسريع انتشار التقنيات المستقبلية مثل شبكة الجيل الخامس (5G) وإنترنت الأشياء (IoT)، بما يدعم برنامج التحول الرقمي لرؤية المملكة 2030. وتهدف أيضاً إلى تمكين مزودي خدمات الاتصالات، والجهات الحكومية والخاصة من تطوير شبكات الاتصال، وذلك من خلال توفير بنية تحتية رقمية موثوقة وفعالة من حيث التكلفة والكفاءة التشغيلية. وتراعي الاتفاقية جميع جوانب الهوية البصرية والأنسنة والاستدامة ورفع الأداء الرقمي.

وتعليقاً على هذه الاتفاقية، قال الرئيس التنفيذي لـ"توال"، المهندس محمد الحقباني: "تكتسب الاتفاقية أهمية خاصة في تطوير ونشر البنية الرقمية الحديثة والمتقدمة في منطقة المشاعر المقدسة مع شركة كدانة للتنمية والتطوير، بوصفها شراكة مثالية بين القطاعين العام والخاص. كما أنها تأتي في إطار تحقيق المستهدفات الوطنية للتحول الرقمي، وفقاً لرؤية المملكة العربية السعودية 2030 ".

وأضاف: "من المقرر أن تساهم الاتفاقية في إحداث نقلة نوعية في البنية التحتية المحايدة للمشاعر المقدسة عبر التركيز على تحقيق الاستدامة بالاستفادة من الطاقة المتجددة، وكذلك رفع كفاءة التغطية الشبكية إلى مستويات غير مسبوقة. إن تعزيز شبكة الجيل الخامس (5G) واستخداماتها في الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، يساهم في إثراء ذكاء المدن والتمكين الرقمي".

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لـ"كدانة"، المهندس محمد بن ناصر المجماج: "نبدأ اليوم رحلة جديدة من الارتقاء بجودة البنية التحتية الرقمية في منطقة مكة المكرمة، والمشاعر المقدسة بشكل خاص، مع شركائنا في "توال". وقد حرصنا على مواءمة البنية التحتية مع هوية شركة كدانة، بما يضمن تحقيق عناصر الأنسنة والاستدامة، إلى جانب تعزيز تنمية المجتمع وتوفير تجارب رقمية فريدة للسكان والحجاج، وفقاً لأعلى المعايير الرقمية الوطنية والعالمية. وتصب هذه الاتفاقية في جهود تحول العاصمة المقدسة والمناطق المحيطة بها إلى مدينة ذكية وتعميق الأثر الرقمي". 

يذكر أن "توال" لاعب رئيسي في إنشاء ومشاركة البنية التحتية الرقمية المتفوقة والمستدامة لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات داخل المملكة وخارجها. وتمتلك الشركة محفظة ضخمة من أبراج الاتصالات، تضم أكثر من 21,000 برج اتصالات، فيما يمتد نطاق عملياتها التشغيلية إلى العديد من البلدان في القارتين الآسيوية والأوروبية.