Typography

أعلنت هواوي عن نتائج أعمالها للنصف الأول من عام 2023. وقالت إن الأداء العام جاء موافقاً لتوقعاتها. وصلت إيرادات الشركة فب النصف الأول من عام 2023 إلى 42.9 مليار دولار تقريباً مسجلة زيادة سنوية نسبتها 3.1%، فيما بلغ هامش صافي الأرباح 15%.

وبلغت مساهمة وحدة أعمال البنية التحتية لتقنية المعلومات والاتصالات 23.05 مليار دولار، ووحدة أعمال المستهلكين 14.3 مليار دولار، ووحدة الأعمال السحابية 3.3 مليارات دولار، ووحدة أعمال الطاقة الرقمية 3.3 مليارات دولار، ووحدة أعمال حلول السيارات الذكية 137.8 مليون دولار.

 وتمثل تقنية الجيل الخامس والنصف 5.5G لهواوي الخطوة التالية من الجيل الخامس. وستوفر سرعات تنزيل بواقع 10 جيغابايت، وسرعات تحميل بواقع جيغابايت، إلى جانب القدرة على دعم 100 مليار اتصال علاوة على دعمها الكبير للذكاء الاصطناعي. ولن تقف عند حد توفير مستوى تواصل أفضل بين الناس، بل ستوفر فرصاً غنية للأعمال مع مزيد من الدعم الموجّه للاحتياجات الصناعية في قطاعات مثل إنترنت الأشياء والاستشعار والتصنيع المتقدم.

وفي 2023، أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) وهواوي وشركاء آخرون عن إطلاق "التحالف العالمي للتصنيع المبني على الذكاء الاصطناعي"، أو ما سيُعرف لاحقًا باسم "تحالف AIM Global". يهدف لأن يكون منصة للتعاون والعمل المشترك ومشاركة المعرفة وتطوير أفضل الممارسات. وسيصب تركيزه على مجالات رئيسية أهمها تسهيل عمليات البحث والتطوير المتعلقة بتقنيات الذكاء الاصطناعي المخصصة للصناعة والتصنيع، بالإضافة لتطوير وتعزيز مبادئ التوجيه الأخلاقي لاستخدام الذكاء الاصطناعي. وسيسعى التحالف إلى دعم تبني أفضل الممارسات والتجارب في استخدام الذكاء الاصطناعي لأغراض الصناعة والتصنيع.

وتركز أعمال الطاقة الرقمية من هواوي على مواصلة الابتكار في مجال توليد الطاقة النظيفة وكهربة التنقل والبنية التحتية لطاقة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الخضراء، وتعطي أولوية للعمل مع الشركاء لتزويد العملاء في جميع أنحاء العالم بحلول مستدامة تتوافق مع مختلف السيناريوات، وتوفر منتجات منخفضة الكربون تسهم في تخفيض التكاليف بالتماشي مع التزامات الدول والقطاعات بأهداف الاستدامة وصداقة البيئة. وساعدت حلولها عملاءها على توليد أكثر من 443 مليار كيلوواط ساعة من الطاقة المستدامة وتوفير 13.6 مليار كيلوواط ساعة من الكهرباء، مما ساهم بتقليل الانبعاثات الكربونية بمقدار 210 ملايين طن أو ما يعادل زراعة 290 مليون شجرة. وكان آخر اتفاقيات هواوي للطاقة الرقمية في المنطقة توقيع مجموعة أعمال الطاقة الرقمية في شركة هواوي مصر بروتوكول تعاون مع شركة بتروجيت للمشروعات البترولية والاستشارات الفنية يهدف الى تطوير مشروعات الطاقة المتجددة تماشياً مع تحقيق أهداف استراتيجية مصر للطاقة المتجددة والمستدامة حتى عام 2035.

وفي مواجهة التحديات واستمرار تشديد القيود التي تفرضها الولايات المتحدة الأميركية على هواوي، استطاعت الشركة الانتقال بنسبة كبيرة من أعمالها بعيداً عن تأثير القيود بالاعتماد على بدائل ذاتية للأنظمة والمنتجات المشمولة بالعقوبات الأميركية، وكان أهم محور لذلك إعلانها في الربع الثاني من 2023 استبدال نظام إي آر بي ERP القديم لتخطيط وإدارة موارد وتقنية معلومات المؤسسات بنظام ميتا إي آر بي MetaERP ذاتي التصميم والتحكم بالكامل.

تواصل هواوي مساهمتها في تحقيق أهداف التحول الرقمي لدول منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، وتتعامل مع شركائها على تطوير النظم الإيكولوجية لتقنية المعلومات والاتصالات، وتوفير منتجات وحلول متقدمة لشركات الاتصالات، وأسواق المؤسسات، والحوسبة السحابية، والطاقة الرقمية، والمستهلكين. وتوظف ابتكاراتها الرائدة في القطاع لتحفيز نشر شبكات الجيل الخامس، وتمهيد الطريق لشبكات الجيل الخامس والنصف. ونجحت هواوي بتوسيع أعمالها السحابية عبر فتح مناطق سحابية جديدة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بالإضافة إلى تنمية أعمال الطاقة الرقمية، خصوصاً في قطاع الاتصالات ليسهّل تحول شركات الاتصالات من مستهلكين للطاقة إلى منتجين لها، بالتماشي مع الأهداف الحكومية للحد من الانبعاثات الكربونية.

وتحرص هواوي على تعزيز النظام الإيكولوجي للمواهب من خلال برامجها للمسؤولية الاجتماعية مثل أكاديمية هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات، وبرنامج بذور المستقبل، ومسابقة تقنية المعلومات والاتصالات ومسابقات الابتكار، وغير ذلك. ويوجد في منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى 240 أكاديمية لتقنية المعلومات والاتصالات من هواوي. ودرّبت الشركة أكثر من 200,000 موهبة، وحصل أكثر من 46,000 شخص على شهادات معتمدة منها.