Advertisement

Typography

أعلنت نوكيا عن انخفاض  بنسبة 19% على أساس سنوي في صافي المبيعات في الربع الأول من عام 2024 في ظل انخفاض مستمر في قيمة العملة. وفي ظل التحديات المتواجدة، تستمر اتجاهات الطلب في التحسن على أساس سنوي، لا سيما في شبكة وحدة أعمال البنية التحتية.

وعلق الرئيس والمدير التنفيذي، بيكا لوندمارك، أن التحسن المستمر في الطلب ثبّت نوكيا بمكانتها خلال النصف الثاني وتحقيق توقعاتها للعام بأكمله".

بفضل صفقات ترخيص براءات الاختراع التي وقعتها شركة نوكيا تكنولوجيز، حقق المزود السويدي هامش تشغيل مماثلاً بنسبة 12.8% في الربع الأول، مقارنة بـ 8.2% في العام السابق. كما حققت الشركة أيضاً نحو مليار يورو من التدفق النقدي الحر في هذا الربع، مما يدل على "أداء قوي للغاية".

وكشفت نوكيا تأثّر وحدة أعمال شبكات الهاتف المحمول، التابعة لها، بانخفاض مستويات الإنفاق بشكل خاص في أميركا الشمالية والهند، مما أدى إلى انخفاض صافي المبيعات في الربع الأول بنسبة 37% بالعملة الثابتة.

وأضاف لوندمارك: "على مستوى العالم، نتوقع أن يمثل الربع الأول النقطة المنخفضة في الطلب مع النشاط، ثم ينتعش تدريجياً خلال الفترة المتبقية من عام 2024، بما يتوافق مع الموسمية الطبيعية".

ومع ذلك، شهدت نوكيا زيادة ملحوظة في هامش الربح الإجمالي، حيث وصل إلى 42% خلال هذا الربع. ويمثل هذا تحسنًا قويًا مقارنة بنسبة 34% المسجلة في الربع الأول من عام 2023. ويرجع ما يقرب من نصف هذا التحسن إلى تحسن مزيج المنتجات الإقليمية، بينما يعود الباقي إلى انخفاض تكلفة المبيعات غير المباشرة.

وفي قطاع خدمات السحابة والشبكات، سلط لوندمارك الضوء على التقدم الجيد الذي تم إحرازه مع منصة الشبكة كرمز خاص بالشركة، والتي تمكن المشغلين من تحقيق الدخل من استثماراتهم في الجيل الخامس، وإنشاء تدفقات إيرادات جديدة من خلال منح المطورين وصولاً متقدمًا لواجهة برمجة التطبيقات (API) إلى الشبكة. "لدينا الآن ما مجموعه 11 مشغلًا مسجلين في المنصة، مع وجود عدد أكبر بكثير في المناقشات النشطة".

أما الجانب الإيجابي، فقد حققت شركة نوكيا تكنولوجيز "بداية قوية جدًا" لهذا العام حيث أبرمت الشركة عدداً من صفقات الترخيص المتميزة خلال هذا الربع. تحسن معدل تشغيل صافي مبيعات الترخيص السنوي من 0.9 -1.0  مليار يورو في الربع الرابع من عام 2023 إلى حوالى 1.3 مليار يورو في الربع الأول من عام 2024.

كما اختتمت نوكيا تكنولوجيز دورة تجديد ترخيص الهواتف الذكية الخاصة بها مع عدم وجود تجديدات كبيرة مستحقة لعدد من السنوات، مما يعني أنها دخلت "فترة استقرار". وأشار لوندمارك إلى أن الشركة ستركز الآن مواردها على التوسع في مجالات نمو جديدة.

الآفاق

وتتوقع نوكيا أن تتراوح أرباح التشغيل المماثلة للسنة المالية 2024 بين 2.3 مليار يورو و2.9 مليار يورو، مع تحويل تدفق نقدي حر يتراوح بين 30% إلى 60%.

تشير افتراضات نوكيا إلى نمو هامش التشغيل بنسبة 1-4% في شبكات الهاتف المحمول، و6-9% في الخدمات السحابية والشبكات، و11.5-14.5% في البنية التحتية للشبكة.

"لقد تحسنت توقعات الشبكات الثابتة لعام 2024، وهي إشارة مهمة لأن هذا السوق غالبًا ما يتعافى أولاً. ومع ذلك، نعتقد أن تعافي الشبكات الضوئية قد يستغرق وقتًا أطول إلى حد ما. وفي حين أننا ندرك البيئة الاقتصادية الأوسع (بالنظر إلى قوة استيعاب الطلبات المستمرة)، فإننا نتوقع أن تعود البنية التحتية للشبكة إلى نمو صافي المبيعات لعام 2024 بأكمله مع أداء أقوى في النصف الثاني.

وتنتظر نوكيا فرصًا إضافية لتعزيز الهوامش بعد عام 2026 وتحافظ على الاعتقاد بأن تحقيق هامش تشغيل بنسبة 14% على المدى الطويل أمر ممكن.